رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصرع 3 جنود وإصابة 12 آخرين جراء هجوم إرهابي في نيجيريا

نشر
الأمصار

ذكرت مصادر عسكرية، أن هجمات شنها مسلحون متشددون أودت بحياة ثلاثة جنود من نيجيريا والنيجر، وتسببت بإصابة 12 آخرين على الأقل، في شمال شرق نيجيريا.

 

وبحسب وكالة "رويترز"، فإن الجنود يعملون مع قوة المهام المشتركة متعددة الجنسيات التي تضم قوات من بنين والكاميرون وتشاد والنيجر ونيجيريا وتسعى لإنهاء تمرد للمتشددين أودى بحياة الآلاف وتسبب في نزوح الملايين.

 

وقال مصدر عسكري نيجيري إن جنديين نيجيريين من القوة متعددة المهام سقطا بانفجار عبوة ناسفة في سيارة كان يستقلانها أثناء مطاردتهما مسلحين في منطقة أريجي في شمال شرق ولاية بورنو، معقل التمرد.

 

وأضاف المصدر أن عشرة جنود من بينهم قائد الوحدة أصيبوا وأصيب مدنيان آخران يعملان مع القوات.

 

وقال مصدر في جيش النيجر إن جندياً من البلاد سقط بانفجار عبوة ناسفة أخرى في عربة كان يستقلها في منطقة أخرى من أريجي.

 

اقرأ أيضًا..

نيجيريا.. إطلاق سراح 11 شخصًا خُطفوا خلال هجوم على كنيسة


أطلق خاطفون، سراح 11 شخصاً من أصل 25 احتجزوهم، الأحد، بعد هجوم على كنيستهم الواقعة في شمال غرب نيجيريا، حسب ما أفاد مسؤول ديني.

 

واقتحم مسلّحون، كنيسة معمدانية في منطقة شيكون فى ولاية كادونا، إذ اختطفوا في البداية 40 شخصاً. وتمكن 15 شخصاً من الفرار في ما بعد، ليبقى 25 شخصاً مخطوفين.

 

 

وقال القس جوزف هياب رئيس "الجمعية المسيحية في نيجيريا" في ولاية كادونا، "اليوم لا يزال 14 شخصاً محتجزين لدى الخاطفين بينما أطلقوا سراح 11 شخصاً".

 

وأضاف "لقد تركوا (في الأدغال) أو حرّروا من وجدوا أنّه يصعب التعامل معهم بسبب مشاكل صحية أو الإرهاق، أو بسبب سنّهم".

في سياق آخر، بلغت صادرات المغرب من توت العليق 56 ألف طن سنة 2022، متجاوزة بذلك 50 ألف طن شحنتها الولايات المتحدة خلال نفس الفترة وفقا لمنصة EastFruit للمعلومات و التحليل.

يأتي هذا النجاح الكبير لمنتجي التوت المغربي بعد زيادة مطردة في الشحنات من البلاد على مدى السنوات الخمس الماضية حيث تم بالفعل تصدير 35000 طن لموسم 2022-23.

على الرغم من الإنخفاض الطفيف في الصادرات في فبراير 2023 لا يزال لدى البلاد كل الفرص لتسجيل رقم قياسي جديد لتصدير التوت الطازج للعام التسويقي 2022-23 بأكمله، تضاعفت صادرات المغرب من التوت بأكثر من الضعف في المواسم الخمسة الماضية.

تجدر الإشارة إلى أن سوق التوت العالمي لا يزال تهيمن عليه المكسيك و إسبانيا، حيث تم تصدير 112000 و 75000 طن على التوالي في عام 2022، و مع ذلك يمكن أن تؤثر التجارة الدولية بشكل مباشر على السوق المحلية المغربية التي شهدت إرتفاعا حادا في الأسعار و تشجع المنتجين على التحول إلى هذا المحصول المربح للغاية.