رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المنقوش وسعيد يناقشان تطورات الأوضاع في السودان

نشر
الأمصار

 استقبل رئيس جمهورية تونس قيس سعيد اليوم الأربعاء وزيرة الخارجية والتعاون الدولي بحكومة تصريف الأعمال نجلاء المنقوش؛ التي تجري زيارة رسمية رفقة وفد حكومي رفيع المستوى إلى تونس الشقيقة.

وناقش اللقاء وفقاً للمكتب الاعلامي التابع للوزارة تطورات الأوضاع في السودان.

وأكد الجانبين موقفهما الموحد الداعم لوقف إطلاق النار، وأن تواصل حكومتي ليبيا وتونس تطوير التعاون بينهما في شتى المجالات والتي تعود بالخير على كافة أبناء البلدين.

 نجلاء المنقوش

أخبار متعلقة..

المنقوش تتفقد المقر الموقت للسفارة الليبية في الجزائر

تفقدت وزيرة الخارجية بحكومة الوحدة الوطنية الليبية المؤقتة، نجلاء المنقوش، اليوم الخميس، المبنى الموقت للسفارة الليبية بالعاصمة الجزائرية، وذلك على هامش زيارتها للجزائر رفقة وفد حكومي.

ويقع المقر الموقت بمنطقة الأبيار، وتستخدمه السفارة الليبية حتى انتهاء أعمال صيانة مبناها القديم الواقع بالمنطقة نفسها، والذي تعود ملكيته للدولة الليبية منذ منتصف القرن الماضي، ومن المتوقع الانتهاء من تجهيزات صيانته مطلع العام 2025، وفق بيان مقتضب صادر عن وزارة الخارجية.

ووصلت المنقوش، مساء الأربعاء، إلى الجزائر العاصمة، وأجرت محادثات مع وزير الخارجية، أحمد عطاف، تمهيدا لجلسة عمل موسعة، الخميس.

وقالت وزارة الخارجية الجزائرية في بيان، إن المنقوش «حلت في زيارة عمل إلى الجزائر تندرج في إطار تعزيز علاقات الأخوة والتعاون الجزائرية - الليبية وتكثيف التشاور والتنسيق السياسي بين البلدين الشقيقين حول القضايا ذات الاهتمام المشترك».

ويرافق المنقوش خلال الزيارة وزير المواصلات، محمد الشهوبي، وتأتي الزيارة بعد زيارة عمل إلى تونس، أجريا خلالها محادثات مع نظرائهما التونسيين، والرئيس قيس سعيد، حول عدد من الملفات السياسية والاقتصادية والخدمية والأمنية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

وبدأت السلطات الأمنية الليبية حملة كبرى، لمكافحة ظاهرة تهريب المهاجرين غير الشرعيين والحدّ من توطينهم بطريقة غير قانونية في البلاد، ولملاحقة مهربي البشر، وذلك في محاولة لضبط الأمن والحدّ من تدفقات الهجرة غير النظامية.

وتأتي هذه الإجراءات بعد أيام من انتشار مقاطع فيديو مصورة لعمليات تعذيب مواطنين ليبيين على أيدي مهاجرين أفارقة، تحت حماية أفراد ميليشيات مسلّحة ليبية، وفي ظل مخاوف من تدفق أعداد أخرى من المهاجرين بسبب الصراع المسلح الحاصل في السودان.

وأطلقت الأجهزة الأمنية التابعة لوزارة داخلية حكومة الوحدة الوطنية الليبية، هذا الأسبوع، خطة لتأمين المناطق التي تمر بها طرق تهريب المهاجرين.