رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. رئيس الوزراء يوجه بترميم نصب الحرية

نشر
الأمصار

أكد رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، اليوم الأربعاء، أن الفن العراقي يجب أن يأخذ زمام المبادرة على مستوى الريادة عربياً وعالمياً، فيما وجه بترميم نصب الحرية. 

وقالت وزارة الثقافة في بيان، إنّ "رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي زار اليوم مهرجان الواسطي للفنون التشكيلية في دورته الرابعة عشرة الذي يقام في قاعات دائرة الفنون العامة في مقر الوزارة"، مبينةً، أنّ "الكاظمي تجوّل برفقة وزير الثقافة والسياحة والآثار حسن ناظم والكادر المتقدم في قاعات العرض، واطلعوا على الأعمال الفنية المعروضة".

وأثنى الكاظمي على "الفنانين العراقيين التشكيليين المشاركين في هذه التظاهرة الفنية الكبيرة"، مبدياً إعجابه "باللوحات المعروضة، خاصةً لرواد الفن العراقي أمثال: فائق حسن، وشاكر حسن آل سعيد، وحافظ الدروبي".

الكاظمي

وأكد الكاظمي، أنَّ "الفن العراقي يجب أن يأخذ زمام المبادرة على مستوى الريادة عربياً وعالمياً"، مثنياً على جهود وزارة الثقافة والسياحة والآثار في إقامة هذا المهرجان الكبير.

ووجّه الكاظمي "بترميم نصب الحرية للفنان الراحل جواد سليم، وتكليف الفنانين العراقيين ممن تتلمذوا على يد سليم بالإشراف على أعمال الترميم".

والتقى في اثناء تجواله بعض الفنانين المشاركين، واستمع الى شروحات قدَّموها بشأن أعمالهم واقتراحاتهم لتنشيط الفن، مبدياً استعداده "لتنظيم مهرجانات مماثلة". 

الجدير بالذكر، أنَّ مهرجان الواسطي للفنون التشكيلية بنسخته الرابعة عشرة يُعَدُّ أكبر تظاهرة تشكيلية في العراق، ويبلغ عدد اللوحات المشاركة 76 لوحة فنية، و36 عملاً نحتيَّاً، و6 أعمال خزفيّة، و36 لوحة خط ، فضلاً عن الأعمال الفنيّة المميّزة التي اشترك بها الفنانون التشكيليون العراقيون المغتربون.

أخبار أخرى..

العراق ولوكسمبورج يبحثان سبل تعزيز العلاقات الثنائية

أكد رئيس وزراء العراق، مصطفى الكاظمي، الثلاثاء، ان العراق ماضٍ في تعزيز الشراكة مع أوروبا.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء في بيان، إن "رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي استقبل، اليوم الثلاثاء، وزير خارجية دوقية اللوكسمبورج جان إسلبورن والوفد المرافق له"، مبينا أنه "جرى خلال اللقاء البحث في تعزيز العلاقات الثنائية بين العراق ولوكسمبورج، وكذلك مع عموم دول الاتحاد الأوروبي".

وأضاف أن "اللقاء شهد مناقشة الأوضاع على الساحة الدولية، وضرورة السعي إلى إيجاد حلول سلمية للصراعات الدائرة، ووقوف العراق إلى جانب كل ما من شأنه تجنيب الشعوب معاناة النزاعات، وآثار الحروب وكوارثها على المدنيين".

وأكد الكاظمي أن "العراق ماضٍ في تعزيز الشراكة مع لوكسمبورج وأوروبا في الحرب على الإرهاب، والتعاون المؤسساتي في مجالات مختلفة أهمها مكافحة الفساد، وإصلاح القطاع المصرفي، وتنمية الاعتماد على الطاقة النظيفة".