رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

القوات الجوية الأوكرانية تنفي بدء تدريب الطيارين

نشر
الأمصار

نفت قيادة القوات الجوية الأوكرانية الأنباء عن بدء تدريب الطيارين الأوكرانيين على مقاتلات "إف 16" الأميركية.

وقد نفى المتحدث باسم القوات الجوية الأوكرانية، يوري إيهنات، في تصريحات لوسائل اعلام اوكرانية، التقارير التي تفيد بأن الطيارين الأوكرانيين يتلقون تدريبات بالفعل على قيادة طائرات مقاتلة من طراز "إف 16"، مضيفا إن التحضير للبرنامج لا يزال مستمرا، وإن الاستعدادات لبرنامج التدريب لا تزال جارية.

وأشار إلى أن ممثلي القوات الجوية الآن موجودون الآن في البلدان التي تقدم التدريب "لدراسة كيفية سير العملية لكن الطيارين أنفسهم لم يصلوا بعد".

وتقترب أوكرانيا من تحقيق مطلبها المتمثل في اقتناء مقاتلات إف-16، التي تقول إنها الأكثر فعالية من المقاتلات التي تحوزها حاليا وتعود إلى الحقبة السوفيتية.

ومن جانبها، قالت بولندا، الثلاثاء، إنها مستعدة لتدريب طيارين أوكرانيين على هذه المقاتلات الأميركية الصنع، بعد أن أعطت الولايات المتحدة الضوء الأخضر، وذلك في أحدث الخطوات على طريق إدخال مقاتلات إف-16، ضمن أسلحة أوكرانيا في حربها ضد روسيا.

وقد وافق الرئيس الأميركي، جو بايدن، على طلب نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الحصول على هذه المقاتلات الحربية، خلال اجتماع مجموعة السبع في اليابان، نهاية الأسبوع الماضي، مؤكدا أن الأوكرانيين سيستخدمون هذه المقاتلات ضد القوات الروسية في الأراضي الأوكرانية ولن تهاجم الأراضي الروسية.

واعتبر بايدن الأمر تحولا كبيرا في الدعم الغربي لكييف، ووصفه زيلينسكي بالتاريخي.

أخبار أخرى…

الاتحاد الأوروبي: نتعاون مع مصر في مكافحة الإرهاب ووقف الهجرة غير الشرعية

قال كريستيان برجر، سفير الاتحاد الأوروبي في مصر، إنه إذا نظرنا إلى الخريطة سوف نتحقق من أهمية مصر للاتحاد الأوروبي، فهى قريبة من أوروبا ومنتجة للطاقة.

جاء ذلك خلال لقاء خاص لكريستيان برجر عبر شاشة قناة القاهرة الإخبارية.

وأكد برجر خلال كلمته: «مصر يمكن أن تكون محورا ومصدرا للطاقة للاتحاد الأوروبى من خلال توقيع عدد من مذكرات التفاهم للصادرات من الغاز المسال من مصر للاتحاد الأوروبي، وفى بداية هذا العام كما حدث يمكن زيادة حجم الاستثمارات والصادرات، حيث صدرت مصر الكثير من الغاز للاتحاد الأور بى أكثر من أى وقت مضى».