رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بالتفاصيل.. آخر تطورات الأوضاع في المشهد السوداني

نشر
الأمصار

استمرارًا لمتابعات تطورات الأحداث في المشهد السوداني، تستمر الدول في إجلاء رعاياها من السودان بشكل تدريجي وفيما يلي نستعرض أبرز الأحداث على مدار الساعات القليلة الماضية. 

الخارجية الفلسطينية تبدأ إجلاء نحو 120 من رعاياها في السودان 

بدأت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية، اليوم الأحد، إجلاء نحو 120 من رعاياها من السودان.

وقال المستشار السياسي لوزير الخارجية والمغتربين السفير أحمد الديك في بيان، إن حافلتين تقلان 118 مواطنا انطلقتا يوم الأحد من الخرطوم في طريقهما إلى معبر أرقين بين السودان ومصر، بحسب وكالة رويترز.

وأضاف أن السفارة الفلسطينية في القاهرة سيرت حافلات باتجاه المعبر لاستقبال المواطنين وتأمين نقلهم إلى معبر رفح.

وقال الديك في اتصال هاتفي مع رويترز يوم الأحد "نجحنا لغاية الآن في إجلاء أكثر من 600 من طلابنا ومواطنينا من السودان".

وأضاف أن "عمليات الإجلاء مستمرة لكل من يرغب من مواطنينا في مغادرة السودان سواء كانوا من الطلاب أو العائلات".

وأوضح الديك أن هناك "30 طالبا يدرسون الطب على أبواب التخرج وهم في ولايات آمنة خارج الخرطوم يفضلون البقاء واستكمال دراستهم حتى تخرجهم".

قوات الدعم السريع السودانية تعلن تمديد الهدنة الانسانية لـ72 ساعة 

أعلنت قوات الدعم السريع في السودان اليوم الأحد، تمديد أجل الهدنة الانسانية لـ72 ساعة اعتبارا من منتصف هذه الليلة.

وفي بيان لها، قالت قوات الدعم السريع: "استجابة لنداءات دولية وإقليمية ومحلية، نعلن تمديد أجل الهدنة الإنسانية لـ72 ساعة اعتبارا من منتصف هذه الليلة، من أجل فتح الممرات الإنسانية وتسهيل حركة المواطنين والمقيمين وتمكينهم من قضاء احتياجاتهم والوصول إلى مناطق آمنة".

وأضاف البيان: "نجدد التزامنا الصارم بالهدنة الإنسانية المعلنة والوقف الكامل لإطلاق النار، رغم الخروقات المستمرة من القوات الانقلابية وكتائب الظل وفلول النظام البائد المتطرفة التي ظلت تهاجم مواقعنا ومعسكراتنا في إخلال واضح للهدنة الإنسانية المعلنة واجبة التنفيذ من أجل مصلحة شعبنا".

وتابعت قوات الدعم السريع في بيانها: "لقد ظلت قوات الدعم السريع تتصدى للهجمات المتكررة من قبل الانقلابيين في ساعات سريان الهدنة ما يؤكد بجلاء شيمة الغدر المتلازمة للانقلابيين، إلى جانب تعدد وتنازع مراكز القرار داخل قيادة القوات.

الجيش السوداني: الدعم السريع حولت مستشفى لثكنة عسكرية مدججة بالسلاح 

قالت القوات المسلحة السودانية، صباح اليوم الأحد، إن «عمليات إجلاء رعايا الدول ستتواصل من قاعدة وادي سيدنا، التي لا تواجهها أية مهددات حاليا ولا يتوقع أن تتأثر بأي مهددات».

وأشارت في بيان نشرته عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، صباح الأحد، إلى استمرار رصد تحركات أرتال قوات الدعم السريع المتحركة من الغرب إلى العاصمة، الأمر الذي يؤكد استمرار تلك القوات في انتهاك الهدنة المعلنة.

ولفتت إلى «تدمير هذه الأرتال فجر اليوم في مناطق جنوب الزريبة والمويلح، إضافة إلى تدمير رتل في منطقة فتاشه كان بصدد إسناد قوة المتمردين المتحركة بشارع الصادرات».

 

وأكدت أن «القوات المسلحة مستمرة في رصد تحركات المتمردين في كل شبر بالبلاد، وستتصدى لها بقوة وتحبطها».

وتابعت: «الدعم السريع حولت مستشفى شرق النيل إلى ثكنة عسكرية مدججة بالسلاح ومركز قيادة للعمليات»، مشيرة إلى «الاستمرار في العمل العدائي بعد إخلائه من المرضى، بما فيهم الحالات الحرجة بالعناية المكثفة».

وأوضحت أن «القصف العشوائي، والاستمرار في نهب الممتلكات العامة والخاصة، بما فيها البنوك والمحلات التجارية ومنازل المواطنين، مازال مستمرًا».

وأعلنت «استمرارها في تهيئة الظروف المناسبة لنزول الشرطة تدريجيا إلى الشوارع، بالتزامن مع عمليات التمشيط».

وجددت الدعوة لقوات الدعم السريع «بالكف عن الاستمرار في هذه المغامرة الخاسرة، والاستفادة من عفو القائد العام الفريق ركن أول عبدالفتاح البرهان، بالتبليغ إلى أقرب منطقة عسكرية أو وحدة»

وصول أول طائرة مساعدات إلى السودان

هبطت اليوم الأحد، أول طائرة مساعدات تابعة للصليب الأحمر، في السودان في ظل احتدام القتال بين الجيش وميليشيات الدعم السريع.

وقال مسؤولون خلال مؤتمر صحفي افتراضي، إن الطائرة وصلت إلى مدينة بورتسودان، ضمن عمليات الطوارئ التي ينفذها الصليب منذ اندلاع المعارك في السودان، بحسب "روسيا اليوم".

وأفاد بيان للجنة الدولية للصليب الأحمر بأن الشحنة، التي أرسلت من عمان تزن 8 أطنان و"ضمت معدات جراحية لدعم مستشفيات السودان ومتطوعي جمعية الهلال الأحمر السوداني الذين يقدمون الرعاية الطبية للجرحى الذين أصيبوا خلال القتال".

 

الخارجية السودانية تتهم الدعم السريع بالاعتداء على مقر السفارة الإندونيسية بالخرطوم 

وفي وقت سابق من اليوم، اتهمت وزارة الخارجية السودانية، قوات الدعم السريع "بالاعتداء" على مقر السفارة الإندونيسية بالخرطوم وسرقة سيارة دبلوماسية تابعة لها، وفقا لما نشرته قناة "سكاي نيوز عربية" في نبأ عاجل عبر حسابها الرسمي على موقع التدوينات القصيرة "تويتر".

استمرار عمليات الاجلاء 

مصر تنهي عمليات الإجلاء من قاعدة وادي سيدنا بالسودان لاعتبارات أمنية 

حذّرت عدد من الدول من بينها مصر، من قاعدة وادي سيدنا ومطارها بـ السودان اعتبارًا من أمس السبت بسبب تهديدات أمنية.

وأعلنت الخارجية، انتهاء عمليات إجلاء المواطنين من قاعدة وادي سيدنا نظراً للعديد من الاعتبارات، منها الاعتبار الأمني، داعية المتواجدين حاليًا في القاعدة مغادرتها في أقرب فرصة متاحة والتوجه إلى إحدى نقاط التجمع والإجلاء المشار إليها (وهي القنصلية العامة لمصر في بورتسودان، ومعبر قسطل – إجلاء بري، ومعبر أرقين – إجلاء بري)، مع التأكيد على أهمية عدم الالتفات إلى أية دعوات بخلاف ذلك.

السفارة الأمريكية في الخرطوم تحذر مواطنيها من التوجه لمطار وادي سيدنا 
من جهتها، حذّرت السفارة الأمريكية في الخرطوم مواطنيها من التوجه لمطار وادي سيدنا بسبب “التهديد بتصاعد العنف في المطار وفي محيطه”.

كما أعلنت الحكومة البريطانية، في بيان، إيقاف عمليات الإجلاء في مطار وادي سيدنا ابتداء من أمس السبت، لافتة إلى أنه “لن يكون هناك المزيد من الرحلات الجوية من المطار”.

 

ويبعد مطار وادي سيدنا 22 كيلومترًا عن العاصمة الخرطوم، وتم استخدامه خلال الأيام الماضية لإجلاء رعايا أجانب من السودان.

وقد اعتبر هذا المطار بديلًا أفضل من مسار بري ببورتسودان في الشرق، نظرًا لأن الطريق محفوفًا بالمخاطر.


لكن تعرضت طائرة إجلاء تركية من طراز "سي - 130" في قاعدة وادي سيدنا إلى إطلاق نار، حيث نشر الجيش السوداني صورًا للطائرة، متهمًا المليشيا المتمردة باستهدافها.

وأظهرت صور نشرها الجيش السوداني على صفحته بموقع "فيسبوك"، رصاصات اخترقت أحد جناحي الطائرة.

العراق يعلن إجلاء 8 مواطنين من السودان 

أعلنت وزارة الخارجية العراقية، اليوم الأحد، إجلاء 8 مواطنين عراقييّن من السودان إلى جدة، بالتنسيق مع السلطات السعوديَّة. 

وقال المتحدث باسم الوزارة، أحمد الصحاف، في بيان: إنه "تمَّ إجلاء 8 مواطنين عراقييّن من السودان إلى جدة، بالتنسيق مع السلطات السعوديَّة".

آخر رحلة هولندية تغادر السودان وإجلاء 160 من الرعايا الهولنديين 

قالت وزارة الدفاع الهولندية إن هولندا أنهت أمس السبت إجلاء المواطنين الهولنديين من السودان عندما غادرت الطائرة الثامنة والأخيرة الدولة التي مزقتها الحرب متجهة إلى الأردن.

وأضافت الوزارة أنه تم إجلاء عن 160 مواطنا هولنديا على الأقل من البلد الأفريقي، أكثر من 85 منهم على يد القوات الجوية الهولندية.

وقالت الوزارة، في بيان، إنه تم نقل باقي الرعايا الهولنديين على متن رحلات جوية من دول أوروبية أخرى.

وأضافت الوزارة أن هولندا أجلت 130 شخصا من 18 دولة أخرى على متن رحلاتها.

تحذيرات دولية

برنامج الأغذية العالمي يحذر من أزمة إنسانية بشرق أفريقيا بسبب اضطرابات السودان 

حذر برنامج الأغذية العالمي، من أن العنف الدائر في السودان يمكن أن يسبب أزمة إنسانية في منطقة شرق أفريقيا بأكملها.

وقال مارتين فريك، مدير المنظمة في ألمانيا، لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.ا): "ثلث تعداد سكان السودان كان يتضور جوعا بالفعل قبل اندلاع الاشتباكات، الآن هناك نقص في كل شيء كما ارتفعت أسعار الغذاء بصورة كبيرة".

كما تم تسجيل زيادات مماثلة في الأسعار في تشاد وجنوب السودان. وقد استقبلت الدولتان الآلاف من اللاجئين منذ بدء القتال في السودان منذ أسبوعين.

 

وقال فريك"في جنوب السودان، التي تواجه فيضانات في بعض المناطق وجفاف في مناطق أخرى بسبب أزمة المناخ، ارتفعت أسعار الغذاء بنسبة 28% خلال فترة قصيرة".

ومما يفاقم الأزمة توتر الوضع في القرن الأفريقي، حيث ارتفع الضغط على إمدادات الأغذية بسبب مواسم الأمطار الستة السيئة.