رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

احتياطي مصر من القمح يكفي 5 أشهر

نشر
الأمصار

 قال وزير التموين المصري علي المصيلحي، إنه تم التعاقد مع البنك الدولي في الظروف التي حدثت بعد الحرب الروسية الأوكرانية وقيام البنك الدولي بدعم مفهوم الأمن الغذائي وتم الاتفاق على تمويل حجم صوامع سعة تخزين 750 الف طن ، ومع الاتحاد الاوروبي بسعة 470 الف طن ، مضيفا أنه بالتالي خلال العامين القادمين سيكون هناك زيادة 1.2 مليون طن .

وأشار الى أن أهم نقطة في اتفاقية الصوامع التي سيتم انشاؤها ، صومعة دندرة في قنا وتوشكى 1 و توشكى 2 ، موضحا أن صومعة دندرة ميزتها أنها موجودة كنقطة مناولة للأقماح القادمة من الجنوب لأن معها سكك حديد ونقل نهري وطرق وبالتالي هي منطقة متميزة جدا للتداول في وقت تخزين او تفريغ أو نقل القمح بمنتهى الكفاءة .

وأعرب وزير التموين عن سعادته لأن خريطة مصر عليها أماكن الصوامع والهناجر بمثل هذه الكثافة، ومن ثم يكون هناك تأمين حقيقي لتخزين أكبر وأهم سلعة استراتيجية في مصر ونحافظ عليها.

وأكد أن مشروع الصوامع مشروع استراتيجي هام جدا بدعم من الرئيس عبد الفتاح السيسي ومستمرون فيه حتى هذه اللحظة .

وقال إن موضوع الأمن الغذائي أصبح الآن على أجندة كل المنظمات الدولية وكل الجهات وأصبح رقم 1 كأساس للأمن القومي .

وأشار المصيلحي إلى توجيه الرئيس عبد الفتاح السيسي قبل أزمة كورونا وقبل الحرب الروسية الأوكرانية بضرورة زيادة الاحتياطي الاستراتيجي من 3 أشهر الى 6 أشهر .

وقال إن الاحتياطي من القمح 5 أشهر ، والقمح مهم جدا لانه يستفيد منه 71 مليون مواطن في انتاج العيش البلدي.

أخبار أخرى..

مصر: تحديد موعد ومكان افتتاح معرض خير مزارعنا لأهالينا قبل عيد الأضحى

تستعد وزارة الزراعة في مصر لإستقبال عيد الأضحى المبارك من خلال عدة خطوات وإجراءات استباقية قبل الموسم ، وذلك من خلال طرح كميات كبيرة من اللحوم والأضاحي أمام المواطنين بأسعار مخفضة،  كذلك الكثير من السلع والمنتجات بمنافذها الثابتة والمتنقلة.

طرح اللحوم

وكشف أحمد إبراهيم مستشار وزير الزراعة في مصر عن استعدادات وزارة الزراعة لاستقبال عيد الأضحى المبارك،  حيث يتم طرح كميات كبيرة من اللحوم والأضاحي أمام المواطنين بأسعار مخفضة عن الأسواق الخارجية،  وذلك لتخفيف العبء على المواطنين ومحاربة الغلاء وتحقيق التنافس في الأسواق.

وأشار أحمد إبراهيم خلال تصريحات له " إلي أنه سيتم طرح الأضاحي خلال الأسبوع القادم أو الأسبوع بعد القادم أي أنه خلال أيام ، منوهًا إلى أنه سيقام معرض سلع بالمتحف الزراعي في مصر "خير مزارعنا لأهالينا " ، وذلك على هامش معرض زهور الربيع ، وذلك نهاية مايو الجاري.

ولفت إلى أنه سيتم طرح جميع أنواع السلع والمنتجات الغذائية بتخفيضات تتراوح من 20 ل 30 % ، وذلك لاستقبال عيد الأضحى .

ووجه السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي في مصر بإقامة معرض خير مزارعنا لأهالينا على هامش معرض زهور الربيع والمزمع انطلاقه آخر مايو القادم في المتحف الزراعي بالدقي ، وذلك في إطار مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية لتوفير السلع الغذائية الأساسية للمواطنين بأسعار مخفضة.

وقال سعيد صالح مستشار وزير الزراعة في مصر للمتابعة ومسئول ملف المنافذ بالوزارة أن مبادرة وزارة الزراعة "خير مزارعنا لأهالينا" معنية بتوفير السلع والمنتجات الغذائية من مزارع الوزارة للمواطنين بأسعار تنافسية مشيرا إلى أن هذا المعرض الثاني خلال عام 2023 بعد معرض حديقة الأورمان وسيعقبه معارض أخرى ببعض المحافظات.

وأضاف "صالح" أن معرض خير مزارعنا لأهالينا سوف يقام على مساحه 600 م وينطلق مع بداية معرض الزهور ولمدة شهر بالمتحف الزراعي ويحتوى على جميع السلع الغذائية الأساسية التي تحتاجها الأسرة المصرية.