رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

النفط يستقر مع بدء انحسار المخاوف من الركود

نشر
الأمصار

استقرت أسعار النفط في مستهل التعاملات الآسيوية الصباحية، اليوم الاثنين، حيث بدأت المخاوف من حدوث ركود في الولايات المتحدة في الانحسار بعد أن تسببت في هبوط الأسعار على مدى ثلاثة أسابيع متتالية للمرة الأولى منذ نوفمبر.

وسبب القلق من الأزمة المصرفية بالولايات المتحدة إلى إبطاء الاقتصاد وتراجع الطلب على الوقود في أكبر دولة مستهلكة للنفط في العالم إلى انخفاض خام برنت 5.3 بالمئة الأسبوع الماضي، ودفعت خام غرب تكساس الوسيط للهبوط 7.1 بالمئة رغم الانتعاشة الكبيرة أمس الجمعة والتي شهدت ارتفاع كل خام 4 بالمئة.

وبحسب تقرير قدم توقعات أفضل للوظائف بالولايات المتحدة لشهر أبريل وضعف الدولار وترقب المتعاملين للاجتماع المقبل لمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفائها المعروفين معا باسم أوبك+ في الشهر المقبل.

وهبطت العقود الآجلة لخام برنت بنحو سنت واحد إلى 75.29 دولار للبرميل بحلول الساعة 0242 بتوقيت غرينتش، فيما ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الأميركي الوسيط بنحو سنت واحد إلى 71.35 دولار، بحسب بيانات "رويترز".

وبحسب التوقعات فأن الولايات المتحدة تصدر الأربعاء تقريرا عن مؤشر أسعار المستهلكين لشهر أبريل وهو ما سيحدد الموقف تجاه معدلات الفائدة وسط توقعات بأن مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأميركي) سيوقف رفع الفائدة بصفة مؤقتة.

 

أخبار أخرى…

سعر الدولار في مصر الإثنين 8 مايو 2023

حافظ سعر الدولار اليوم في مصر على استقراره مقابل الجنيه، الإثنين 8 مايو/أيار 2023، في 23 بنكاً، وسط انتعاش للسوق السوداء.

وعادت السوق السوداء للدولار في مصر للانتعاش، في الوقت الذي شهدت شركات الصرافة تعاملات ضعيفة بحسب مسؤولين للشركات العاملة في السوق المصري.

انتعاش في السوق السوداء للدولار

ووصلت أسعار الدولار مقابل الجنيه المصري في السوق السوداء نهاية الأسبوع الماضي إلى 38 جنيها، في الوقت الذي يسجل سعره رسمياً لدى البنوك 31 جنيها للأسبوع السادس على التوالي.

وشهدت التعاملات عزوف العملاء على بيع حصيلتهم من الدولار في شركات الصرافة للتربح من فروق السعر المتداول في السوق السوداء والذي يصل إلى 7 جنيهات.

ويتبع البنك المركزي المصري سياسة سعر صرف مرن للجنيه المصري مقابل الدولار، ما أفقد الجنيه المصري نحو 96% من قيمته أمام الدولار ليصل سعر الدولار إلى 30.94 جنيه مقابل 15.7 جنيه للدولار الواحد في مارس 2022.