رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ميقاتي يبحث سبل الحد من الهجرة غير الشرعية بلبنان

نشر
الأمصار

بحث رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي مع مدير مكتب "المنظمة الدولية للهجرة" في لبنان ماتيو لوسيانو ملف الهجرة غير الشرعية.

جاء ذلك خلال لقائهما، اليوم الأربعاء، بالسراي الكبير مقر الحكومة اللبنانية بالعاصمة بيروت، وتناول اللقاء التعاون القائم بين الدولة اللبنانية والمنظمة للحد منها وتوفير فرص عمل للشباب اللبناني.

فيما أكد وزير خارجية إيطاليا أنطونيو تايانى دعم بلاده للبنان، مبديا الرغبة في تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين في كافة المجالات، جاء ذلك خلال لقاء تايانى الأربعاء بوزير الخارجية والمغتربين اللبناني عبد الله بوحبيب في ختام زيارته لإيطاليا.


ووفقا لبيان وزارة الخارجية اللبنانية، شدد تاياني على أهمية ترسيخ الاستقرار الإقليمي من خلال المساعدة على معالجة مستدامة لأزمة النزوح بالتشاور مع نظرائه الأوروبيين، وأهمية التعاون الإقليمي أيضا لحل مشاكل اللجوء، ومساعدة الدول التي تواجه أعباء مماثلة ومنها لبنان لإيجاد الحلول المشتركة للنزوح.

واعتبرت الخارجية اللبنانية أن هذا الموقف الإيطالي المتفهم والداعم للبنان يعكس أهمية خاصة في إطار حملة حشد دعم دبلوماسي لموقف لبنان من ضرورة إيجاد حل مستدام ووضع خارطة طريق لمعالجة أزمة النزوح في إطار تعاون إقليمي ودولي.


وأشارت الخارجية اللبنانية إلى أن المباحثات تطرقت إلى الأوضاع والتطورات الأخيرة في الشرق الأوسط ونتائج قمة جدة، وضرورة إيجاد حل سياسي عادل ودائم وشامل للقضية الفلسطينية.

 

مذكرة اعتقال بحق سلامة

من جانبه، قال مكتب المدعي العام في ميونيخ، إنه يتحقق في القضية لكنه امتنع عن التعليق على مذكرة التوقيف. وأفاد متحدث باسم المكتب "نحن لا نعلق أبدا على أوامر القبض".

رياض سلامة حاكم مصرف لبنان

وكان أكد المدعي العام الفرنسي المختص بالقضايا المالية في بيان، يوم الجمعة الماضي، إصدار مذكرة اعتقال بحق سلامة. في المقابل ينفي سلامة ارتكاب أي مخالفة.

من جانبه، قال سلامة، في تصريحات خاصة لـ"العربية.نت" نهاية الأسبوع الماضي بعد إصدار قاضية فرنسية مذكرة توقيف دولية بحقه: "أنا متعاون مع القضاءين اللبناني والخارجي، وسأتنحى إذا صدر أي حكم بحقي"، مضيفا "أبرزت بالوثائق عدم صحة التهم الموجّهة إلي، لاسيما المرتبطة بشركة "فوري" المملوكة من قبل شقيقي".