رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بمشاركة السودان.. بدء التحضير للاجتماع التحضيري للقمة العربية الـ٣٢ بجدة

نشر
الأمصار

بدأت في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية فعاليات الإجتماع التحضيري لوزراء خارجية الدول العربية تمهيداً لإنطلاقة فعاليات القمة العربية الثانية والثلاثين يوم الجمعة القادم.

ويقود وفد جمهورية السودان للقمة السفير دفع الله الحاج علي، مبعوث رئيس مجلس السيادة الانتقالي، حيث جاءت مشاركته والوفد المرافق لسيادته في فعاليات الإجتماع بعقد عدة لقاءات جانبية مع الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبوالغيط ولفيف من وزراء خارجية الدول العربية الشقيقة شرح من خلالها حقائق تمرد مليشيا الدعم السريع على القوات المسلحة السودانية وإعتداءاتها علي المدنيين والبعثات الدبلوماسية والمؤسسات الصحية.

وفي بداية الجلسة تم تسليم رئاسة الإجتماع من جمهورية الجزائر الى المملكة العربية السعودية حيث دعا وزير الخارجية الجزائري أحمد عطاف لحل الخلافات العربية داخل البيت العربي، مشدداِ على أن القمة القادمة تسعى لتوحيد الكلمة لمواجهة التحديات التي تشهدها المنطقة.

أهمية العمل العربي المشترك بين الدول العربية لمواجهة التحديات

وأكد الوزير الجزائري على أهمية العمل العربي المشترك بين الدول العربية لمواجهة التحديات العالمية، وضرورة الإهتمام بالتحولات التي يشهدها العالم وأشاد بجهود المملكة العربية لسعودية من اجل وقف إطلاق النار في السودان، وحل الأزمة.

وخلال كلمته في الاجتماع التمهيدي للقمة العربية  رحب وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان، بالوفود العربية. وشدد بن فرحان، أن الدول العربية تحتاج لعمل مشترك من أجل رفعة الشعوب العربية.

كما رحب بمشاركة سوريا في القمة وعودتها إلى الجامعة.

ويرى مراقبون إهتمام القمة العربية بمستجدات الأوضاع في السودان تاكيداً لأهمية السودان في الخارطة العربية.

كما أن هناك كثير من التحديات والملفات الشائكة تنتظر وصول القادة العرب وانطلاق أعمال القمة العربية الجمعة القادم.طلاق الإجتماع التحضيري للقمة العربية الـ٣٢ بجدة.
أخبار أخرى..

الجيش السوداني يعلن توجيه ضربات قوية لمليشيا الدعم السريع

قالت القوات المسلحة السودانية، اليوم الأربعاء، إن الموقف العملياتي مستقر بجميع ولايات البلاد عدا أجزاء من العاصمة القومية نتيجة للأعمال الإجرامية لمليشيا الدعم السريع المتمردة واستمرارها في القيام بعمليات إرهابية حيال مواطنينا بإجبارهم علي إخلاء منازلهم قسراً لاستخدامها كمقرات، ونهب محتوياتها إضافة إلى الاستمرار في تخريب المرافق الخدمية ونهب البنوك والمحال التجارية وسرقة السيارات المدنية والدراجات البخارية لإستخدامها في العمليات الحربية.

وقال الجيش السوداني في بيان علي “فيسبوك”، “قامت قواتنا بتمشيط مناطق في وسط الخرطوم، بجانب توجيه ضربات لبعض متحركات المليشيا المتمردة في شمال الجيلي وجنوب الخرطوم، ودمرت حوالي ٤٥ عربة مسلحة وعدد كبير من القتلى”.

وأضاف: “قامت المليشيا المتمردة اليوم بنهب بنك أبوظبي وبنك الخرطوم فرع شارع الأربعين بأمدرمان”.

بعد التغييرات العسكرية.. أسرار معارك الجيش السودانى والدعم السريع الأخيرة

تجددت الاشتباكات بين قوات الجيش السودانى والدعم السريع المتمردة صباح اليوم بكل انحاء العاصمة وسمع دوى انفجارات واسلحة ثقيلة باحياء شرق النيل والخرطوم وبحرى الكدرو واجزاء متعددة بالعاصمة ولازالت المعارك مستمرة وسط مخاوف وسط المواطنين

أعلنت القوات المسلحة السودانية، الثلاثاء، عن بسيط سيطرتها على منطقتي السجانة وأبوحمامة ضمن محلية الخرطوم.

وأعلن الجيش السوداني حول معارك  الجيش السودانى والدعم السريع  في بيان، أن أشاوش متحرك الشمال من قواتكم المسلحة يصدون هجوم يائس لمليشيا الدعم السريع بمعسكر الكدور ويكبدونها خسائر في الأرواح وإستلام عدد من العربات

وأوضح الجيش السوداني عن إشتباكات  الجيش السودانى والدعم السريع  قائلاً “كل تحركات المتمردين داخل وخارج العاصمة جارٍ رصدها قواتكم المسلحة في كامل الجاهزية والعزم لإحباط نوايا العدو ومخططاته الخبيثة”.