رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الصومال.. الاستعداد لسحب 2000 جندي من بعثة الاتحاد الأفريقي

نشر
الأمصار

أعلنت بعثة الاتحاد الأفريقي الانتقالية في الصومال (أتميص) عن الاستعدادات لسحب 2000 جندي بحلول 30 يونيو 2023 وصلت إلى مرحلة متقدمة.

وذكرت أن الانسحاب التدريجي يتماشى مع قراري مجلس الأمن 2628 و2670 الخاصين بسحب 2000 جندي بحلول نهاية يونيو وتسليم المناطق المتفق عليها إلى قوات الأمن الصومالية.

وقال الممثل الخاص لرئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي ورئيس بعثة الاتحاد، السفير محمد الأمين سويف الذي كان في زيارة رسمية لمقر القطاع الخامس للبعثة في مدينة “جوهر” عاصمة ولاية هيرشبيلي إن قوات الأمن الصومالية ستزيد من أعدادها لتتولى أمن المناطق التي ستنسحب منها القوات الأفريقية.

وأكد قائد قوات بعثة الاتحاد الأفريقي الانتقالية في الصومال بالإنابة، الميجور جنرال ماريوس نجندابانكا، الذي كان مع الممثل الخاص في زيارة العمل إلى جوهر ، أن أمر العمليات قد صدر بالفعل وأن فريق اللجنة الفنية المشتركة مستعدة للوفاء بالموعد النهائي في 30 يونيو.

وأكد أن سحب 2000 جندي من البعثة لن يؤثر على أمن المنشآت الحكومية والمراكز السكانية الرئيسية إذا استلمت قوات الأمن الخاصة المسؤولية.

 

أخبار أخرى…

وزير المالية الصومالي يلقي خطاباً في ختام اجتماع البنك الإسلامي للتنمية

ألقى وزير المالية الصومالي الدكتور علمي محمد نور، كلمة متعددة الأوجه في ختام الاجتماع السنوي للبنك الإسلامي للتنمية الذي عقد في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية.

وتحدث وزير المالية في هذا الاجتماع الذي حضره جميع وزراء مالية الدول الإسلامية ومحافظو بنوك التنمية، عن جهود الحكومة الصومالية لإعادة بناء وتحسين النظام المالي للبلاد، والذي يجري الآن على قدم وساق.

وشدد، على ضرورة الوقوف الى جانب الدول الإسلامية التي انضمت إلى البنك الإسلامي والتي تتعافى من الحروب الأهلية ومن بينها الصومال، مضيفا أن الصومال يسير الآن على طريق الأمل، والتغلب على التحديات الرئيسية التي تتمثل في ملفات الإرهاب والجفاف وتأثير Covid-19.

وفي الختام، طلب وزير المالية من الدول الإسلامية العمل مع الصومال لاستكمال برنامج الإعفاء من الديون الذي وصل الآن إلى مرحلته النهائية.

أخبار أخرى..

رحب الصومال بتوقيع “إعلان جدة” بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع، لتسهيل العمل الإنساني وحماية المدنيين في السودان.

وثمنت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي وفق وكالة الأنباء الصومالية، جهود المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية في دفع طرفي الصراع في السودان إلى طاولة المفاوضات وتحقيق هذا الإعلان المهم والهادف الذي يلزمهما بحماية أمن وسلامة المدنيين وإيصال المساعدات الإنسانية بما يتوافق مع القانون الدولي الإنساني وقانون حقوق الإنسان