رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الصومال تترأس أعمال مجلس الوزراء العرب المعنيين بالأرصاد الجوية

نشر
الجامعة العربية
الجامعة العربية

أعلنت وزير البيئة بجمهورية الصومال الفيدرالية، خديجة محمد المخزومي ، أن الصومال تتعهد بأعمال ناجحة خلال ترأسها للدورة القادمة لمجلس الوزراء العرب المعنيين بشؤون الأرصاد الجوية والمناخ، وذلك لخدمة الشعوب وتعزير التعاون العربي المشترك. 

كما حرصت خلال كلمتها التي القتها خلال اجتماع مجلس الجامعة على المستوى الوزاري على التوجه بالشكر لجمهورية مصر العربية و ذلك لحسن الاستقبال و الضيافة منذ وصول الوفد. 

وأكدت أنه سيتم مناقشة مشروع جدول الاعمال، و الذي يهدف التعاطي مع التحديات التي تواجه العالم العربي وخصوصا فيما يخص القضية الابرز و هي تغير المناخ لما لها أثار سلبية على جميع الدول العربية. وأشارت لدور الحكومة الصومالية و حرصها على بذل كافة الجهود لمواجهة التحديات المعنية بتغير، و التي بدأت باستحداثها  لوزارة البيئة التي تترأسها منذ عام فقط ، ذلك نتيجة لحقيقة حتمية و هي ان الصومال تعد من اكثر الدول تضررا من التغييرات المناخية.

 

أخبار أخرى…

الجيش الصومالي ينجح في تصفية 60 عنصرا من الميليشيات الإرهابية

نجح الجيش الصومالي في تصفية 60 من عناصر مليشيات الخوارج في عملية عسكرية مخططة، جرت صباح اليوم الثلاثاء، في منطقة "علي قبوبي" على بعد 30 كم جنوبي منطقة "حررطيري" بمحافظة "مدغ" وسط البلاد.

وأكد رئيس منطقة "حررطيري" محمد يوسف كلمي، أن الجيش الصومالي نفذ العملية العسكرية بعد تلقيه معلومات حول سيارة تحمل عناصر من ميليشيات الخوارج وأسلحة، وفقا لما ذكره تصريح أوردته وكالة الأنباء الصومالية.

وكشف كلمي أن العملية العسكرية أسفرت عن مقتل 60 من العناصر الإرهابية، والاستيلاء على الأسلحة التي كانت بحوزتهم، بالإضافة إلى سيارتين عسكريتين.

أخبار أخرى…

الحكومة الصومالية تجلي 123 من مواطنيها العالقين في السودان

أعادت الحكومة الصومالية، الأحد، 123 من مواطنيها الذين كانوا عالقين في السودان، معظمهم من الطلاب، حيث تم إحضار 78 منهم إلى العاصمة مقديشيو؛ بينما تم جلب 45 آخرين إلى مدينة "جرووي" عاصمة ولاية بونتلاند.

وذكرت وكالة الأنباء الصومالية (صونا)، أنه تم إجلاء هؤلاء المواطنين الذين ذهبوا في رحلة برية، وكان في استقبالهم في مطار مقديشيو الدولي مسؤولون من الحكومة الصومالية، أبرزهم نائب رئيس الوزراء صالح أحمد جامع، ووزير الخارجية أبشر عمر هروسي، ووزير التربية والتعليم العالي فارح شيخ عبدالقادر.
يشار إلى أن هذه هي المرة الثانية التي تعيد فيها الحكومة الصومالية مواطنيها الذين فروا من الحرب الدائرة في السودان إلى البلاد، حيث أعادت بالفعل في وقت سابق حوالي 30 مواطناً من جنوب السودان.