رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أوبك تعلن إبقاءها على توقعها بعدم تغير نمو الاقتصاد العالمي للشهر الثالث

نشر
الأمصار

أعلنت منظمة "أوبك+" البقاء على توقعاتها للطلب ونمو الاقتصاد العالمي في 2023 دون تغيير للشهر الثالث على التوالي.

 

وقالت منظمة الأوبك+ إنها تبقي توقعاتها لنمو الاقتصاد العالمي بـ2023 في تقرير مايو عند 2.6% عند نفس مستوى أبريل الماضي، وتتوقع نمو الطلب بنحو 2.3 مليون ب/ي في 2023 دون تغيير عن توقعات الشهر الماضي.

كما أوضحت الأوبك+ أبقائها على التوقعات بعرض النفط من خارج المنظمة في شهر مايو لعام 2023 كما هي في تقرير إبريل عند 1.4 مليون ب/ي.

كما خفضت أوبك+ تقديراتها للمخزونات النفطية التجارية عالميا في تقرير مايو بنحو 32 مليون برميل إلى 2.81 مليار برميل.

وأضافت المنظمة أن المخزونات النفطية التجارية في مارس تحت متوسط الخمس سنوات بنحو 34 مليون برميل.

وأوضحت أوبك أن الإنفاق الرأسمالي على النفط والغاز خارج المنظمة ارتفع بنحو 72 مليار دولار في 2022 إلى 431 مليار دولار، مضيفة أن الإنفاق الرأسمالي سيرتفع في 2023 بدعم من النرويج والبرازيل وكندا والولايات المتحدة.

كما سيرتفع الإنفاق الرأسمالي على مشاريع النفط والغاز خارج المنظمة سيرتفع بنحو 10% في 2023.

وأوضحت أن معدل استثمار الشركات النفطية في 2022 إلى النقد الموجود كان متدنيا رغم الأرباح الصحية لها.

وأختتمت الأوبك تصريحاتها بأن دول تحالف المنظمة ستواصل مراقبة تطورات الأسواق لما تبقى من العام لضمان سوق متوازنة ومستقرة.

أخبار أخرى..

واردات الهند النفطية من دول أوبك تتراجع إلى أدنى مستوياتها على الإطلاق

تواصل واردات الهند النفطية من دول أوبك تراجعها على نحوٍ ملحوظ منذ زيادة الإمدادات الروسية في أعقاب غزو موسكو أوكرانيا في فبراير/شباط 2022.

إذ تراجعت واردات الهند من نفط أوبك إلى أدنى مستوى لها على الإطلاق عند 46% في أبريل/نيسان 2023، وفق المعلومات التي نقلتها شركة تعقّب شحن الطاقة "فورتكسا".

وفي المقابل، وللشهر السابع على التوالي، حافظت روسيا على مكانتها بوصفها أكبر مورّد منفرد للنفط الخام إلى نيودلهي، من خلال إمدادها بأكثر من ثلث إجمالي النفط الذي تستورده الهند، بحسب صحيفة "ذي إيكونوميك تايمز" (The Economic Times).

واردات الهند النفطية من أوبك

شكّلت منظمة الدول المصدّرة للنفط أوبك ما يصل إلى 90% من إجمالي واردات الهند النفطية في وقتٍ ما، لكن تراجعت هذه الأحجام منذ أن أصبح النفط الروسي متاحًا بسعر مخفض في أعقاب غزو موسكو أوكرانيا.
وبلغت حصة أوبك، وخاصةً في الشرق الأوسط وأفريقيا، نحو 72% من إجمالي واردات الهند النفطية في أبريل/نيسان 2022.

وانخفضت هذه الحصة إلى 46% في أبريل/نيسان 2023؛ إذ زوّدت أوبك الهند بنحو 2.1 مليون برميل يوميًا من إجمالي 4.6 مليون برميل يوميًا استوردتها البلاد في الشهر الماضي.

وقالت رئيسة قسم تحليل آسيا والمحيط الهادئ في فورتكسا، سيرينا هوانغ: إن "واردات الهند من النفط الروسي في أبريل/نيسان سجلت رقمًا قياسيًا جديدًا مرة أخرى، لكن الزيادة الشهرية تباطأت، ومن المحتمل أن تبلغ ذروتها في مايو/أيار الجاري".

وأضافت: "تراجعت واردات الهند النفطية من دول أوبك إلى 46% الشهر الماضي، انخفاضًا من 72% قبل عام، وهو أدنى مستوى في عدّة سنوات