رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس الوزراء اليوناني يعلن فوز حزبه في الانتخابات البرلمانية

نشر
كيرياكوس ميتسوتاكيس
كيرياكوس ميتسوتاكيس

أعلن رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس فوز حزبه في الانتخابات البرلمانية، الأحد، قائلا إن لديه تفويضا لتشكيل حكومة قوية ذاتية الحكم.

 

وأظهرت النتائج الأولية الرسمية، الأحد، أن حزب الديمقراطية الجديدة المحافظ بزعامة ميتسوتاكيس في طريقه لتحقيق انتصار كبير في الانتخابات البرلمانية، لكنه لم يتمكن من تحقيق الأغلبية اللازمة لتشكيل حكومة مؤلفة من حزب واحد.

 

وقال ميتسوتاكيس: "نتائج الاقتراع حاسمة. إنها تظهر أن حزب الديمقراطية الجديدة نال موافقة الشعب كي يحكم".

 

اقرأ أيضًا..

اليونان تستقبل أكثر من 180 رجل إطفاء بفصل الصيف تأهبًا لحرائق بالغابات


تستقبل اليونان أكثر من 180 رجل إطفاء من خمس دول أوروبية خلال الفترة من يوليو إلى أغسطس المقبلين، تأهبًا لحدوث حرائق غابات خطيرة.

يأتي هذا في إطار برنامج تحديد مسبق لمواقع رجال الإطفاء يتم تنفيذه في إطار "آلية الحماية المدنية الأوروبية UCPM"، وذلك بحسب ما ذكرت وكالة أنباء /ذا جريك ريبورتر/ اليونانية اليوم الثلاثاء.

 

ويتكون رجال فرق الإطفاء من دول: بلغاريا وفرنسا وألمانيا ورومانيا وسلوفاكيا، حيث من المقرر أن يتم تمركزهم في العاصمة أثينا ومدينتي سالونيك وأولمبيا القديمة، بهدف المساعدة في إخماد حرائق الغابات في حال نشوبها، فضلا عن تبادل المعرفة الفنية.

وفي وقت سابق، حذر الرئيس الأمريكي، جو بايدن، اليوم الثلاثاء، من عواقب كارثية للاقتصاد الأمريكي، في حالة عدم التوصل إلى اتفاق لرفع سقف دين الحكومة، وتفادي التخلف عن السداد.

وقال بايدن، قبل اجتماع مرتقب مع رئيس مجلس النواب الجمهوري، كيفن مكارثي، وفقًا لقناة (الحرة) الأمريكية، على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر": "منذ تولينا المنصب، وفرنا، خلال عامين، وظائف بعدد أكبر مما حققه أي رئيس في أربع سنوات".

وأضاف: "لكن إذا دفعنا الجمهوريون في مجلس النواب إلى التخلف عن السداد، فقد نفقد 8 ملايين وظيفة، مما سيدمر تقدمنا الاقتصادي"، محذرًا من أن التخلف عن السداد ليس خيارًا.

 

يشار إلى أن الجمهوريين، يطالبون وهم الأغلبية، بربط أي زيادة في سقف الدين الذي تحدده الحكومة لنفسها بخفض في الإنفاق.

من جانبها، حذرت وزارة الخزانة الأمريكية، أمس، مجددًا من أن مواردها المالية قد تعجز عن الوفاء بجميع التزامات الحكومة بحلول الأول من يونيو، وهو ما سيؤدي إلى تخلف الولايات المتحدة عن سداد ديونها لأول مرة وعلى الأرجح إلى انكماش اقتصادي حاد وفقًا لخبراء اقتصاديين.