رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

اليابان تقدم 3.5 مليون دولار مساعدات إنسانية للاجئين في السودان

نشر
السودان
السودان

أعلنت اليابان اليوم الثلاثاء تقديم مساعدات إنسانية طارئة بقيمة 3.5 مليون دولار للاجئين والعائدين في الدول المجاورة للسودان.

وبحسب بيان لوزارة الخارجية اليابانية فأن المساعدات تشمل مجالات الإيواء والسلع الأساسية والغذاء والحماية من خلال المنظمات الدولية استجابة لتدفق عدد كبير من اللاجئين والعائدين إلى مصر وتشاد وجنوب السودان بسبب القتال بين طرفي المكون العسكري بالسودان (الجيش النظامي وقوات الدعم السريع).

وأشارت الوزارة إلى أنه سيتم صرف مبلغ مليوني دولار من خلال المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين للمأوى والسلع الأساسية والحماية بينما سيتم صرف 5ر1 مليون دولار للغذاء من خلال برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة.

وأضافت أن "اليابان بالتنسيق الوثيق مع الدول المعنية ستواصل العمل على وقف إطلاق النار المبكر في السودان وتقديم المساعدات الإنسانية".

ويشهد السودان منذ 15 إبريل الماضي اشتباكات بين الجيش وقوات الدعم السريع في الخرطوم ومدن أخرى سقط فيها عشرات القتلى والجرحى بعد أن تعثرت في الآونة الأخيرة المحادثات الرامية إلى صياغة اتفاق سياسي نهائي يكون من بين بنوده دمج قوات الدعم السريع في الجيش في إطار زمني محدد ويمهد الطريق لتشكيل حكومة مدنية.

أخبار أخرى…

بالرغم من التهدئة.. عودة الاشتباكات في السودان بين الجيش والدعم السريع

عادت حدة الاشتباكات مرة أخرى بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، على الرغم من اتفاق الهدنه الموقع في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية، لتهدئة الأجواء بين الطرفين، كما سمع دوي انفجارات ضخمة في محيط العاصمة الخرطوم.

وبحسب شهود عيان من سكان الخرطوم فإنهم قد سمعوا دوي اشتباكات مسلحة بين الطرفين في منطقة أركويت والمعمورة شرق العاصمة، فضلًا عن وقوع اشتباكات أخرى بين الجيش والدعم السريع في مدينة جبرة جنوب الخرطوم.

يأتي ذلك فيما تتصاعد حدة الضربات الجوية التي يشنها الجيش السوداني على مواقع وتمركزات قوات الدعم السريع، فضلًا عن قصف مدفعي مكثف على مراكز تدريب وقيادة قوات الدعم السريع بمناطق متفرقة من الخرطوم.

كما شهدت مدينة أم درمان وبحري اشتباكات عنيفة بين قوات الجيش والدعم السريع خلال ساعات الليل، علاوة على تصاعد حدة الاشتباكات في مدينة شرق النيل.

ويذكر، أن الأطراف السودانية كانت قد وقعت على اتفاق تهدئة في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية يسمح من خلاله بإيصال المساعدات الإنسانية إلى المتضررين، مع إمكانية التهدئة لحين التوصل إلى هدنة دائمة تسبق عملية المفاوضات بين الطرفين.