رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

زلزال بقوة 7.8 درجة يضرب جنوب المحيط الهادى وتحذير من تسونامي

نشر
الأمصار

أعلن المركز الأمريكى للمسح الجيولوجى أن زلزالا بقوة 7.8 درجة على مقياس ريختر ضرب جنوب المحيط الهادى اليوم الجمعة، ما أدى إلى إطلاق تحذير من موجات المد العاتية (تسونامى) للجزر القريبة والتى من بينها فانواتو وفيجى وكيريباتى.

وذكرت قناة (سي إن إن) الأمريكية أن المركز الوطني الأمريكى للتحذير من تسونامى أصدر إنذارا من موجات تسونامي للسواحل التي تقع في نطاق 1000 كيلومتر من مركز الزلزال الذي يقع بين فيجى وفانواتو وكالدونيا الجديدة.

ووفقا للمركز؛ فإنه من المحتمل حدوث أمواج تسونامي بارتفاع قد يصل إلى متر على طول سواحل فانواتو؛ مخفضا تقييما كان أصدره في وقت سابق بأن ارتفاع الأمواج قد يصل إلى 3 أمتار.

فيما توقع المركز حدوث أمواج بارتفاع أصغر بالنسبة لجزر فيجي وكيريباتي وجزيرة "كرماديك" النائية التابعة لنيوزيلندا.
وذكر مركز المسح الجيولوجي أن الزلزال وقع على عمق 38 كيلومترا، كما عدل المركز التقدير الذي أصدره سابقا بأن قوة الزلزال كانت 7.7 درجة.

أخبار أخرى..

ثانية".

 

زلزال إندونيسيا.. ارتفاع حالات الوفاة إلى 56 وأكثر من 700 مصاب

وتسبب زلزال بقوة 5.6 درجة على مقياس ريختر ضرب جزيرة جاوة الغربية الإندونيسية، الإثنين، في وفاة 56 شخصاً على الأقلّ وإصابة أكثر من 700 وتضرّر مبانٍ واهتزاز بعضها وصولًا إلى العاصمة جاكرتا على بعد 100 كيلومتر، وفقا لما ذكره مسؤولون محليون. 

وقال حاكم إقليم جاوة ، رضوان كميل في مؤتمر صحفي بثه تلفزيون كومباس إن "البيانات من رئيس فريق المنطقة (تشير إلى) وفاة 56 شخصاً وإصابة أكثر من 700 بجروح، ونظراً لأن العديد من الأشخاص لا يزالون عالقين في مكان الكارثة، نتوقع ارتفاع عدد الإصابات والوفيات مع مرور الوقت".

تضرر الآلاف من المنازل

وفي وقت سابق، قال رئيس الإدارة المحلية في مدينة سيانجور هيرمان سوهرمان عبر قناة "ميترو" التلفزيونية إن 300 شخص على الأقلّ أُدخلوا إلى المستشفى نفسه في المدينة.

وأشار إلى أن "معظم الجرحى أصيبوا بكسر في العظام بعد أن علقوا في أنقاض المباني".

كما ذكرت الصحف المحلية أن المتاجر والمستشفى ومدرسة داخلية إسلامية فى المدينة تعرضت لأضرار جسيمة نتيجة للزلزال.