رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

برنامج الغذاء العالمي يحذر من تعرض 19 مليون سوداني للجوع

نشر
الأمصار

حذر برنامج الأغذية العالمي من استمرار القتال في السودان، وقال إن ذلك سيؤدي إلى زيادة عدد الجوعى.

وسيصل انعدام الأمن الغذائي الحاد إلى مستويات قياسية ويشمل أكثر من 19 مليون شخص، أي حوالي 40% من عدد السكان في السودان.

انعدام الأمن الغذائي

وتوقع البرنامج فى بيان رسمي اليوم الخميس، أن يحدث أكبر ارتفاع في انعدام الأمن الغذائي في ولايات غرب دارفور وغرب كردفان والنيل الأزرق والبحر الأحمر وشمال دارفور.

وأشار البرنامج، إلى ارتفاع تكلفة المواد الغذائية في جميع أنحاء البلاد، مرجحًا زيادة أسعار المواد الغذائية الأساسية بنسبة 25%.

وحذر أن تلك الزيادة في الأسعار قد ترتفع بصورة أكبر إذا لم يتمكن المزارعون من الوصول إلى حقولهم وزراعة المواد الغذائية الأساسية بين مايو ويوليو.

وعلى الجانب الأخر أكد والي الولاية الشمالية بـ السودان الباقر أحمد علي، استقرار الأوضاع بمحلية مروي بعد الأحداث الأخيرة التي شهدتها في الأيام الماضية.

القوات المسلحة السودانية

وأشار إلى أن القوات المسلحة السودانية تعمل على مراقبة الطرق وتمشيط كافة المناطق وتنعقد يوميا من أجل التأكيد على الاستتباب الأمني، لافتًا إلى أنهم في الولاية الشمالية لديهم علاقات مع مصر في مد الولاية الشمالية بكافة أنواع السلع والخدمات التي تحتاجها الولاية.

المتواجدون بالمعابر للدخول إلى مصر
وطمأن الباقر في تصريحات أوردتها وكالة الأنباء السودانية، اليوم الخميس المتواجدين بالمعابر للدخول إلى مصر بأنهم على تواصل مع القنصلية المصرية والسفارة السودانية بمصر للعمل على دخول العابرين لتسهيل إجراءات التأشيرة والجوازات؛ من أجل سرعة حركة العبور وعدم تعطيل مصالح المواطنين، مؤكدًا أن حكومة الولاية ستعمل على تحقيق الأمن والطمأنينة وتوفير السلع والخدمات بالولاية الشمالية.