رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تونس تحتاج إلى تعبئة 24.4 مليار دولار لمكافحة تغيرات المناخ

نشر
الأمصار

أشارت نتائج لتقرير للبنك الافريقي للتنمية، اليوم الجمعة، إلى حاجة تونس لتمويلات تقدر بـ4ر24 مليار دولار أمريكي حتى عام 2030 للاستجابة "بشكل ملائم" لتحديات التغيرات المناخية.

كما أشارت نتائج تقرير البنك حول الآفاق الاقتصادية لأفريقيا لعام 2023، اليوم، إلى خسائر تناهز نحو خمسة مليارات دولار تسببت فيها التغيرات المناخية، وفقا لما نقلت وكالة تونس افريقيا للأنباء.

هذا وتقدر تكلفة التأقلم والتخفيف من التغيرات، بنحو 22ر4 مليار دولار و39ر14 مليار دولار على التوالي.

وأوصى التقرير أجل تعبئة هذه التمويلات اللازمة، بالتركيز على القطاع الخاص والأسواق المالية أو التمويل الإسلامي بالإضافة إلى تحويلات المهاجرين التي يمكن تحويلها إلى استثمارات، مشددا على ضرورة وضع قوانين جديدة وحوافز حكومية لتوجيه التمويل الخاص نحو النمو الأخضر.

وتحدث التقرير عن المميزات التي تتمتع بها تونس في مجال الطاقة المتجددة والسياحة البيئية والزراعة العضوية، إضافة إلى سواحل تمتد على حوالي 1300 كيلومتر مما يسهم في دعم أكثر من ثلثي سكان البلاد البالغ عددهم 12 مليون نسمة، مشيرا إلى أن تونس تملك مخزونات هامة من الفوسفات "غير مستغلة بشكل كاف".

فيما تراجع إنتاج تونس السنوي من الفوسفات من 8 ملايين طن قبل 2011 إلى ما بين مليون وثلاثة ملايين طن حاليا بسبب الاحتجاجات الاجتماعية والاضرابات العمالية بمنطقة الحوض المنجمي بولاية قفصة.

 

أخبار أخرى…

تونس.. انقطاع الكهرباء في هذه المناطق الأحد القادم

أعلنت الشركة التونسية للكهرباء والغاز إقليم سوسة المدينة، عن انقطاع التيار الكهربائي بسبب أشغال الصيانة، يوم الأحد 28 ماي 2023 من الساعة الثامنة صباحا إلى الساعة الثانية بعد الزوال بالأماكن التالية:

خزامة الغربية – سهلول 01 وسهلول 02 – حي جوهرة – واد غنيم -عمارة Snit-Kuriat في تقسيم الثكنات وحي بوحسينة طريق الملعب الأولمبي والحي السكني وراء القاعة المغطاة.

وسيتم إرجاع التيار الكهربائي بدون سابق إنذار حسب انتهاء من الأشغال بالمناطق المذكورة، وفق بلاغ للستاغ.

وفي سياق أخر، أكد نبيل عمار، وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج، متانة العلاقات التاريخية التي تجمع تونس ببقية بلدان القارة الإفريقية، مؤكدا انتماء تونس لمحيطها الإفريقي واعتزازها ببعدها القاري مجددا وعزمها الراسخ لمواصلة الإسهام الفاعل في تطوير علاقات التعاون وتعزيز التضامن بين بلدان القارة خدمة لمصالح شعوبها.