رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الأردن.. مطالب برفع الحد الأدنى للأجور وتخفيض ضريبة المبيعات

نشر
الأمصار

طالب الخبير الاقتصادي الأردني محمد البشير، برفع الحد الأدنى للأجور في الأردن، وتخفيض ضريبة المبيعات، خصوصا على السلع الأساسية في ظل معاناة الأردنيين من الأوضاع الاقتصادية الحالية.

وقال البشير الاثنين إن السياسات المالية المتبعة من قبل الحكومات المتعاقبة تسببت بتآكل دخول المواطنين، على مدار السنوات.

وأضاف أن هناك عدة عوامل ساهمت في تردي الأوضاع الاقتصادية في الأردن، أبرزها عدم تحقيق النمو وارتفاع الأسعار بشكل ملموس والعجز في الميزان التجاري ما أدى إلى تأكل الدخول الشهرية.

وأشار البشير إلى أنه وقبل 10 سنوات تم الحديث عن الملف الضريبي، إلا أنه ما زل يراوح مكانه ما زاد من وطأة المعاناة الاقتصادية، منوها إلى أن السياسيات الحكومية المتعافبة المسؤولة عن ما يعاني منه المواطنون.

وفي سياق متصل، أكد نقيب تجار الألبسة والأقمشة سلطان علان، أنه لا يوجد معيار لخط الفقر في الأردن.

وطالب علان بإيجاد حل جذري، فيما يتعلق بضريبة المبيعات على السلع الأساسية، خصوصا الألبسة والأحذية.

وشدد على ضرورة رفع الأجور، وتخفيض الضريبة على المبيعات، تسهيلا على المواطنين وسط معاناتهم الاقتصادية.

وتساءل علان عن سبب افتقار الأردن لقانون ينظم التجارة الإلكترونية، فضلا عن عدم وجود برامج تسويقية تدعم الأسواق.

وأوضح أن شهر أيار/مايو الجاري تسبب بضائقة مالية ملموسة على الأردنيين بعد صرف رواتبهم في عيد الفطر المبارك.
أخبار أخرى..

الأردن يرحب بتوقيع اتفاقية وقف إطلاق النار في السودان

رحبت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين بتوقيع ممثلي القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع لاتفاق وقف إطلاق النار قصير الأمد لمدة ٧ أيام ،يوم أمس في مدينة جدة، والمقرر أن يدخل حيز النفاذ بعد ٤٨ ساعة من توقيعه.

وأشادت الوزارة بالدور الهام والجهود التي بذلتها المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية للوصول إلى هذا الاتفاق، معربة عن أملها في أن تسهم هذه الخطوة في تيسير وصول المساعدات الإغاثية والإنسانية للمناطق المتضررة، وأن يمهد هذا الاتفاق للتوصل إلى وقف دائم وشامل للقتال في السودان، وبما يلبي طموحات الشعب السوداني الشقيق في تحقيق الأمن والاستقرار والازدهار.

أخبار أخرى..

الأردن.. رياح جنوبية نشطة تسبب ارتفاع الأمواج في العقبة

تُشير آخر الخرائط الجوية بأنه يُتوقع أن تتأثر الأردن يوم الاثنين بمنخفض جوي خماسيني، بحيث يكون الطقس حاراً نسبياً و جافاً و مُغبراً في مُعظم مناطق المملكة، بل و يكون حاراً في مناطق الأغوار و البحرالميت و العقبة مع درجات حرارة تُقارب 40 مئوي في هذه المناطق.

ويُسبب المنخفض الخماسيني، نشاط في سرعة الرياح الجنوبية الغربية المُثيرة للغبار و التي من شأنها أن تجعل الأجواء غير مُلائمة للجلسات الخارجية و الرحلات برفقة العائلة و الأصدقاء في عموم مناطق المملكة بما فيها العقبة.

وعلى صعيد آخر، يُتوقع أن يعمل نشاط الرياح الجنوبية على ارتفاع الأمواج بشكل واضح في خليج العقبة، لذا يُنصح بعدم ارتياد البحر بعد الظهر نظراً لارتفاع الأمواج و أثره على القوارب الصغيرة و الزجاجية.

وبلغ حجم المنح الموجهة لدعم خطة استجابة الأردن للأزمة السورية، قرابة 138 مليون دولار حتى نهاية نيسان الماضي، وفق وزارة التخطيط والتعاون الدولي.

وأوضحت وزارة التخطيط أن هذه المنح توزعت على مكونات الخطة بواقع ‏‎52 ‏مليون ‏دولار لدعم مشاريع خدمية في المجتمعات ‏المستضيفة، و4 ملايين دولار لبناء القدرات المؤسسية والبنية التحتية، و82 مليون دولار لدعم ‏اللاجئين ‏السوريين، وفق ما ذكرت المملكة.

وأشارت الوزارة إلى أن المنحة تمثّل قرابة 6.1% من حجم التمويل المطلوب لدعم خطة الاستجابة للأزمة السورية والبالغ 2.28 مليار دولار لعام 2023.‏