رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

صحيفة سعودية: خلق مشروع سياسي عربي ضرورة لإنهاء نزاعات المنطقة

نشر
الأمصار

أكدت صحيفة "الرياض" السعودية أن ما طرأ في المنطقة مؤخراً من تطورات إيجابية وانطلاق دبلوماسية الحوار والتقارب، والتي أطلقتها المملكة بغرض وقف النزاعات، وإيجاد حلول موضوعية للأزمات بما يضع المنطقة على سكة السلام والتنمية والاستقرار، يمكن توظيفه في خلق مشروع سياسي عربي، بغرض تعزيز سيادة الدولة العربية واحتكارها للقوة.

وأشارت الصحيفة في افتتاحيتها تحت عنوان (سيادة الدولة العربية) إلى أن أي مقاربة عربية شاملة لإنهاء نزاعات المنطقة، ووقف دائرة الانهيار في بعض دولها يجب أن يبدأ بترسيخ مبدأ سيادة الدولة ووحدة سلطتها، وتوحيد الجهة المالكة للسلاح والمحتكرة للقوة الجبرية، ومن دون ذلك فإن أي مقاربة لحل أزمات المنطقة ستصطدم دوماً بتعنّت السلاح الخارج عن سيادة الحكومة، وسيتبع ذلك الاستثمار في الانقسامات والتباينات بين قوى الدولة بما يؤبّد الأزمة، ويعمق الانقسامات، الأمر الذي يبذر خطر تفكيك الدول، وتفتيت مكوناتها.

وأكدت أن ذلك سيمهّد الطريق نحو خطوة لاحقة تتمثل في إجراء حوار بين قوى الدولة السياسية والاجتماعية والحزبية، وخلافها، للوصول إلى صيغة جامعة لمفهوم الدولة، بما يرسخ قيم المواطنة المشتركة، وتساوي الحقوق، وما سيفضي بالضرورة إلى تفرغ الدولة لمشروع التنمية وتثبيت الأمن والاستقرار.

أخبار أخرى..

السعودية تعلن إجلاء 5629 شخصًا من السودان

أعلنت وزارة الخارجية السعودية، أن إجمالي من أجلتهم من السودان؛ منذ بدء عمليات الإجلاء حتى اليوم الثلاثاء، بلغ 5629 شخصاً (239 مواطناً سعوديا، ونحو 5390 شخصاً ينتمون لـ 102 جنسية).

جهود السعودية لإجلاء الرعايا من السودان 

وذكرت الوزارة، وفقا لما أوردته قناة «الإخبارية» السعودية، أنه استمراراً للجهود التي تبذلها المملكة بتوجيهات من القيادة في عمليات إجلاء مواطنيها ورعايا الدول الشقيقة والصديقة من جمهورية السودان إلى المملكة، وصل مساء اليوم، عبر سفينة جلالة الملك «الرياض» إلى مدينة جدة، 14 مواطناً سعوديا، و206 أشخاص من جنسيات (الولايات المتحدة الأمريكية، وكندا، وجنوب السودان، واليمن)، ليصل إجمالي من جرى إجلاؤهم منذ بدء عمليات الإجلاء حتى اليوم 5629 شخصاً.

وفي سياق اخر، أجرى وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان بن عبد الله، اتصالاً هاتفياً، اليوم، بوزير خارجية الهند سوبراهمانيام جايشانكر.

وجرى خلال الاتصال استعراض العلاقات التاريخية والمتينة بين البلدين والشعبين الصديقين، وسبل تعزيزها وتطويرها في شتى المجالات.

وبحث الجانبان أوجه تعزيز التنسيق الثنائي في العديد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وتكثيف جهود البلدين الصديقين في إرساء دعائم الأمن والسلم الدوليين.

وفي سياق أخر، تمكنت اللجنة الأمنية في إمارة منطقة الرياض بالسعودية ، من ضبط أكثر من 2200 رتبة عسكرية في عددٍ من محلات بيع وخياطة الملابس العسكرية بمدينة الرياض، ولك بعد مراقبة محلات بيع وخياطة الملابس العسكرية بالمنطقة، اليوم.

كما تمت مصادرة المضبوطات واتخاذ الإجراءات النظامية حيال تلك المحلات بحسب ماذكرت صحيفة عكاظ السعودية.  

جاء ذلك خلال الجولات التفتيشية والرقابية التي تنفذها اللجنة الأمنية بشكل مستمر بناءً على توجيهات ومتابعة أمير منطقة الرياض الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز، ونائبه الأمير محمد بن عبدالرحمن بن عبدالعزيز، لضبط مثل هذه الممارسات المخالفة واتخاذ الإجراءات النظامية بحق المخالفين.