رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. الدول المشاركة بطريق التنمية مدعوة للإعلان عن حجم مشاركتها خلال الأيام المقبلة

نشر
الأمصار

أكد مستشار رئيس الوزراء العراقي، ضياء الناصري، اليوم السبت، أن العراق لن يكون مجرد (ترانزيت) للبضائع ضمن طريق التنمية، فيما أشار إلى أن الحكومة تطمح ببناء شراكة إقليمية لإنجاح المشروع.


وقال الناصري، وفق ما نشرته وكالة الأنباء العراقية (واع)، إنه "بعد الكشف عن خارطة طريق التنمية من قبل رئيس الوزراء ، فإن الضيوف المشاركين في المؤتمر ودول الجوار والأطراف المهتمة، مدعوة لتقديم مقترحاتها حول حجم مشاركتها في هذا المشروع الاقتصادي خلال الأيام المقبلة".


وأضاف أن "العراق يطمح ببناء شراكة إقليمية لإنجاح هذا المشروع الاستراتيجي للمنطقة والعالم، وسوف لن يكون العراق مجرد بلد ناقل للسلع أو (ترانزيت) للبضائع، بل سوف تشهد 10 محافظات عراقية المزيد من المشاريع الساندة والصناعية والتنمية المستدامة التي ستوفر عشرات آلاف فرص العمل والعديد من المشاريع والمصانع".

أخبار أخرى…

البنك الدولي: العراق يحتاج إلى 21 مليار دولار في قطاع النقل

ممثل البنك الدولي

ممثل البنك الدولي

أكد ممثل البنك الدولي، اليوم السبت، أن العراق يحتاج إلى 21 مليار دولار في قطاع النقل.

وقال ممثل البنك الدولي في كلمته خلال مؤتمر التنمية المنعقد في بغداد: إن "العراق يحتاج للاستثمار بأكثر من 21 مليار دولار في قطاع النقل خلال السنوات الخمسة المقبلة"، لافتاً الى أن "طريق التنمية سيزيد من الترابط بين العراق ودول المنطقة".

وأضاف أن "مشروع طريق التنمية سيقلل من انبعاثات التلوث بشكل كبير"، مؤكداً أن "البنك الدولي ملتزم بدعم العراق في تحديث البنى التحتية وخلق فرص العمل"

أخبار أخرى..

أعلن محافظ البنك المركزي العراقي، علي العلاق، اليوم السبت، الشروع بتأسيس مصرف ريادة للتنمية الاجتماعية، فيما أكد أن البنك سيقدم الدعم اللازم لتأسيس المصرف.

وقال العلاق، في كلمة له خلال المؤتمر المصرفي العراقي السنوي، إنه "في إطار سعي البنك المركزي لدعم الاقتصاد العراقي والقطاع الخاص وتحفيز القطاع المصرفي، نعمل حالياً على إنجاز مشاريع جديدة منها:

أولاً: تأسيس مصرف ريادة للتنمية الاجتماعية تماشياً مع التوجه الحكومي وتوجهات دولة رئيس الوزراء بدعم الشباب وأصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة.

ثانياً: إطلاق رئاسة الوزراء لمبادرة ريادة للتنمية والتشغيل، وسيكون هذا أول مصدر في العراق يهتم بالفئات الهشة خاصة لمحدودي الدخل والنساء وأصحاب المشاريع الصغيرة والمتناهية الصغر، وكذلك أصحاب الابتكار وريادة الأعمال ومنحهم قروضاً ميسرة وضمانات بسيطة لما لها من تأثير كبير في تقليل نسبتي البطالة والفقر".

وأضاف أن "رئيس الوزراء أطلق قبل مدة، مبادرته لدعم الشباب، وهي مبادرة ريادة للتنمية والتشغيل"، داعياً المصارف إلى "المساهمة في إنشاء مصرف ريادة للتنمية الاجتماعية لما له من أبعاد اجتماعية واقتصادية، ومساهمته في زيادة نسبة الاقتصاد غير النفطية".

ولفت إلى أن "البنك المركزي سيقدم الدعم اللازم لتأسيس هذا المصرف من ناحية التنظيم والتمويل والتحويل في إقراض المشاريع الصغيرة التي بدأناها منذ العام 2015 إلى هذا المصرف، وهذا ما سيتيح للمصرف انطلاقة قوية بتوفير هذا التمويل من البنك المركزي".

أخبار أخرى..

أكد رئيس مجلس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، السبت، أن طريق التنمية شريان اقتصادي، وفرصة واعدة لالتقاءِ المصالح والتاريخ والثقافات.

وقال رئيس الوزراء، خلال كلمته في افتتاح مؤتمر طريق التنمية: أرحب بالوفود المشاركة في مؤتمر طريق التنمية، وجودكم في بغداد هو جزء من الحلول”، مضيفاً: “منذ عقود ومنطقتنا واجهت عقبات متعددة الجذور تمددت لمشكلات متعددة.

وأكد أن “العقبات تغدو هينة أمام التعاون، وهذا ما نفهمه من المسؤولين”، لافتاً إلى أن “طريق التنمية خطة طموح ومدروسة لتغيير الواقع نحو بنية اقتصادية ناضجة”.

وتابع: “نحن نقف على أعتاب مفتاح مواجهة المؤثرات التي ستمر عبر طريق التنمية”، مؤكداً أن “طريق التنمية شريان اقتصادي وفرصة واعدة لالتقاءِ المصالح والتاريخ والثقافات”.

ولفت إلى أن “هذه الحكومة آلت على نفسِها أن تنطلق من الحاجات الفعليةِ للشعب العراقي وفق أولويات مدروسة”، مردفاً بالقول: “لقد أسّسنا لهذا المؤتمر عبر تفاهمات بناءة مع قادة وزعماء بلدانِكم الشقيقة والصديقة لنا”.

وأكمل: “ماضون في كلِّ ما يخدمُ شعبَنا، ويَزيدُ من بواباتِ التواصل مع الجوار الجغرافي والامتدادِ الثقافي”.