رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أسرار رحلة وزيرة الخارجية بحكومة الوحدة الوطنية الليبية إلى تونس

نشر
الأمصار

 تؤدي نجلاء المنقوش،  وزيرة الخارجية بحكومة الوحدة الوطنية الليبية ، زيارة عمل إلى تونس اليوم الأربعاء، بدعوة من نبيل عمّار، وزير الخارجية التونسي، وذلك على رأس وفد يضم محمد سالم الشهوبي، وزير المواصلات.

وتأتي زيارة  وزيرة الخارجية بحكومة الوحدة الوطنية الليبية  في إطار “توثيق الروابط التاريخية العريقة التونسية الليبية وتعزيز العلاقات التي تجمع البلدين” وتجسيدا لـ “الحرص المشترك على الرقي بها إلى أعلى المستويات، تحقيقا لتطلعات الشعبين الشقيقين إلى مزيد من التكامل والاندماج والشراكة الفاعلة والمتضامنة”، وفق نصّ البلاغ.

تابع وفد من حكومة الوحدة الوطنية الليبية برئاسة وزيرة الخارجية بحكومة الوحدة الوطنية الليبية  الليبية "نجلاءالمنقوش" مع وزير الشؤون الخارجية والهجرة التونسي " أيمن عمار " تطورات عدد من الملفات المشتركة بين البلدين.

 وذكرت مصادر وزارة الخارجية الليبية، أن الجانبين ناقشا خلال لقاء مشتركا بحضور كل من  وزيرة الخارجية بحكومة الوحدة الوطنية الليبية ووزير المواصلات " محمد الشهوبي " اليوم الاربعاء بمقر وزارة الخارجية التونسية العلاقات التاريخية بين البلدين الشقيقين وسبل تعزيزها في شتى المجالات، بما يخدم المصالح المشتركة، فضلا عن تأكيدهما مواصلة التشاور السياسي وتبادل وجهات النظر حول القضايا الإقليمية والدولية الهامة .

وقدمت  وزيرة الخارجية بحكومة الوحدة الوطنية الليبية  خلال اللقاء التهنئة لنظيرها التونسي باليوم الوطني للدبلوماسية التونسية والذي يوافق الذكرى ( 67 ) لإنشاء وزارة الشؤون الخارجية في الجمهورية التونسية الشقيقة .

 ومن المزمع أن تكمل  وزيرة الخارجية بحكومة الوحدة الوطنية الليبية  رفقة الوفد الوزاري جولتها بالمنطقة بزيارة الجزائر مساء اليوم لإجراء مباحثات مشتركة مع الجانب الجزائري.

بينما كشفت رئاسة الجمهورية التونسية عن استقبال  الرئيس قيس سعيّد، ظهر اليوم الأربعاء بقصر قرطاج، نجلاء المنقوش، وزيرة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي الليبية، ومحمد الشهوبي، وزير المواصلات، بحكومة الوحدة الوطنية الليبية.

وبحسب البيان؛ فقد جدّد سعيد خلال اللقاء  التأكيد على موقف تونس الثابت الداعي إلى حلّ الأزمة في ليبيا وفق مقاربة تقوم على وحدة هذا البلد الشقيق ورفض التدخلات الخارجية في شؤونه الداخلية.

كما شدّد سعيد على أهمية مواصلة تعزيز سنّة التشاور والتنسيق بين البلدين في كلّ المجالات، لا سيّما منها قطاعات الاقتصاد والاستثمار والطاقة والأمن.

الأمصار

وأكّد رئيس الجمهورية على ضرورة تكثيف الجهود لتحقيق تطلعات الشعبين الشقيقين نحو المزيد من التكامل عبر تذليل كل الصعوبات التي تحول دون ذلك وتجاوز بعض الإشكاليات المفتعلة التي تهدف إلى "التشويش على علاقات الأخوة والتعاون بين تونس وليبيا"، فضلا عن "رفع التحديات الراهنة وتعزيز نسق الاجتماعات على كل المستويات وتطبيق الاتفاقيات الثنائية وتنويعها، وذلك انطلاقا من الإرادة الثابتة والنوايا الصادقة للبلدين وإيمانهما الراسخ بالمستقبل المشترك وبوحدة المصير".

كما تطرق اللقاء إلى عدّة ملفات ثنائية وقضايا إقليمية ودولية ذات الاهتمام المشترك.

ومن جانبها؛ أوضحت الوزيرة التونسية  انها زيارتها الي تونس مهمة جداً ومثمرة حيث تناول فيها الطرفان عديد القضايا بين البلدين الشقيقين والملفات الاقتصادية والاجتماعية ومناقشة آخر التداعيات في السودان.

 استقبل رئيس جمهورية تونس قيس سعيد اليوم الأربعاء وزيرة الخارجية والتعاون الدولي بحكومة تصريف الأعمال نجلاء المنقوش؛ التي تجري زيارة رسمية رفقة وفد حكومي رفيع المستوى إلى تونس الشقيقة.

وناقش اللقاء وفقاً للمكتب الاعلامي التابع للوزارة تطورات الأوضاع في السودان.

وأكد الجانبين موقفهما الموحد الداعم لوقف إطلاق النار، وأن تواصل حكومتي ليبيا وتونس تطوير التعاون بينهما في شتى المجالات والتي تعود بالخير على كافة أبناء البلدين.

 

وأحيت تونس يوم الأربعاء 03 مايو 2023، اليوم الوطني للدبلوماسية والذي يوافق الذكرى 67 لإحداث وزارة الشؤون الخارجية التونسية.

 

وبحسب بلاغ صادر عن وزارة الشؤون الخارجية فإن الدبلوماسية تعمل على إعلاء راية بلادنا على المستوى الدولي وحماية مصالحها الحيوية في الخارج، تحت قيادة رئيس الجمهوريّة، الذي يضبط التوجهات الكبرى للسياسة الخارجيّة للدولة وتسهر على تنفيذها وزارة الشؤون الخارجية.
وقد اضطلعت الدبلوماسية التونسية بدور ريادي على مر العصور، عزز مكانة بلادنا وانفتاحها وتأثيرها على محيطها الخارجي، على غرار الفضاءات العربية والإسلامية والمتوسطية والإفريقية، وعلى مختلف الحضارات والثقافات الأخرى.