رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

روسيا تعلن تمديد صفقة الحبوب حتى يوليو المقبل

نشر
الأمصار

أعلنت وزارة الخارجية الروسية أن تمديد "صفقة الحبوب" سيكون حتى 17 يوليو المقبل، وأن روسيا ستوقف العمل بهذه الصفقة في الموعد المحدد في حال لم تُحل الإشكاليات المتعلقة بالجزء الروسي من الاتفاق.


وقال بيان للخارجية الروسية اليوم الخميس، "على خلفية انتهاء مهلة الستين يوما لتمديد (مبادرة البحر الأسود) لشحن المواد الغذائية الأوكرانية اليوم 18 مايو، واستجابة في المقام الأول لنداءات الشركاء الأتراك بصفتهم طرفًا في الاتفاقية، نؤكد تمديد هذه الصفقة لفترة شهرين أي حتى 17 يوليو القادم دون أي تغييرات".


وأضاف البيان "إن هناك خمسة مطالب رئيسة يجب تلبيتها في إطار تنفيذ مذكرة روسيا- الأمم المتحدة الخاصة بصفقة الحبوب"، منوها بأن هذه المهام هي إعادة ربط البنك الزراعي الروسي بنظام (سويفت)، وتوريد قطع غيار اللازمة للزراعة الروسية، وإلغاء حظر لوجستيات النقل والتأمين، وإعادة إحياء خط أنابيب الأمونيا "تولياتي - أوديسا"، وإلغاء تجميد أصول الشركات الروسية. وأكدت وزارة الخارجية الروسية في بيانها أنه في حال عدم الوفاء بهذه المطالب، فلن يكون هناك أي توسيع لمبادرة البحر الأسود وسيتم وقف العمل بالاتفاقية بعد 17 يوليو المقبل.
أخبار أخرى..

الكرملين: لن نترك تصرفات الغرب "غير الودية" تجاه روسيا دون رد

قال المتحدث باسم الرئاسة الروسية "الكرملين" دميترى بيسكوف، إننا لن نترك تصرفات الغرب "غير الودية" تجاه روسيا دون رد، وفقا لما ذكرته سكاي نيوز عربية.

وفي وقت سابق من اليوم، أعلنت وزارة الخارجية الروسية أن موسكو تقيّم إيجابًا المبادرة الإفريقية بشأن التسوية الأوكرانية لكنها تحتاج إلى دراسة، وفقا لما ذكرته شبكة سكاي نيوز عربية.

ومن ناحية أخرى، أعلن الجيش الأوكراني، أن قواته تقدمت نحو باخموت مسافة 1700 متر، مشيرا إلى أنه تم إسقاط 29 صاروخا من ضمن 30 أطلقتها روسيا على الأراضي الأوكرانية، اليوم الخميس.

كما صرح الجيش الأوكراني، عن إسقاط مسيرتين من طراز شاهد-136 وطائرتي استطلاع، وفقا لما نقلته فضائية “سكاي نيوز عربية”.

وفي وقت سابق، قال الجيش الأوكراني أنّ منطقة فينييتسيا بوسط البلاد تتعرّض لهجمات "بصواريخ كروز"، حيث دوّت انفجارات عدّة فجر الخميس في كييف ومناطق أوكرانية أخرى، وناشدت السلطات السكّان الاحتماء في ملاجئ آمنة، بحسب ما أعلنت الإدارة العسكرية الأوكرانية.

 

يشار إلى أنه فى 24 فبراير العام الماضى، أعلن الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، إطلاق عملية عسكرية خاصة فى دونباس، جنوب شرقى أوكرانيا، لافتا إلى أن روسيا لا تخطط لاحتلال الأراضى الأوكرانية.

وبعد إطلاق روسيا العملية العسكرية فى أوكرانيا، فرض الغرب عقوبات على موسكو، طالت شركات ورجال أعمال، وفى إطار العقوبات تمت مصادرة ممتلكات تعود لرجال أعمال روس.