رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أرباح شركة bp تتجاوز التوقعات في الربع الأول من 2023

نشر
شركة بريتيش بتروليوم
شركة بريتيش بتروليوم النفطي

كشفت شركة بريتيش بتروليوم النفطية العملاقة “bp”، اليوم الثلاثاء، عن أرباح أقوى من المتوقع في الربع الأول من 2023، لكنها انخفضت عن المستويات غير المسبوقة التي كانت قد سجلتها خلال الربع الأول من عام 2022، عندما سجلت أسعار الوقود الأحفوري قفزة قوية في أعقاب أزمة أوكرانيا.

حيث سجلت شركة الطاقة البريطانية العملاقة ربحًا صافيا، قدره 4.96 مليار دولار للربع الأول بنسبة تراجع 20 بالمئة على أساس سنوي، إذ كان لانخفاض أسعار النفط والغاز تأثير سلبي، غير أنها تفوقت على توقعات رفينيتيف عند 4.3 مليار دولار.

 في الربع الأخير من العام الماضي، حققت bp أرباحا قدرها 4.8 مليار دولار، و6.2 مليار دولار في الربع الأول من عام 2022.

ارتفعت أسهم الشركة المدرجة في بورصة لندن بنسبة 12.5 بالمئة منذ بداية العام.

وقالت BP إنها ستعيد شراء 1.75 مليار دولار أخرى من الأسهم خلال الأشهر الثلاثة المقبلة بعد شراء 2.75 مليار دولار في الأشهر الثلاثة السابقة، فيما أبقت الشركة على توزيعات الأرباح دون تغيير عند 6.61 سنتًا للسهم بعد زيادة بنسبة 10 بالمئة في فبراير.

هذا وتأتي نتائج الربع الأول بعد عام من الأرباح الهائلة لشركات النفط الكبرى. فقد حطمت شركات الطاقة الكبرى الأرقام القياسية السنوية السابقة العام الماضي، مستفيدة من الارتفاع الحاد في أسعار النفط والغاز.

والعام الماضي، حققت شركة بريتيش بتروليوم أرباحًا سنوية بلغت 27.7 مليار دولار - أي أكثر من ضعف الأرباح المسجلة في عام 2021. ومتجاوزة بذلك أعلى ربح سنوي مسجل للشركة في عام 2008 عند 26.3 مليار دولار.

أعلنت مجموعة "توتال إنرجي" أمس، عن تسجيل أرباحًا صافية في الربع الأول من العام 2023 بلغت 5.6 مليارات دولار، بزيادة نسبتها 12 بالمئة على الرغم من تراجع أسعار الغاز والنفط.

أخبار أخررى…

انخفاض أسعار الذهب قبيل اجتماع الاحتياطي الفيدرالي

انخفضت أسعار الذهب يوم الثلاثاء، حيث يترقب المشاركون الحذرون إشارات جديدة من البنوك المركزية الكبرى بشأن خطط سياستها النقدية، خاصة من مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي.

وانخفض الذهب الفوري عند 1981.69 دولارا للأوقية بحلول الساعة 04:48 بتوقيت جرينتش، وتراجعت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.1 بالمئة إلى 1991.00 دولارا.