رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

فرنسا ترفض دعوى حظر التظاهرات في ليون خلال زيارة ماكرون

نشر
ماكرون
ماكرون

رفضت المحكمة الإدارية في فرنسا، اليوم الاثنين، الدعوى المقامة من الاتحاد العام للعمل "إحدى كبرى النقابات العمالية" ضد حظر التظاهرات والمسيرات في المنطقة القريبة من سجن "مونلوك" فى مدينة ليون جنوب شرقي البلاد.

ومن المقرر أن يتوجه إليه اليوم الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، وذلك فى إطار احتفالات فرنسا بالذكرى الـ 78 لانتصارات "8 مايو 1945".

دعا فرع الاتحاد العام للعمل في "رون" و"ليون"، في وقت سابق إلى تنظيم مسيرة، لإحياء ذكرى 8 مايو، تكريما للمقاومة الفرنسية، بالقرب من المكان الذي سيذهب إليه الرئيس ماكرون في مقاطعة (مونلوك)، إلا أن مديرية أمن "أوفرن- رون ألب"، في جنوب شرقي فرنسا، قد قررت حظر التظاهرات والمسيرات في المنطقة القريبة من السجن، حيث من المنتظر أن يتوجه إليه الرئيس الفرنسي، بعد الاحتفالات الصباحية في باريس، وفرضت طوقا أمنيا واسعا في محيط السجن.

وحسب قرار المحكمة لم يعد في الإمكان إقامة هذه التجمعات في محيط سجن "مونلوك"، والذي يرمز لعدد كبير من الشخصيات التي تم اعتقالها هناك خلال الحرب العالمية الثانية.

وفي سياق أخر، تحيي فرنسا، اليوم الذكرى الـ 78 ليوم النصر في أوروبا "8 مايو 1945"، وهذا العام يقام احتفالين، الأول في باريس، حيث تبدأ الاحتفالات بوصول الرئيس الفرنسي إلى جادة الشانزليزيه، ويضع إكليلا من الزهور على تمثال الزعيم الراحل مؤسس الجمهورية الفرنسية الخامسة شارل ديجول، ثم يضع إكليلا من الزهور على قبر الجندي المجهول تحت قوس النصر.

أخبار أخرى…

مركبة فضاء صينية تعود إلى الأرض بعد 276 يوما

عادت مركبة فضاء صينية تجريبية إلى الأرض، اليوم الإثنين، بعد بقائها في المدار لمدة 276 يوما، لتكمل بذلك مهمة تاريخية.

وقد عادت المركبة الفضائية غير المأهولة كما هو مقرر لها إلى مركز غيوتشيوان لإطلاق الأقمار الصناعية في شمال غرب الصين، وفقا لما ذكرته وسائل إعلام صينية رسمية.

وحتى الآن، لم ترد أي تفاصيل حول ماهية المركبة الفضائية والتقنيات المختبرة ومدى الارتفاع الذي حلقت عليه منذ إطلاقها في أوائل أغسطس 2022. ولم يتم نشر أي صور للمركبة للجمهور.

وذكرت وسائل الإعلام الحكومية أن الاختبارات التي أجرتها المركبة تمثل انفراجة "مهمة" في أبحاث الصين في تكنولوجيا المركبات الفضائية القابلة لإعادة الاستخدام والتي ستوفر طريقة ملائمة وغير مكلفة للمهام الفضائية في المستقبل.