رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

يونيو المقبل.. عقد اجتماع وزراء خارجية البريكس..وأنباء عن مشاركة مصر والسعودية

نشر
الأمصار

أصدرت وزارة العلاقات الدولية والتعاون بجمهورية جنوب إفريقيا بيانًا جاء فيه أن اجتماع وزراء خارجية دول البريكس سيعقد في كيب تاون في الأول من يونيو.

وذكر البيان، أن وزيرة العلاقات الدولية والتعاون، ناليدي باندول ستحضر اجتماع وزراء خارجية دول البريكس في كيب تاون في الأول من يونيو 2023. حسبما ذكرت وكالة سبوتنيك الروسية للأنباء.

وأشار البيان إلى أن وزراء خارجية دول البريكس ستتاح لهم بعد ذلك الفرصة لمناقشة الوضع الدولي والإقليمي.

وذكر البيان أيضا أن اجتماع "أصدقاء بريكس" (أصدقاء بريكس) سيعقد أيضا في 2 يونيو، وستتم دعوة وزراء خارجية 15 دولة أفريقية وعالمية للحضور.

وتشمل دول البريكس البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا. ووفقا لوزارة الخارجية الصينية، تعتزم بعض الدول بما في ذلك الأرجنتين وإيران وإندونيسيا وتركيا والمملكة العربية السعودية ومصر الانضمام إلى آلية بريكس.

أخبار أخرى…

بحث التعاون الليبي المصري في مجال النقل الجوي.. تفاصيل

الأمصار

استعرض وزير المواصلات بحكومة الوحدة الوطنية الليبي" محمد سالم الشهوبي " مع نائب رئيس سلطة الطيران المدني المصري " عصام كشك " مرحلة التحول في العلاقات الثنائية في مجال النقل الجوي بين البلدين.

وأشاد " الشهوبي " في لقائه بالمسؤول المصري صباح اليوم الخميس بديوان الوزارة بطرابلس بالمستوى الذي وصلت اليه معدلات الرحلات بين البلدين التي كانت متوقفة تماما في العام 2021م .

 وطالب الوزير بالعمل تجاه معالجة العراقيل أمام انسياب حركة الشحن الجوي وربط مطارات الجنوب بالخطوط الدولية باتجاه المطارات المصرية، مشددا علي ضرورة إيجاد الحلول للمشاكل التي تواجه عمليات شركات الطيران من الجانبين.

ومن جانبه عبر نائب رئيس سلطة الطيران المدني المصري، عن ارتياح سلطة الطيران المدني المصري لمستوى التعاون والتنسيق القائم مع مصلحة الطيران المدني في ليبيا، مؤكدا استعداد الجانب المصري لتقديم كافة المساهمات الممكنة في إعادة تأهيل كوادر الطيران المدني وتقديم المشورة والدعم الفني لقطاع الطيران في ليبيا.

وفي وقت سابق، بلغت إيرادات المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا من مبيعات النفط الخام خلال أبريل نحو 1.54 مليار دولار أميركي، فيما وصلت القيمة الإجمالية للإيرادات النفطية متضمنة الغاز والمكثفات والمنتجات البترولية نحو 1.68 مليار دولار، بحسب بيانات نشرتها المؤسسة على حسابها الرسمي بمنصة "تويتر".

 

 

 

كانت بلومبرغ قد قالت في مارس الماضي إن ليبيا تخطط لتصدير 30.38 مليون برميل من النفط الخام خلال شهر أبريل، بواقع 1.01 مليون برميل يومياً، وفقاً لبرنامج التحميل الأولي.