رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

"جوجل" تعتزم التحرك لكشف تزييف صور الذكاء الاصطناعي

نشر
جوجل والذكاء الاصطناعي
جوجل والذكاء الاصطناعي

كشفت "ألفابت"، الشركة الأم لجوجل، عن تطوير أدوات جديدة من أجل الحد من الصور المزيفة، خصوصًا مع الانتشار السريع للمواد المزيفة المصنوعة بواسطة الذكاء الاصطناعي.

 

ونقلت وكالة بلومبرج، الاثنين، عن الشركة أن الأداة الأولى التي أطلقتها الشركة باسم «عن هذه الصورة» أو «About this image»، التي تزود المستخدمين بمعلومات أكثر، مثل متى نشرت الصورة أو صورة شبيهة لها لأول مرة على جوجل، أو على الإنترنت بشكل عام.

 

وأضافت «ألفابت» أن الهدف من الأداة مساعدة المستخدمين على الوصول إلى المصدر الأصلي للصور، ووضع أي صورة في سياقها الصحيح وكشف أي زيف يمكن أن تكون قدمته مؤسسة إخبارية بشأنها.

 

كما تعتزم جوجل تمييز أو وضع إشارة على كل صورة صُنعت بواسطة أدوات الشركة الخاصة بالذكاء الاصطناعي، وستعمل مع المنصات الأخرى على ضمان إضافة نفس هذه الإشارة على الملفات الشبيهة.

 

وتتعاون جوجل مع مؤسستي «ميد جيرني» و«شاتر ستوك»، وتسعى إلى ضمان أن تظهر نتائج البحث عن المحتوى المصنوع من خلال الذكاء الاصطناعي مرفقة بإشارة إلى أنها مصنوعة بتلك التقنية.

 

وانتشرت في الآونة الأخيرة صور كثيرة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، مصنوعة بتقنية الذكاء الاصطناعي، ولكن الكثير من المستخدمين لم يدركوا أنها ليست حقيقية.

 

وشملت تلك الصور شخصيات شهيرة مثل البابا فرانسيس والملك تشارلز الثالث، بجانب صور لشخصيات عادية، لكنها انتشرت بشكل كبير على أنها حقيقية.

 

اقرأ أيضًا..

جوجل يحتفل بذكرى ميلاد بطل سلسلة "هاري بوتر"


احتفل محرك البحث، جوجل بالذكرى 76 لـ “ألان ريكمان”، وهو ممثل سينمائي ومسرحى بريطانى مخضرم، حقق شهرة كبيرة بعد أدائه لدور المعلم سيفيروس سناب فى سلسلة الأفلام الخيالية Harry Potter، وتلقى العديد من الجوائز العالمية، من بينها جائزة إيمى وجائزة جولدن جلوب وجائزة نقابة ممثلى الشاشة.

 

فى طفولته كان مهووسًا بالرسم بألوان الماء، وبسبب موهبته الكبيرة حصل على منحة مجانية من المدرسة، وبعد مغادرتها عمل كمصمم جرافيك، وبعد فترة من العمل داخل هذا المجال، لم تهدأ موهبته، بل توجهت إلى مكان آخر، حيث التحق بالأكاديمية الملكية للفنون المسرحية، وخلال تلك الفترة قام بالدراسة والتعمق فى أعمال وليم شكسبير، وقدم العديد من العروض المسرحية ثم اتجه للسينما بعد فوزه بالعديد من الجوائز مثل جائزة إيميل ليترز وميدالية بانكروفت، كما ترشح لنيل جائزة تونى لأفضل ممثل مسرحى بسبب أدائه اللافت فى مسرحيةLes Liaisons Dangereuses.