رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الجيش السوداني يبدأ في المفاوضات مع قوات الدعم السريع في جدة غدا

نشر
الأمصار

أفادت العربية في نبأ عاجل اليوم الجمعة بأن غدا السبت سيشهد إنطلاق المفاوضات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في جدة.

وكانت قد أعلنت العربية منذ ساعة أن وفدا الدعم السريع والجيش السوداني غادرا الخرطوم للتجهيز للمفاوضات في جدة.

أعلنت القوات المسلحة السودانية، أمس الخميس، أن الموقف العملياتي بجميع أنحاء السودان، وكل المدن والمناطق العسكرية مستقر وهادئ عدا أجزاء من منطقة العاصمة ومدينة الأبيض بولاية شمال كردفان.

وأوضح الجيش السوداني، في بيان على منصة “فيسبوك”، أن المتمردين يواصلون خرق الهدنة ، وذلك بالهجوم على منطقة بحري العسكرية فجر اليوم، وتم دحرهم وتكبيدهم خسائر كبيرة.

وقال: “حاول العدو منتصف نهار اليوم الهجوم على قيادة منطقة العاصمة المركزية بالخرطوم وتصدت له قواتنا بنجاح وحاليا تسيطر عليها قواتنا بالكامل”.

وأضاف: “تعرضت مدينة الأبيض وقيادة الفرقة الخامسة مشاة لهجوم غادر من المتمردين نهار اليوم، وتم سحق العدو وتكبيده خسائر كبيرة جار حصرها ويقوم رجال الهجانة حاليا بمطاردة فلول العدو خارج المدينة”.

وتابع: “يجري رصد تجمعات للمتمردين في مناطق ببحري وشرق الخرطوم جار متابعتها بدقة وقواتنا في كامل جاهزيتها للتصدي لأي مغامرة جديدة”.

أخبار أخرى….

ملحقية دبلوماسية ووزارة وسوق..يوم النهب أثناء معرك الجيش السوداني والدعم السريع

الأمصار

تحولت الإشتباكات بين الجيش السوداني والدعم السريع إلى عمليات سلب ونهب ممنهجة، كان أحد أهم شواهدها إقتحام مبنى الملحقية الثقافية في الخرطوم، وغيرها من المنشآت الهامة..

اقتحام مبنى الملحقية الثقافية


 

توالت الإدانات الخليجية والعربية والإسلامية، لاقتحام مبنى الملحقية الثقافية السعودية في الخرطوم أثناء الإشتباكات بين الجيش السوداني والدعم السريع، مشددة على ضرورة احترام الاتفاقيات الدولية والأعراف الدبلوماسية التي تضمن حرمة وسلامة مقرات البعثات الدبلوماسية.
وأعلنت الخارجية السعودية، (الثلاثاء)، تعرض مبنى الملحقية الثقافية للمملكة في السودان لاقتحام من قبل مجموعة مسلحة قامت بتخريب الأجهزة والكاميرات، والاستيلاء على بعض ممتلكات الملحقية، وعطّلت أنظمة وخوادم الملحقية.
واستنكرت الخارجية السعودية في بيان بأشد العبارات اقتحام مبنى الملحقية الثقافية في الخرطوم، داعية الجيش السوداني والدعم السريع إلى احترام حرمة البعثات الدبلوماسية ومعاقبة الجناة. ‌‎وجددت الوزارة دعوة المملكة إلى وقف التصعيد العسكري بين الأطراف المتنازعة، وإنهاء العنف، وتوفير الحماية اللازمة للدبلوماسيين والمقيمين والمدنيين السودانيين.
وأعربت الكويت عن إدانتها واستنكارها الشديدين لهذا الاقتحام، وشددت في بيان على أن هذا العمل المجرم دولياً يعد انتهاكاً صارخاً للأعراف الدولية وقواعد القانون الدولي واتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية لعام 1961 التي تحرم اقتحام مقار البعثات الدبلوماسية، داعية السلطات الرسمية والأطراف المعنية كافة في السودان “الجيش السوداني والدعم السريع” إلى سرعة اتخاذ الإجراءات الكفيلة لتوفير الحماية الكاملة لمقار البعثات الدبلوماسية، معربة عن تضامن ووقوف الكويت إلى جانب السعودية، وتأييدها للإجراءات الأمنية والقانونية التي تتخذها للحفاظ على أمن بعثاتها الدبلوماسية.