رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

فلسطين.. عشرات المستوطنين المتطرفين يقتحمون الأقصى

نشر
اقتحامات المسجد الأقصى
اقتحامات المسجد الأقصى

اقتحم عشرات المستوطنين المتطرفين الإسرائيليين اليوم الأربعاء، باحات المسجد الأقصى المبارك/ الحرم القدسي الشريف بمدينة القدس المحتلة.

وقالت دائرة الاوقاف الاسلامية العامة بالقدس في بيان إن الاقتحامات نفذت من جهة باب المغاربة، بحراسة مشددة من شرطة الاحتلال الإسرائيلي الخاصة المدججة بالسلاح.

وأوضحت دائرة الاوقاف الاسلامية أن هؤلاء المستوطنين اقتحموا الأقصى على شكل مجموعات متتالية، وأدوا طقوساً تلمودية استفزازية عند أبوابه وساحاته المختلفة وسط حالة من الغضب والغليان سادت في المكان.

وعززت شرطة الاحتلال انتشارها داخل الأقصى وعند أبوابه، والتدقيق في البطاقات الشخصية للوافدين إلى المسجد الاقصى المبارك.

أخبار أخرى..

اقتحم وزير الأمن القومي الإسرائيلي، المتطرف إيتمار بن غفير، الأحد، المسجد الأقصى، بحماية قوات الاحتلال الإسرائيلي.

وأكد مصدر باسم دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس، أن وزير الأمن القومي الإسرائيلي إقتحم المسجد الأقصى في ساعة مبكرة من صباح الأحد يرافقه 30 من أفراد الشرطة وعناصر من مخابرات الإحتلال الإسرائيلي.

ولفت المصدر إلى أن عملية الاقتحام استغرقت قرابة ربع ساعة، وتوقف خلالها بن غفير في المنطقة الشرقية من المسجد الأقصى المحاذية لمصلى باب الرحمة، قبل أن يغادره على عجل.

الجزائر

أدانت وزارة الشؤون الخارجية والجالية الوطنية في الخارج، إقدام مسؤول بسلطة الاحتلال على اقتحام المسجد الأقصى تحت حماية قوات الإحتلال.

وحسب بيان للوزارة، فإن الجزائر تدين بأشد العبارات إقدام وزير الأمن القومي الإسرائيلي الإسرائيلي على اقتحام المسجد الأقصى الشريف تحت حماية قوات الإحتلال في انتهاك فاضح ومتكرر للقانون الدولي ولقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة.

كما تجدد الجزائر إستنكارها لهذه الممارسات الإستفزازية التي تأتي في أعقاب سلسلة من الإتداءات الإسرائيلية الممنهجة على الشعب الفلسطيني وحقوقه الشرعية غير القابلة للتنازل. فإنها تدعو المجتمع الدولي لتحمل مسؤولياته كاملة تجاه تصعيد الإحتلال الإسرائيلي وتعنته في الإعتداء على الشعب الفلسطيني.

وأكدت الخارجية الجزائرية تضامنها الكامل مع الشعب الفلسطين الشقيق .وموقفها الثابت المناصر له في سبيل استرجاع حقوقه المشروعة. وعلى رأسها إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.

قطر

أدانت قطر اقتحام وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن جفير، باحات المسجد الأقصى المبارك بالقدس الشرقية تحت حماية سلطات الاحتلال، معتبرة ذلك انتهاكًا سافرًا للقانون الدولي، والوصاية الهاشمية على المقدسات في القدس المحتلة.

وحذرت وزارة الخارجية القطرية- في بيان أوردته وكالة الأنباء القطرية "قنا"، الأحد- من السياسة التصعيدية التي تتبناها الحكومة الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة.. مشددة على أن المحاولات المتكررة للمساس بالوضع الديني والتاريخي للمسجد الأقصى ليست اعتداء على الفلسطينيين فحسب بل على ملايين المسلمين حول العالم.

وحملت الخارجية القطرية سلطات الاحتلال الإسرائيلي وحدها مسؤولية دائرة العنف التي ستنتج عن هذه الانتهاكات والاقتحامات المتكررة للمسجد الأقصى المبارك والسياسة التصعيدية الممنهجة ضد الشعب الفلسطيني وأراضيه ومقدساته الإسلامية والمسيحية، داعية المجتمع الدولي إلى التحرك العاجل لوقف هذه الاعتداءات.

وأكدت عدالة القضية وحقوق الشعب الفلسطيني، بما في ذلك الحق الكامل في ممارسة شعائره الدينية دون قيود، وإقامة دولته المستقلة على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

الإمارات

وفي ذات السياق، أدانت دولة الإمارات العربية  اقتحام وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير، المسجد الأقصى المبارك تحت حماية الشرطة الإسرائيلية.

وجددت وزارة الخارجية والتعاون الدولي الإماراتية، في بيان لها الأحد، التأكيد على موقف دولة الإمارات الثابت بضرورة توفير الحماية الكاملة للمسجد الأقصى، ووقف الانتهاكات الخطيرة والاستفزازية فيه.

وشددت الوزارة على أهمية احترام دور المملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة في رعاية المقدسات والأوقاف بموجب القانون الدولي والوضع التاريخي القائم، وعدم المساس بسلطة صلاحيات إدارة أوقاف القدس وشؤون المسجد الأقصى.

ودعت الوزارة السلطات الإسرائيلية إلى وقف التصعيد وعدم اتخاذ خطوات تفاقم التوتر وعدم الاستقرار في المنطقة، مؤكدة رفض دولة الإمارات لكافة الممارسات المخالفة لقرارات الشرعية الدولية والتي تهدد بالمزيد من التصعيد.