رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سعر الدولار في لبنان الجمعة 5 مايو 2023

نشر
الدولار في لبنان
الدولار في لبنان

واصل سعر الدولار اليوم في لبنان، تراجعه مقابل الليرة خلال تعاملات الجمعة 5 مايو/ أيار 2003، في السوق السوداء مع تدخلات لمصرف لبنان المركزي.

سعر الدولار على منصة صيرفة

وخفض مصرف لبنان المركزي سعر الدولار على منصة صيرفة إلى 86.300 ألف ليرة لبنانية للدولار الواحد وسط نشاط في التعاملات حيث بلغت التعاملات الإجمالي 147 مليون دولار، وفقا لآخر أرقام من مصرف لبنان المركزي.

سعر الدولار مقابل الليرة في السوق السوداء

وتراجع سعر الدولار مقابل الليرة اللبنانية اليوم في السوق السوداء إلى 94.300 ألف ليرة للشراء و94.500 ألف ليرة للبيع مقابل 94.800 ألف ليرة للشراء و95 ألف ليرة للبيع أمس.

سعر الدولار الرسمي

وفي فبراير/ شباط 2023 عدل البنك المركزي اللبناني سعر صرف الدولار الجمركي ليصبح السعر الرسمي للحكومة عند 45 ألف ليرة مقابل الدولار ثم تم رفعه في أبريل/ نيسان إلى 60 ألف ليرة مقابل الدولار الواحد.

واستمرت الليرة اللبنانية في الصعود لليوم الثالث على التوالي، مع تدفق سيولة دولارية في منصة صيرفة التابعة لمصرف لبنان والتي أدت إلى خفض السعر والضغط على السوق السوداء للدولار.

يأتي ذلك في الوقت الذى بدأت تتوارد أنباء عن اهتمام عدد من المستثمرين بإنشاء مصارف جديدة في لبنان، بجانب الحديث عن إعادة هيكلة المصارف الحالية.

مصارف جديدة في الطريق

خصصت لجنة الاقتصاد بمجلس النواب اللبناني اجتماعها الأخير للبحث في الترخيص لمصارف جديدة يقال إنه حصل تفاهم مع صندوق النقد لإنشائها، على ألا تكون على أنقاض المصارف الحالية.

ولمّح رئيس لجنة الاقتصاد النائب فريد البستاني إلى إنشاء مصارف جديدة، منها مشروع الترخيص لمصارف جديدة توزع على الطوائف اللبنانية، أو ضخ سيولة في المصارف الحالية عبر جذب توظيفات جديدة من مستثمرين عرب وأجانب، أو إعادة تنظيم وهيكلة القطاع المصرفي من خلال "استحواذ" مصارف على أخرى، أي دمج بنك أو أكثر يملك نسبة سيولة إيجابية، مع مصرف أو أكثر يملك نسبة سيولة سلبية.

وقال إن الهدف تقليل نسبة الانكشاف والمخاطر وذلك بالتزامن مع الحديث عن إعادة هيكلة القطاع المصرفي ليستوفي كل متطلبات "بازل 3" حيال السيولة ورأس المال وغيرها من المتطلبات التي تفضي إلى استمرارية القطاع وتنشيطه.

وكشفت مصادر مصرفية لوسائل إعلام لبنانية عن مستثمرين متنوعي الهويات والجنسيات تقدموا بطلبات للحصول على ترخيص لإنشاء 4 مصارف جديدة، بينهم مستثمرون لبنانيون جدد.

وأضافت المصادر أنه تم الإطلاع على الشروط المطلوبة ، تمهيداً لتلبيتها، ومنها وضع رأسمال يتراوح بين 40 و50 مليون دولار.

وبناءً على المعلومات التي حصلوا عليها تقدّموا بأربعة طلبات رسمية لإنشاء مصارف جديدة، ومن بين المتقدمين  أحد نواب حاكم مصرف لبنان السابقين الذي يبدو أنه سيكون مساهماً في أحد المصارف الجديدة.