رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بالرغم من التهدئة.. عودة الاشتباكات في السودان بين الجيش والدعم السريع

نشر
الأمصار

عادت حدة الاشتباكات مرة أخرى بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، على الرغم من اتفاق الهدنه الموقع في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية، لتهدئة الأجواء بين الطرفين، كما سمع دوي انفجارات ضخمة في محيط العاصمة الخرطوم.

وبحسب شهود عيان من سكان الخرطوم فإنهم قد سمعوا دوي اشتباكات مسلحة بين الطرفين في منطقة أركويت والمعمورة شرق العاصمة، فضلًا عن وقوع اشتباكات أخرى بين الجيش والدعم السريع في مدينة جبرة جنوب الخرطوم.

يأتي ذلك فيما تتصاعد حدة الضربات الجوية التي يشنها الجيش السوداني على مواقع وتمركزات قوات الدعم السريع، فضلًا عن قصف مدفعي مكثف على مراكز تدريب وقيادة قوات الدعم السريع بمناطق متفرقة من الخرطوم.

كما شهدت مدينة أم درمان وبحري اشتباكات عنيفة بين قوات الجيش والدعم السريع خلال ساعات الليل، علاوة على تصاعد حدة الاشتباكات في مدينة شرق النيل.

ويذكر، أن الأطراف السودانية كانت قد وقعت على اتفاق تهدئة في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية يسمح من خلاله بإيصال المساعدات الإنسانية إلى المتضررين، مع إمكانية التهدئة لحين التوصل إلى هدنة دائمة تسبق عملية المفاوضات بين الطرفين.

 

أخبار أخرى…

اشتباكات السودان: ارتفاع حصيلة القتلى المدنيين إلى 822 شخصاً

أعلنت نقابة أطباء السودان، اليوم الثلاثاء، ارتفاع عدد القتلى المدنيين إلى 822 شخصا، منذ بدء الاشتباكات بين الجيش وقوات الدعم السريع منتصف أبريل الماضي.

وقالت النقابة الطبية (غير حكومية) في بيان، إن "استمرار الاشتباكات أدى إلى سقوط مزيد من الضحايا بالعاصمة الخرطوم وعدد من الولايات".

وأضاف البيان: "ارتفع عدد الوفيات بين المدنيين منذ بداية الاشتباكات إلى 822 حالة وفاة و3 آلاف و215 إصابة".

وأشار إلى أن "الوفيات والإصابات الجديدة التي تم حصرها شملت العاصمة الخرطوم ومدينة الأبيض (جنوب)، ومدينة الجنينة بولاية غرب دارفور (غرب)".

وكانت آخر حصيلة أعلنتها النقابة الطبية، السبت، سجلت 530 قتيلا و2940 مصابا بين المدنيين.

ومنذ 15 أبريل الماضي، تشهد عدة ولايات بالسودان اشتباكات واسعة بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان، و"الدعم السريع" بقيادة محمد حمدان دقلو "حميدتي"، يتبادل فيها الجانبان الاتهامات بالمسؤولية عن اندلاعها عقب توجه قوات لكل منهما إلى السيطرة على مراكز تابعة للآخر.

 

أخبار أخرى…

غارات جوية وقصف بالأسلحة الثقيلة على الخرطوم وأم درمان

أعلنت مصادر، اليوم الثلاثاء، وقوع غارات جوية متزامنة منذ الفجر في الخرطوم والخرطوم بحري وأم درمان وقصف متواصل بالأسلحة الثقيلة، وفقا لما ذكرته "سكاي نيوز عربية".

وذلك بالتزامن مع إعلان الخارجية الكويتية، مساء الإثنين، اقتحام وتخريب مقر سكن رئيس المكتب العسكري بسفارة الكويت لدى الخرطوم.