رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

البرهان: قوات الدعم السريع نهبت البنوك والسفارات ومنازل المواطنين

نشر
الأمصار

قال الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان، رئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني، إن الحديث لا يدور الآن عن العمل السياسي، خلال تفاوض الجيش ضمن أي مبادرة لوقف الاقتتال في السودان، مشيرًا إلى أنه يدور حول وقف القتال، ووقف العمليات العسكرية، وعودة الطمأنينة للمواطنين.

وأضاف «البرهان»، خلال مداخلة هاتفية في برنامج «ملف اليوم»، الذي تقدمه الإعلامية آية لطفي، على شاشة «القاهرة الإخبارية»: «هذه الطمأنينة وهذا الاستقرار لن يعود في ظل انتشار هؤلاء العصابات في أسطح المنازل وداخل منازل المواطنين، معظم البنوك تم نهبها، والسفارات تم نهبها، ومؤسسات الخدمة العامة تم نهبها، حتى البعثات الدبلوماسية الاتحاد الافريقي واليونيسيف والهلال الأحمر كله تم نهبه بواسطة عصابات الدعم السريع».

وأكمل: «المسألة الرئيسية الممتدة هي تمدد العناصر الإجرامية من قوات الدعم السريع إلى الاحياء السكنية، وهناك مجموعات موجودة في الأحياء السكنية وتمارس أعمال العنف والاغتصاب وكل فعل ذميم على المواطنين، وخروجهم من المناطق السكنية، وخروجهم من مناطق الخدمات هي الأسس الصحيحة لأي وقف لإطلاق النار».

وأكد الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان، إن الجيش السوداني يسعى لخروج قوات الدعم السريع من الأحياء المدنية من خلال المحادثات التي تجرى في جدة، وإذا لم يتم تحقيق هذا الأمر فلا فائدة من أي تفاوض، مشددًا على اهمية تفعيل هذا الأمر مع كل هدنة لوقف إطلاق النار.

وأضاف «البرهان»،: «وقف إطلاق النار حتى في الهدن المؤقتة، يجب أن يكون مصحوبًا بأن المستشفيات ومراكز الخدمة ومراكز الاتصالات، ومراكز الوقود، والمجمعات الخدمية كلها يجب أن يتم إخلاؤها من القوات العسكرية حتى نقول للمواطنين نحن ندافع عنهم».

وتابع: «مصالح الشعب السوداني مقدمة على مصالح الجيش السوداني، أي وقف لإطلاق النار يجب أن يكون مصحوب بفتح الطرق، والمستشفيات، والخروج من المراكز الخدمية. ومحطات الكهرباء والمياه، وكيف نتحدث وهذه المرافق يتم التحكم فيها بواسطة أفراد ليس لهم خبرة، ويتصرفون بتصرفات ربما تخريبية».

أخبار ذات صلة.. 

وفد أممي يزور معبر "قسطل" على الحدود المصرية السودانية 

زار وفد أممي، اليوم الاثنين، يضم عددا من المنظمات الدولية لمعبر قسطل على الحدود بين مصر والسودان.

واطلع الوفد الأممي، الذي ضم ممثلين عن 8 منظمات، مثل "اليونيسف، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، والصحة العالمية، وبرنامج الغذاء العالمي"، على الخدمات التي تقدمها مصر للعائدين من السودان.

وذكرت قناة "القاهرة الإخبارية" أن اليوم شهد وصول أعداد كبيرة من حافلات لنقل ركاب من العاصمة السودانية الخرطوم إلى معبر قسطل، من بينهم رعايا من دول مختلفة، مثل الصين والفلبين والهند.