رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مركبة فضاء صينية تعود إلى الأرض بعد 276 يوما

نشر
الأمصار

عادت مركبة فضاء صينية تجريبية إلى الأرض، اليوم الإثنين، بعد بقائها في المدار لمدة 276 يوما، لتكمل بذلك مهمة تاريخية.

وقد عادت المركبة الفضائية غير المأهولة كما هو مقرر لها إلى مركز غيوتشيوان لإطلاق الأقمار الصناعية في شمال غرب الصين، وفقا لما ذكرته وسائل إعلام صينية رسمية.

وحتى الآن، لم ترد أي تفاصيل حول ماهية المركبة الفضائية والتقنيات المختبرة ومدى الارتفاع الذي حلقت عليه منذ إطلاقها في أوائل أغسطس 2022. ولم يتم نشر أي صور للمركبة للجمهور.

وذكرت وسائل الإعلام الحكومية أن الاختبارات التي أجرتها المركبة تمثل انفراجة "مهمة" في أبحاث الصين في تكنولوجيا المركبات الفضائية القابلة لإعادة الاستخدام والتي ستوفر طريقة ملائمة وغير مكلفة للمهام الفضائية في المستقبل.

وفي عام 2021، انطلقت ما قد تكون مركبة فضائية مماثلة إلى حافة الفضاء وعادت إلى الأرض في اليوم نفسه في مهمة كانت أيضا سرية إلى حد كبير، وهبطت المركبة على الأرض "أفقيا" وفقا لما ذكرته شركة الصين للعلوم والتقنيات الجوفضائية، المتعاقد الرئيسي لبرنامج الفضاء الصيني.

وقال معلقون على وسائل التواصل الاجتماعي الصينية بأن بكين تعمل على تطوير مركبة فضائية مثل المركبة إكس-37 بي التابعة لسلاح الجو الأمريكي وهي طائرة فضائية غير مأهولة يمكن أن تظل في المدار لسنوات.

وعادت إكس-37 بي غير المأهولة والقابلة لإعادة الاستخدام إلى الأرض في نوفمبر من العام الماضي في مهمتها السادسة والأخيرة بعد أكثر من 900 يوم في المدار.

 

أخبار أخرى…

أمريكا.. مصرع 7 أشخاص بحادث دهس أمام مركز للمهاجرين في تكساس

لقى 7 أشخاص مصرعهم، وأصيب آخرون في تكساس، الأحد، عندما صدمتهم سيارة خارج مركز للمهاجرين، بحسب سكاي نيوز.

وقال مارتن ساندوفال المتحدث باسم شرطة براونزفيل لمحطة تلفزيون محلية، إن السيارة "صدمت عدة أشخاص كانوا ينتظرون في محطة للحافلات".

وأضاف أن 7 اشخاص قتلوا واعتقل سائق السيارة، وهو يتلقى الرعاية الصحية.

وأشار ساندوفال إلى أنه سيحاكم بتهمة القيادة الخطرة، مع إمكان توجيه تهم أخرى إليه، وتابع أن التحقيق سيحدد إن كان ما جرى حادثا أم عملا متعمدا.

وأشار المسئول إلى أنه وفق روايات الشهود، يبدو أنه "فقد السيطرة على السيارة"، وأضاف: "سواء كان حادثا أم متعمدا، ما زال الأمر قيد التحقيق".

وتأتي هذه الأنباء في وقت تستعد السلطات الخميس لرفع الإجراء الصحى الذي يسمح بترحيل المهاجرين من دون تأخير، حيث تخشى السلطات من ارتفاع عمليات الدخول غير الشرعى إلى الولايات المتحدة، مع انتهاء صلاحية هذا الإجراء.