رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الصومال: تقليص 70% من الهجمات الإرهابية وعودة 1198 مواطنا من السودان

نشر
الأمصار

أشاد مجلس الوزارء الصومالي بإنجازات الجيش الوطني في تقليص 70 % من الهجمات الإرهابية وتحرير البلاد من قبضة الإرهابيين، ما أدى إلى استقرار العاصمة مقديشو، وتمكين المواطنين من ممارسة شعائره بسلام خلال شهر رمضان.

وذكرت وكالة الأنباء الصومالية " صونا " اليوم /الجمعة/ أن ذلك جاء خلال الاجتماع الأسبوعي الاعتيادي لمجلس الوزراء الصومالي برئاسة رئيس الوزراء حمزة عبدي بري، في العاصمة مقديشو، بحضور أعضاء الحكومة، حيث تم مناقشة الوضع الأمني العام في البلاد وآخر الإنجازات في العمليات العسكرية الجارية في مناطق واسعة في الصومال من أجل القضاء على فلول مليشيات الخوارج التي تهدد أمن وسلامة المواطنين الصوماليين.

واستمع مجلس الوزراء الصومالي إلى تقرير اللجنة الوزارية المكلفة بإعادة المواطنين الصوماليين المحاصرين في السودان، والتي نجحت في إعادة 1198 شخصًا معظمهم طلاب، ولا تزال عمليات إجلاء المواطنين الصوماليين جارية.

 

ووافق مجلس الوزراء الصومالي على تجديد اتفاقية خدمات الطيران بين الصومال وكينيا، كما رحب بتخفيض تكاليف الذهاب إلى الحج للمواطنين الصوماليين في هذا العام بسبب رفع الاحتكار وتحقيق المنافسة الشفافة لدى الشركات العاملة في تقديم خدمات الحج والعمرة في الصومال.

أخبار اخرى…

البحرية السعودية تنفذ 19 عملية إجلاء بحري من السودان

الأمصار

أعلنت القوات البحرية الملكية السعودية أن عدد رحلات عمليات إجلاء المواطنين السعوديين ورعايا الدول الشقيقة والصديقة من جمهورية السودان إلى المملكة، بلغ ١٩ عملية إجلاء بحري، وذلك منذ انطلاق العمليات وحتى اليوم.

وأوضح المتحدث الرسمي باسم القوات البحرية العقيد البحري الركن علي بن حسن آل علي أن سفن القوات البحرية التي نفذت عمليات الإجلاء بإسناد من أفرع القوات المسلحة هي: سفن جلالة الملك الجبيل، والدرعية، والرياض، ومكة، وأبها، والطايف، وينبع ، بالإضافة إلى السفينة المدنية «أمانة».

وأكد المتحدث باسم القوات البحرية أن هذه العمليات تأتي استمرارًا للجهود الإنسانية التي تبذلها المملكة بتوجيهات ومتابعة من القيادة الرشيدة -أيّدها الله– التي جنّدت كافة الإمكانات والجهود لحماية وسلامة المواطنين ورعايا الدول الشقيقة والصديقة التي تقدمت بطلب مساعدة رعاياها ونقلهم لأماكن آمنة.

 

وذكر العقيد البحري الركن علي آل علي أن نجاح القوات المسلَّحة وفي مقدمتها القوات البحرية في تنفيذ عمليات الإجلاء الإنسانية، أبرزت جاهزيتها وقدرتها على التعامل مع أي طارئ وفق أعلى درجات الدقة والكفاءة.

يذكر أن إجمالي من جرى إجلاؤهم من السودان إلى المملكة منذ بدء عمليات الإجلاء بلغ نحو 7839 شخصًا (247 مواطنًا ونحو 7592 ينتمون إلى 110 جنسيات).

أخبار أخرى..

مجلس الأعمال السعودي الإيطالي يبحث فرص التعاون التجاري بين البلدين

بحث مجلس الأعمال السعودي الإيطالي، اليوم الجمعة، فرص تعزيز التعاون التجاري بين البلدين.

وعقد وفد من اتحاد الغرف السعودية ممثلا بمجلس الأعمال السعودي الإيطالي -حسبما أفادت قناة (الإخبارية) السعودية- مباحثات في العاصمة الإيطالية روما لتعزيز التبادلات التجارية والاستثمارية بين البلدين، وذلك بمشاركة ممثلين من صندوق الاستثمارات العامة ومن وزارتي الصناعة والاستثمار إلى جانب 45 من رجال وسيدات الأعمال.

وأكد ملتقى الأعمال السعودي الإيطالي، ضرورة إطلاق سياسة صناعية سعودية مشتركة مع تمكين الشركات الإيطالية من الدخول إلى السوق السعودية.