رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

انطلاق المباحثات الروسية - الأوكرانية في إسطنبول حول صادرات الحبوب

نشر
الأمصار

أعلنت وسائل إعلامية، اليوم الأربعاء، عن انطلاق المباحثات الروسية - الأوكرانية في إسطنبول حول صادرات الحبوب.

وبحث ممثلون من تركيا وروسيا وأوكرانيا والأمم المتحدة في العاصمة التركية /إسطنبول/ الأربعاء، أزمة الحبوب العالقة في الموانئ الأوكرانية، وسبل تصديرها للعالم في ظل استمرار الحرب الروسية الأوكرانية.

ووصف السيد خلوصي أكار وزير الدفاع التركي، في تصريح له اليوم، المفاوضات التي تقودها بلاده في هذا الشأن بأنها "تتقدم بشكل إيجابي".

وأشار أكار إلى أنه عقد لقاءات مع نظيريه الروسي سيرجي شويغو والأوكراني أوليكسي ريزنيكوف بشأن أزمة الحبوب، لتعقبها فيما بعد محادثات مباشرة بين تركيا وروسيا وأوكرانيا.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد بحث، أمس الاثنين، خلال اتصال هاتفي مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، مسألة تدشين ممر آمن لتصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود وفقا لمقترح الأمم المتحدة.

وتعد أوكرانيا من بين أكبر مصدري القمح وغيره من الحبوب في العالم، لكن استمرار العملية العسكرية الروسية شرقي وجنوبي أوكرانيا تسببت بتوقف صادرات الحبوب.

أخبار أخرى..

أردوغان لوفدي روسيا وأوكرانيا: “إطالة أمد الحرب ليس في صالح أحد”

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الثلاثاء، أن إطالة أمد الحرب في أوكرانيا “ليست في صالح أحد”،مضيفًا خلال كلمة ألقاها خلال مشاركته في جلسة تفاوضية بين الوفدين الروسي والأوكراني المنعقدة في إسطنبول: أن إطالة أمد الحرب في أوكرانيا التي اندلعت في 24 فبراير/ شباط الماضي “ليست في صالح أحد”.

ورحب أردوغان بالوفودين قالًا :”أصدقائي، أهلا بكم في تركيا واسطنبول، يسعدنا أن نستضيفكم، ونساهم في جهودكم لإحلال السلام، وأتمنى أن تكون اجتماعاتكم ومفاوضاتكم مفيدة .

وتابع أن تركيا تسعى لعدم تكرار تلك المآسي التي حدثت شمال البحر الأسود في أوكرانيا .

وأشار : “تعاملنا بإنصاف في كافة المنابر الدولية مع الطرفين (الروسي والأوكراني) عبر ضمان حقوقهما ومراعاه حساسياتهما”.

وفيما يخص حيادية أوكرانيا .. أوكرانيا تقوم الآن بتحديد ألية لتحقيق الضمانات الأمنية الخاصة بها للموافقة على شرط الحيادية وتتضمن هذه الآلية أمضاء اتفاقية ملزمة قانونيا بشرط أقوى من البند الخامس في اتفاقية الناتو مع الدول الضامنة . بموجب هذه الاتفاقية التي سيوقع عليها الدول الخمسة دائمي العضوية في مجلس الأمن بالاضافة لتركيا و المانيا و كندا وإيطاليا وبولندا وإسرائيل (وأي دولة اخرى ترغب في الانضمام للاتفاقية).