رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إحياء ذكرى الشاعر مظفر النواب السبت المقبل

نشر
الأمصار

أعلن أمين عام الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق، عمر السراي، اليوم الخميس، إحياء الذكرى السنوية الأولى لرحيل الشاعر مظفر النواب، يوم السبت المقبل في تمام الساعة السابعة ونصف مساءًا.

ويتم خلال الحفل توقيع كتاب “ الشاعر القرمطي.. مظفر النواب ذاكرة ومواقف”، للكاتب والصحفي  محمد السيد محسن، ويدير  الأمسية الفنان والشاعر فلاح هاشم.

ويذكر أن محمد السيد محسن، هو إعلامي عراقي وكاتب صحفي، ذو انتماء عروبي، له برنامج البوصلة، يُعدّه ويقدمه لقناة الشبكة العربية للأخبار anb، عملَ في عدة مؤسسات إعلامية، كالجزيرة والعربية وام بي سي والفرنسية الثانية والغد العربي، والشرقية، له اطلاع على أحوال الأحزاب السياسية وأشخاصها.

 

وفي سياق أخر، قال أمين عام الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق، عمر السراي،  إن "جلسات الاتحاد مستمرة في كل سبت وثلاثاء وأربعاء، بعد انتهاء فعاليات مهرجان "جواهريون" الذي حقق معطيات كبرى، أهمها التناغم بين الرواد والشباب، وطبع كتبهم واحتشاد المحافظات في بغداد".

وأضاف، أن "نتائج مسابقة ناجي جواد الساعاتي والقصة والشعر والكتابة المسرحية قد أعلنت خلال المهرجان"، مردفاً بالقول: "سنقيم يوم السبت المقبل الذكرى السنوية لرحيل مظفر النواب، وندوة موسعة لمنتدى الأدب النسوي".

أخبار اخرى..

الفنون التشكيلية العراقية تفتتح (معرض الطبيعة) بمشاركة 70 فنانًا

افتتحت دائرة الفنون التشكيلية التابعة لوزارة الثقافة العراقية، اليوم الاثنين، معرض الطبيعة السنوي لهذا العام، بمشاركة أعمال لـ( 70)  فناناً من أجيال وأساليب متباينة، بواقع عمل واحد لكل فنان، جميعها اختص بمحاكاة الطبيعة، على قاعات مركز بغداد للفنون.

وقال الفنان قاسم سبتي لوكالة الأنباء العراقية (واع): إنه "ينطلق المعرض من واجب جمالي إزاء الواقع"، مؤكداً أنه "تباينت أساليب المشاركين بين الانطباعية ومدارس أخرى كرست إحساس الفنان بالبساتين والصحارى والأهوار والجبال والغابات والسهول والحياة اليومية التقليدية المألوفة في الواقع".
بدوره ذكر الفنان حسن إبراهيم لوكالة الأنباء العراقية (واع): أنه  "جسد الفنانون رؤاهم للطبيعة كما لو ينسخون الإحساس". 
فيما رأى الفنان صباح حمد أن "المبدعين يتألقون على سطوح اللوحات بأية مهمة جمالية يقررون الاشتغال عليها، وهذا ما تحقق في معرض الطبيعة".
وأشارت الفنانة رشا باسم لوكالة الأنباء العراقية (واع): أن "إجادة نوعية متقدمة حققها معرض الطبيعة الذي افتتح اليوم على قاعات مركز بغداد للفنون، فاستطاع نقل إحساس الفنان بالمكان عبر اللوحة الى المتلقي".
وقال الفنان طه وهيب لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن "المعرض ضم 70 عملاً لسبعين فناناً من أجيال وأساليب متباينة، تعددت فيها المشاركات إناثاً وذكوراً بواقع عمل واحد لكل فنان، واشترطت فيه الدائرة أن يحاكي الطبيعة ويحسن نقلها الى المتلقي بالطريقة والمدرسة الفنية التي يرتئيها الفنان ".
وعلق الفنان ضياء الخزاعي بأن "المستويات تؤكد حقيقة الفن العراقي النابض بالإبداع، فعافية الجمال تألقت في هذا المعرض".