رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إشادة دولية بجهود الإغاثة المصرية بالسودان

نشر
الأمصار

قال كريم رجب، مراسل قناة "إكسترا نيوز"، إن هناك اختراق مستمر للهدنة في السودان، ولهذا فإن الوضع الإنساني السوداني متدهور للغاية، وهو ما أدى إلى ارتفاع أعداد الوافدين السودانيين إلى مصر.

وأكد المراسل المصري خلال مداخلة هاتفية عبر فضائية "إكسترا نيوز"، أن الدولة المصرية استقبلت ما يزيد عن 130 ألف وافد سوداني، وهذه الأعداد قابلة للارتفاع في ظل استمرار الحرب على وتيرتها الحالية.

وأضاف أن الدولة المصرية وضعت خطة إغاثية ممنهجة لمساعدة القادمين من السودان كافة، حيث كانت تقدم الخدمة الطبية والغذائية للمواطنين الوافدين من السودان بالمجان.

وأشار إلى أن منظمة الهلال الأحمر قدمت الكثير من الخدمات الصحية والإغاثية والنفسية للقادمين من السودان منذ بداية الإجلاء.

وأكد: "الجهود المصرية كانت محل إشادة من المنظمات الدولية، حيث فتح الشعب المصري وبخاصة في أسوان أبوابه لاستقبال الأشقاء السودانيين الهاربين من الموت نتيجة الأحداث الشديدة التي توجد بين ميليشيا الدعم السريع والجيش الوطني".

 

أخبار أخرى…

منزل سفير الأردن بالسودان يتعرض للاعتداء والتخريب

تعرض منزل سفير الأردن لدى السودان للاعتداء والتخريب، اليوم الجمعة، وفقا لما ذكرته قناة «القاهرة الإخبارية». 

وأكدت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية أن السفير الأردني وطاقم السفارة موجودون في مدينة بورتسودان بالسودان، وعدم تعرض أي منهم لأي مكروه.

 

وأعربت الخارجية الأردنية عن إدانتها لجميع أشكال العنف والتخريب في السودان، وخاصة تلك التي تنتهك حرمة المباني الدبلوماسية، مؤكدة ضرورة احترام قواعد القانون الدولي والاتفاقيات الدولية ذات الصلة، وخاصة اتفاقية فيينا «معاهدة دولية وُقعت عام 1961 وتحدد إطارًا للعلاقات الدبلوماسية بين الدول المستقلة».

 

أخبار أخرى…

السودان.. الجيش يقرر تسليح "كل القادرين على حمل السلاح"

دعت وزارة الدفاع في السودان، اليوم الجمعة، "كل القادرين على حمل السلاح" إلى الحصول على سلاح من الجيش، بمن في ذلك العسكريون المتقاعدون.

وأكد بيان الوزارة أنه تم "توجيه نداء لكل المتقاعدين من القوات المسلحة من ضباط وضباط صف وجنود، وكل القادرين على حمل السلاح، بالتوجه إلى أقرب قيادة عسكرية لتسليحهم".

وقالت الوزارة إن هذه الخطوة "تأمينا لأنفسهم وحرماتهم وجيرانهم وحماية لأعراضهم والعمل وفق خطط هذه المناطق".

ويأتي هذا النداء فيما أسفرت المعارك التي اندلعت في 15 أبريل بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان، وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو "حميدتي"، عن مقتل أكثر من 1800 شخص، وفق منظمة "أكليد" غير الحكومية.

كما أجبرت الاضطرابات أكثر من مليون سوداني على النزوح داخل البلد المصنف من بين الأفقر في العالم، فيما لجأ ما لا يقل عن 300 ألف آخرين إلى دول الجوار التي تشهد بدورها أزمات، وفق معطيات الأمم المتحدة.

وفي رابع أيام الهدنة المبرمة بوساطة سعودية أميركية، اندلعت معارك عنيفة بين الجيش وقوات الدعم السريع، الجمعة، في دارفور غربي البلاد.