رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

عزاء المخرج هشام شربتجي اليوم بالقاهرة بعد صلاة المغرب بالحامدية الشاذلية

نشر
 المخرج السوري الكبير
المخرج السوري الكبير هشام شربتجي

يقام اليوم عزاء الراحل المخرج السوري الكبير هشام شربتجي بمصر بعد صلاة المغرب في مسجد الحامدية الشاذلية بمنطقة المهندسين، أما في دمشق يومي الخميس والجمعة من الساعة 8 ونصف إلى الساعة 10 ونصف.

وقد رحل عن عالمنا هشام شربتجي أمس  بعد معاناته من المرض، والذي يُعد أحد مؤسسي صناعة الدراما في سوريا، وأحد أبرز المخرجين السوريين، إذ ولد في 2 مارس عام 1948،في حي المهاجرين بدمشق، ثم سافر إلى مصر ودرس في المعهد العالي للفنون المسرحية في مصر حيث حصل على درجة البكالوريوس، وبعدها قام بالسفر إلى ألمانيا وتابع دراسته الفنية هناك وحصل على ماجستير في المسرح.

وتناولت أعماله الطابع الكوميدي حيث لقب الراحل بـ "شيخ الكار"، كما له البصمة الأكبر عندما أطلق مع ياسر العظمة سلسلة المسلسلات السورية الكوميدية الشهيرة، ومن ثم سلسلة أعمال أخرى أهمها جميل وهناء، وعيلة 5 نجوم، وغيرها الكثير.

وحزنا على الراحل هشام شربتجي، نعت نقابة السينمائيين واتحاد الفنانين العرب برئاسة المخرج مسعد فودة، الشربتجى الذى رحل بعد رحلة عطاء أثرت الشاشة السورية والعربية بالأعمال الإبداعية .

 

أخبار أخرى…

مليار و209 ملايين دولار لفيلم الأنيميشن The Super Mario Bros. Movie

حقق فيلم The Super Mario Bros. Movie إيرادات وصت إلى مليار و209 ملايين و 627 ألف دولار بشباك التذاكر العالمي، منذ طرحه يوم 5 أبريل الماضي، العمل من إنتاج شركة Universal Pictures.

وانقسمت إيرادات العمل بين 535 مليونًا و 571 ألف دولار بشباك التذاكرالأمريكي، و 674 مليونًا و 56 ألف دولار بـ شباك التذاكرحول العالم.ويؤدي كريس برات، صوت السباك الإيطالي، صاحب الشنب، أما جاك بلاك فيؤدي دور الشرير بوزر نافث النار.

وقد حطم فيلم لعبة الفيديو "سوبر ماريو" الشهيرة الأرقام القياسية لشباك التذاكر العالمي، بـ500 مليون دولار، حيث كسبت مغامرة الرسوم المتحركة 260.3 مليون دولار محليًا و248.4 مليون دولار دوليًا، وهذا يرفع من عائداتها فى جميع أنحاء العالم إلى 508.7 مليون دولار، ليكون الفيلم الأكثر ربحًا لعام 2023 فى كل من شباك التذاكر العالمى والمحلى، متجاوزًا فيلم "Ant-Man and the Wasp: Quantumania".

ويعد فيلم "The Super Mario Bros. Movie" هو أكبر تعديل لألعاب الفيديو في التاريخ، ويتصدر إجمالي مبيعات "Warcraft" و "Pokémon: Detective Pikachu".