رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تشاد: ندعم خارطة طريق الأمم المتحدة لإجراء الانتخابات في ليبيا

نشر
الأمصار

كشفت الرئاسة التشادية، أن سفير أمريكا ومبعوثها الخاص إلى ليبيا " ريتشارد نورلاند " ركز خلال لقائه رئيس الجمهورية الفريق أول " محمد إدريس ديبي إيتنو " على دعم خارطة طريق الأمم المتحدة لإجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية في ليبيا بحلول نهاية العام الجاري.  

وقالت الرئاسة التشادية، إن الدبلوماسي الأمريكي أعرب خلال هذا اللقاء الذي استمر زهاء الساعة عن قلقه من استمرار العنف في السودان والذي قد يقوض جهود استعادة السلام في ليبيا، مشيرة إلى أن اللقاء دليل على استعداد تشاد والولايات المتحدة للعمل في تآزر من أجل عودة السلام والاستقرار في ليبيا بعد حرب دامت أكثر من عشر سنوات، كما أن استمرار الحروب في دول الجوار يؤثر سلبا على أهداف التنمية في تشاد وزعزعة الأمن والاستقرار فيها.

ولفتت الرئاسة إلى أن دولة ليبيا تسعى لبسط السلام وطي صفحة الحرب التي أعاقت عملية التنمية، كما تعمل على تشكيل حكومة ذات قاعدة عريضة يمكنها تلبية احتياجات الشعب الليبي الشقيق، وقد وعدت الحكومة الأمريكية بدعم الجهود الليبية في تحقيق هذا الهدف والذي لا يتأتى دون الأخذ بمقترحات الدول المجاورة لليبيا.

أخبار أخرى.. 

رئيس أركان ليبيا يشارك في اجتماعات قدرة إقليم شمال أفريقيا في الجزائر 

اختتمت السبت، فعاليات الاجتماع العاشر لمجلس وزراء الدفاع، والحادي عشر للجنة رؤساء الأركان، والرابع عشر لخبراء الدول الأعضاء في قدرة إقليم شمال أفريقيا، والذي عقد في العاصمة الجزائرية في الفترة من 2 حتى 6 مايو  2023م بحضور رئيس الأركان العامة للجيش الليبي الفريق أول " محمد الحداد " .

وذكرت رئاسة الأركان العامة عبر صفحتها الرسمية بالفيسبوك أن هذا الاجتماع يأتي في إطار الاجتماعات الدورية التي تنظمها الأمانة التنفيذية لقدرة إقليم شمال أفريقيا (NARC)، والتي تهتم بتعزيز السلم والأمن والاستقرار، ولتنمية قدرات قوات شمال أفريقيا من مكونات عسكرية وشرطية ومدنية.

ووفقا للمصدر ذاته تناولت الاجتماعات حصيلة نشاطات هذه القدرة، ودراسة سبل وآليات تطوير مكوناتها لتعزيز التنسيق القائم بين الدول الأعضاء لمواجهة التهديدات المحدقة بأمن وسلامة منطقة شمال أفريقيا، وفي نهاية الاجتماع تم اعتماد توصيات اجتماع الخبراء.

أخبار أخرى….

حالة الطقس في ليبيا (الثلاثاء 2 مايو 2023)

توقع المركز الوطني للأرصاد الجوية في ليبيا، اليوم الثلاثاء، تراجع درجات الحرارة على أغلب مناطق شمال ليبيا، بينما تكون مرتفعة نسبيا على أقصى الجنوب.

رأس أجدير حتى سرت - سهل الجفارة - جبل نفوسة
حالة السماء: قليلة السحب تتكاثر أحيانا اليوم.
الرياح: شمالية غربية إلى شمالية شرقية معتدلة السرعة.
درجات الحرارة القصوى: تتراوح بين 20 و25 درجة مئوية.