رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الخارجية الأمريكية: السعودية من أهم شركائنا في المنطقة

نشر
الأمصار

أكدت وزارة الخارجية الأمريكية، اليوم الاثنين أن السعودية من أهم الشركاء في المنطقة، مبينة أن واشنطن والرياض تربطهما مصالح أمنية واقتصادية مشتركة.

وكانت الولايات المتحدة الأمريكية والسعودية، رحبت في بيان مشترك، ببدء محادثات تمهيدية انطلقت يوم السبت في جدة بين ممثلي القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع لوقف القتال المتواصل بين الطرفين منذ منتصف أبريل الماضي.

 

وحثت واشنطن والرياض، في بيان نشرته وزارة الخارجية السعودية في 6 مايو الجاري، الطرفين إلى الانخراط بجدية في المحادثات وذلك لتحقيق الأهداف التالية: تحقيق وقف فعال قصير المدى لإطلاق النار، والعمل على تسهيل وصول المساعدات الإنسانية الطارئة، واستعادة الخدمات الأساسية، ووضع جدول زمني لمفاوضات موسعة للوصول لوقف دائم للأعمال العدائية".

كما أضافت الخارجية السعودية: "وقد شرع الطرفان في مراجعة إعلان الالتزام بحماية المدنيين وتيسير واحترام العمل الإنساني في السودان، وقد بدأ الطرفان أيضاً مناقشة الاجراءات الأمنية التي عليهما اتخاذها من أجل تسهيل وصول المساعدات الإنسانية العاجلة واستعادة الخدمات الضرورية بما يتفق وإعلان المبادئ".

وأشارت الخارجية السعودية إلى أن المفاوضات بين الطرفين ستتواصل خلال الأيام المقبلة على "أمل الوصول إلى وقفٍ فعال ومؤقت لإطلاق النار حتى يمكن إيصال المعونات الإنسانية لمن هم في حاجة لها".

أخبار أخرى…

واشنطن: استعادة الوحدة والاستقرار والسيادة في ليبيا يعزز الأمن الإقليمي

أكد السفير الأمريكي في ليبيا ريتشارد نورلاند أن استعادة الوحدة والاستقرار والسيادة في ليبيا سيعزز الأمن الإقليمي في الأوقات الصعبة التي تمر بها المنطقة. 

 استعادة الوحدة والاستقرار والسيادة في ليبيا يعزز الأمن الإقليمي

الأمصار

وأضاف السفير الأمريكي لدى ليبيا في تصريحات أوردتها قناة "الحرة الأمريكية" مساء اليوم الأحد، أن استعادة الوحدة والاستقرار والسيادة في ليبيا سيضمن عدم إساءة استغلال الأراضي الليبية من قبل الأطراف ذات المصلحة لتأجيج الصراع أو زرع عدم الاستقرار في المنطقة.

وأعرب عن شكره لرئيس تشاد ممتن للغاية للرئيس محمد ديبي على ضم صوت بلاده إلى الدعم القوي للعملية السياسية التي تيسرها الأمم المتحدة في ليبيا.د والأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء  السعودي مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية بتقديم مساعدات إنسانية متنوعة بقيمة 100 مليون دولار أمريكي، وتنظيم حملة شعبية عبر منصة  ساهم  لتخفيف آثار الأوضاع التي يمر بها الشعب السوداني حاليا. 

أخبار أخرى.. 

رئيس أركان ليبيا يشارك في اجتماعات قدرة إقليم شمال أفريقيا في الجزائر 

اختتمت السبت، فعاليات الاجتماع العاشر لمجلس وزراء الدفاع، والحادي عشر للجنة رؤساء الأركان، والرابع عشر لخبراء الدول الأعضاء في قدرة إقليم شمال أفريقيا، والذي عقد في العاصمة الجزائرية في الفترة من 2 حتى 6 مايو  2023م بحضور رئيس الأركان العامة للجيش الليبي الفريق أول " محمد الحداد " .

وذكرت رئاسة الأركان العامة عبر صفحتها الرسمية بالفيسبوك أن هذا الاجتماع يأتي في إطار الاجتماعات الدورية التي تنظمها الأمانة التنفيذية لقدرة إقليم شمال أفريقيا (NARC)، والتي تهتم بتعزيز السلم والأمن والاستقرار، ولتنمية قدرات قوات شمال أفريقيا من مكونات عسكرية وشرطية ومدنية.