رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الوضع مازال مشتعلًا بالسودان.. تطورات الأحداث لحظة بلحظة

نشر
الأمصار

مازال الوضع غير مستقر بالسودان، وشهدت الساعات الماضية أحداثًا مشتدة في البلد الذي يشهد منذ أكثر من أسبوعين اشتباكات عنيفة بين الجيش وقوات الدعم السريع.

وفيما يلي نستعرض تطورات المشهد السوداني حتى الآن:

استئناف أعمال مجلس الجامعة العربية غير العادية لمناقشة الوضع في السودان

استأنف مجلس جامعة الدول العربية، على مستوى المندوبين الدائمين، اليوم الإثنين، أعمال دورته غير العادية، لمناقشة تطورات الوضع في السودان، برئاسة مندوب مصر الدائم لدى الجامعة، السفير محمد مصطفى عرفي، باعتباره رئيس الدورة الحالية، وبحضور الأمين العام أحمد أبو الغيط.

وكان المجلس عقد دورة غير عادية على مستوى المندوبين الدائمين يوم 16 أبريل الماضي، صدر عنها بيان ختامي نص على إبقاء دورة المجلس فى حالة انعقاد دائم لمتابعة تطورات الوضع فى السودان.

ويأتي استئناف أعمال الدورة غير العادية اليوم بمبادرة من جمهورية مصر العربية اليوم بمبادرة من جمهورية مصر العربية.

الأمم المتحدة تحذر من بلوغ الوضع الإنساني في السودان "نقطة اللاعودة"

جدد الأمين العام للأمم المتحدة "أنطونيو جوتيريش" دعوته لجميع أطراف النزاع في السودان لحماية المدنيين والبنية التحتية المدنية، والسماح بالمرور الآمن للمدنيين الفارين من مناطق القتال، واحترام العاملين في المجال الإنساني والأصول، وتسهيل عمليات الإغاثة، واحترام العاملين الطبيين ووسائل النقل والمرافق.

كما أعرب "جوتيريش" عن بالغ القلق من التأثير الفوري وطويل الأمد الذي يطال كافة الناس في السودان والمنطقة الأوسع. ووصف الأمين العام- في بيان منسوب إلى المتحدث باسمه ستيفان دوجاريك - حجم وسرعة ما يجري في السودان بأنهما غير مسبوقين، وفقا لما ذكره مركز إعلام الأمم المتحدة.

ومن جانبها، دعت الآلية الثلاثية المكونة من الاتحاد الإفريقي، والهيئة الحكومية للتنمية (إيقاد)، والأمم المتحدة الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، والفريق أول محمد حمدان دقلو "حميدتي" إلى الموافقة على تمديد آخر لوقف إطلاق النار لمدة 72 ساعة، وضمان تنفيذه بالكامل من قبل القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع.

وأكدت في بيان على أن شعب السودان بحاجة ماسة إلى هدنة إنسانية، داعية أطراف النزاع إلى احترام وقف إطلاق النار، وحماية المدنيين، والامتناع عن شن الهجمات على المناطق المأهولة بالسكان والمدارس ومرافق الرعاية الصحية.

برنامج الغذاء العالمي يرفع التعليق المؤقت لعملياته في السودان

أعلنت المديرة التنفيذية لبرنامج الغذاء العالمي سيندي ماكين، إن البرنامج قرر رفع التعليق المؤقت لعملياته في السودان على الفور والذي كان قد اضطر إليه عقب مقتل 3 من الموظفين التابعين له في بداية الأزمة هناك، موضحة أن البرنامج يتوقع أن يبدأ توزيع المواد الغذائية في ولايات القضارف والجزيرة وكسلا والنيل الأبيض في الأيام المقبلة لتقديم المساعدة المنقذة للحياة التي يحتاجها الكثيرون بشدة.

سيندي ماكين

وأكدت ماكين في بيان اليوم الاثنين، أن الوضع الأمني في السودان لايزال محفوفا بالمخاطر وأن المنظمة تدرس المواقع التي يتم فيها ضمان وصول المساعدات الإنسانية مع مراعاة الاعتبارات المتعلقة بالأمن والقدرات والوصول، مشددة على أن البرنامج سيبذل أقصى درجات العناية لضمان سلامة جميع موظفيه وشركائه في الوقت الذي يسارع لتلبية الاحتياجات المتزايدة للفئات الأكثر ضعفا.

كما طالبت بوقف القتال في السودان وذلك من أجل توفير أفضل حماية للعاملين في المجال الإنساني وللشعب السوداني، لافتة إلى أن أكثر من 15 مليون شخص قد واجهوا انعدام الأمن الغذائي الحاد في السودان قبل هذا الصراع ويتوقع أن تزداد هذه الأعداد بشكل ملحوظ مع استمرار القتال.
 

الصحة العالمية: 26 هجمة على مرافق صحية منذ بدء الصراع في السودان

كشفت منظمة الصحة العالمية اليوم الإثنين عن تسجيل 26 استهدافًا لمرافق صحية في السودان منذ بدء الاقتتال بين قوات الجيش وقوات الدعم السريع، منتصف أبريل.

وبحسب بيان للمنظمة الدولية نشر عبر تويتر جاء فيه: "تأكدت منظمة الصحة العالمية من وقوع 26 هجمة على مرافق الرعاية الصحية منذ اندلاع الصراع في السودان في 15 أبريل".

كما أكدت المنظمة على أن "الهجمات على مرافق الرعاية الصحة انتهاك صارخ للقانون الدولي والحق في الصحة، لذا لابد أن تتوقف على الفور".

ونشرت المنظمة في تغريدة أخرى مشهدًا لشخص سوداني اضطر إلى إجلاء والدته بعد الهجوم على المستشفى الذي كانت ترقد فيه، وكان يقودها على سرير المرض وسط الشارع، في ظل القتال.

وأوضحت المنظمة أن الرجل سار بوالدته "رغم ما اكتسح الشوارع من عنف يهدد حياتهما هما الإثنين"

فيديو البرهان يتفقد سير العمليات العسكرية في السودان

أعلنت القوات المسلحة السودانية، اليوم الإثنين، عن قيام القائد العام للقوات المسلحة السودانية الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان بالإشراف على سير المليات العسكرية ضد مليشيا الدعم السريع في السودان.

البرهان

ونشرت القيادة العامة للقوات المسلحة السودانية بيان لها مرفق بفيديو عبر صفحتها على الفيسبوك، للفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان أثناء متابعته لسير العمليات العسكرية في جميع أنحاء الولايات السودانية يشرف من أحد مراكز القيادة.

https://fb.watch/keGrZjbR7o/

الجيش السوداني يعلن الموافقة على تمديد الهدنة لمدة 72 ساعة

أعلن الجيش السوداني، الأحد، الموافقة على تمديد الهدنة لمدة 72 ساعة، على أن تبدأ اعتبارا من انتهاء مدة الهدنة الحالية.

 

وجاء في بيان نشره الجيش عبر حسابه الرسمي على موقع "فيسبوك": "بناء على مساعي طلب الوساطة الأمريكية السعودية، وافقت القوات المسلحة لتمديد الهدنة لمدة 72 ساعة على أن تبدأ اعتبارا من انتهاء مدة الهدنة الحالية".

وتابع البيان "على الرغم من رصدنا لنوايا المتمردين بمحاولة الهجوم على بعض المواقع إلا أننا نأمل أن يلتزم المتمردون بمتطلبات تنفيذ الهدنة مع جاهزيتنا التامة للتعامل مع أي خروقات".

ومن جانبها، أعلنت قوات الدعم السريع، أنها وافقت على تمديد الهدنة الإنسانية لمدة 72 ساعة، اعتبارا من منتصف هذه الليلة.

وذكرت قوات الدعم السريع في بيان أن هذه الموافقة جاءت "استجابة لنداءات دولية وإقليمية ومحلية"، وذلك لـ"فتح الممرات الإنسانية وتسهيل حركة المواطنين والمقيمين وتمكينهم من قضاء احتياجاتهم والوصول إلى مناطق آمنة".

إعلان عاجل من بنك السودان المركزي بشأن أموال المودعين والخدمات المصرفية

أعلن بنك السودان المركزي، الأحد 30 أبريل، انتظام العمل في معظم فروعه في الولايات، مطمئنا المودعين بأن ما تم تداوله من عمليات نهب لبعض الفروع التجارية لا تؤثر على ودائعهم.

وقال البنك المركزي السوداني في بيان، إن “العمل انتظم في معظم فروعه بالولايات”، مضيفا أن “فروع المصارف التجارية بتلك الولايات باشرت تقديم خدماتها المصرفية بما في ذلك خدمات السحب والإيداع النقدي".

وكشف عن وقوع حريق "جزئي ومحدود في فرعه بالخرطوم قبل ثلاثة أيام”.

وقال بنك السودان المركزي، إنه "تمت السيطرة عليه، وأحدث أضرارا في الكلادن الخارجي للمبنى ولم تقع أي أضرار كبيرة تذكر".

 

وتابع: "نطمئن جمهور المودعين وأصحاب الحسابات المصرفية أن أموالهم في الجهاز المصرفي بأمان، وأن ما تم تداوله من عمليات نهب أو سرقة لبعض فروع البنوك التجارية لا تؤثر على ودائع الجمهور طرف تلك البنوك".

وأضاف أنه "يبذل جهوداً مستمرة من أجل عودة جميع الخدمات المصرفية بشكل طبيعي في جميع انحاء السودان لتمكين المواطنين من إجراء معاملاتهم المصرفية عبر وسائل الدفع المختلفة بما فيها خدمات الدفع الإلكتروني مثل تطبيقات الهاتف الجوال ونقاط البيع والمقاصة الإلكترونية".

السودان يمدد إغلاق المجال الجوي باستثناء رحلات الإجلاء والمساعدات الإغاثية

أعلنت هيئة الطيران المدني السودانية، تمديد إغلاق المجال الجوي السوداني حتى 13 مايو/ أيار، باستثناء رحلات الإجلاء والمساعدات الإنسانية، بحسب الموقع الرسمي لمطار الخرطوم الدولي.

وقال البيان الرسمي لهيئة الطيران المدني، الأحد: "سلطة الطيران المدني تصدر نشرة طيارين (نوتام) بتمديد إغلاق المجال الجوي السوداني أمام كافة حركة الطيران حتى 13 مايو/ أيار، يستثنى من ذلك رحلات المساعدات الإنسانية و رحلات إجلاء الرعايا الأجانب بعد الحصول على تصريح من قبل الجهات ذات الاختصاص وموافقة القوات المسلحة السودانية".

الخارجية السودانية تدين اعتداءات الدعم السريع على مقار البعثات الدبلوماسية

اتهمت وزارة الخارجية السودانية، الأحد، قوات الدعم السريع بتنفيذ اعتداءات سافرة ومتكررة على مقار البعثات والهيئات الدبلوماسية.

وجاء في بيان صادر عن وزارة الخارجية: "تدين وزارة الخارجية بأشد العبارات الاعتداءات السافرة والمتكررة على مقار البعثات والهيئات الدبلوماسية من قبل قوات الدعم السريع المتمردة"، بحسب وكالة الأنباء السودانية الرسمية.

وأضاف البيان: "ففي انتهاك صارخ لكل الأعراف والمعاهدات الدولية، اعتدت هذه القوات المتمردة بتاريخ 28 أبريل الجاري على مقر السفارة الإندونيسية"، متهمة إياها بسرقة عربة دبلوماسية تتبع السفارة.

وعبرت وزارة الخارجية عن أسفها "لهذا الانتهاكات الصادرة من هذه القوات المتمردة"، مطالبة المجتمع الدولي بإدانة هذا السلوك الإجرامي بأشد العبارات.

الحكومة الصومالية تجلي 123 من مواطنيها العالقين في السودان

 

أعادت الحكومة الصومالية، الأحد، 123 من مواطنيها الذين كانوا عالقين في السودان، معظمهم من الطلاب، حيث تم إحضار 78 منهم إلى العاصمة مقديشيو؛ بينما تم جلب 45 آخرين إلى مدينة "جرووي" عاصمة ولاية بونتلاند.

وذكرت وكالة الأنباء الصومالية (صونا)، أنه تم إجلاء هؤلاء المواطنين الذين ذهبوا في رحلة برية، وكان في استقبالهم في مطار مقديشيو الدولي مسؤولون من الحكومة الصومالية، أبرزهم نائب رئيس الوزراء صالح أحمد جامع، ووزير الخارجية أبشر عمر هروسي، ووزير التربية والتعليم العالي فارح شيخ عبدالقادر.
يشار إلى أن هذه هي المرة الثانية التي تعيد فيها الحكومة الصومالية مواطنيها الذين فروا من الحرب الدائرة في السودان إلى البلاد، حيث أعادت بالفعل في وقت سابق حوالي 30 مواطناً من جنوب السودان.

النقل المصرية: رحلات إضافية بالسكة الحديد لاستيعاب كثافة العائدين من السودان

وجه كامل الوزير، وزير النقل المصري، اليوم الأحد، رئيس الهيئة القومية لسكك حديد مصر باستمرار الدفع بعدد من القطارات الإضافية

وقال الوزير في بيان، إن ذلك نظراً لوجود كثافة ركاب يومياً بمحطة أسوان، وكذلك في إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بتقديم كافة أنواع الدعم والتسهيلات وسبل الراحة للعائدين من السودان.

وذكر الوزير، أن ذلك لاستيعاب كثافة العائدين من السودان وتسهيل عملية انتقالهم من الوجه القبلي إلى القاهرة وذلك بالإضافة إلى الاستعداد بعدد 2 قطار روسي ثالثة احتياطي بأسوان لقيامهم بنقل الركاب في أي وقت إذا تتطلب الأمر ذلك.

بيانات القطارات

ـ تشغيل قطار 1943 مخصوص ثالثة مكيفة أسوان / القاهرة يقوم من أسوان الساعة 08.00 مساءً ويصل القاهرة الساعة 8:15 صباحًا.

ـ تشغيل قطار 1941 مخصوص أسباني  أسوان / القاهرة يقوم من أسوان الساعة 10.30 مساءً ويصل القاهرة الساعة 11.15 صباحًا.

 

ـ تشغيل قطار 1939 مخصوص VIP أسوان / القاهرة يقوم من أسوان الساعة 07.25 مساءً ويصل القاهرة الساعة 7:40 صباحًا.

ـ تشغيل قطار 1940 مخصوص أسباني القاهرة / أسوان يقوم من القاهرة الساعة 09.50 مساءً ويصل أسوان الساعة 10.05 صباحًا.

ـ تشغيل قطار 1938 مخصوص ثالثة مكيفة القاهرة / أسوان يقوم من القاهرة الساعة 10.40 مساءً ويصل أسوان الساعة 12:00 ظهرًا.

الخارجية الفلسطينية تبدأ إجلاء نحو 120 من رعاياها في السودان 

بدأت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية، اليوم الأحد، إجلاء نحو 120 من رعاياها من السودان.

وقال المستشار السياسي لوزير الخارجية والمغتربين السفير أحمد الديك في بيان، إن حافلتين تقلان 118 مواطنا انطلقتا يوم الأحد من الخرطوم في طريقهما إلى معبر أرقين بين السودان ومصر، بحسب وكالة رويترز.

وأضاف أن السفارة الفلسطينية في القاهرة سيرت حافلات باتجاه المعبر لاستقبال المواطنين وتأمين نقلهم إلى معبر رفح.

وقال الديك في اتصال هاتفي مع رويترز، الأحد "نجحنا لغاية الآن في إجلاء أكثر من 600 من طلابنا ومواطنينا من السودان".

وأضاف أن "عمليات الإجلاء مستمرة لكل من يرغب من مواطنينا في مغادرة السودان سواء كانوا من الطلاب أو العائلات".

وأوضح الديك أن هناك "30 طالبا يدرسون الطب على أبواب التخرج وهم في ولايات آمنة خارج الخرطوم يفضلون البقاء واستكمال دراستهم حتى تخرجهم".

قوات الدعم السريع السودانية تعلن تمديد الهدنة الانسانية لـ72 ساعة 

أعلنت قوات الدعم السريع في السودان، الأحد، تمديد أجل الهدنة الانسانية لـ72 ساعة اعتبارا من منتصف هذه الليلة.

وفي بيان لها، قالت قوات الدعم السريع: "استجابة لنداءات دولية وإقليمية ومحلية، نعلن تمديد أجل الهدنة الإنسانية لـ72 ساعة اعتبارا من منتصف هذه الليلة، من أجل فتح الممرات الإنسانية وتسهيل حركة المواطنين والمقيمين وتمكينهم من قضاء احتياجاتهم والوصول إلى مناطق آمنة".

وأضاف البيان: "نجدد التزامنا الصارم بالهدنة الإنسانية المعلنة والوقف الكامل لإطلاق النار، رغم الخروقات المستمرة من القوات الانقلابية وكتائب الظل وفلول النظام البائد المتطرفة التي ظلت تهاجم مواقعنا ومعسكراتنا في إخلال واضح للهدنة الإنسانية المعلنة واجبة التنفيذ من أجل مصلحة شعبنا".

وتابعت قوات الدعم السريع في بيانها: "لقد ظلت قوات الدعم السريع تتصدى للهجمات المتكررة من قبل الانقلابيين في ساعات سريان الهدنة ما يؤكد بجلاء شيمة الغدر المتلازمة للانقلابيين، إلى جانب تعدد وتنازع مراكز القرار داخل قيادة القوات.

الجيش السوداني: الدعم السريع حولت مستشفى لثكنة عسكرية مدججة بالسلاح 

قالت القوات المسلحة السودانية، صباح الأحد، إن «عمليات إجلاء رعايا الدول ستتواصل من قاعدة وادي سيدنا، التي لا تواجهها أية مهددات حاليا ولا يتوقع أن تتأثر بأي مهددات».

وأشارت في بيان نشرته عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، صباح الأحد، إلى استمرار رصد تحركات أرتال قوات الدعم السريع المتحركة من الغرب إلى العاصمة، الأمر الذي يؤكد استمرار تلك القوات في انتهاك الهدنة المعلنة.

ولفتت إلى «تدمير هذه الأرتال فجر اليوم في مناطق جنوب الزريبة والمويلح، إضافة إلى تدمير رتل في منطقة فتاشه كان بصدد إسناد قوة المتمردين المتحركة بشارع الصادرات».

وأكدت أن «القوات المسلحة مستمرة في رصد تحركات المتمردين في كل شبر بالبلاد، وستتصدى لها بقوة وتحبطها».

وتابعت: «الدعم السريع حولت مستشفى شرق النيل إلى ثكنة عسكرية مدججة بالسلاح ومركز قيادة للعمليات»، مشيرة إلى «الاستمرار في العمل العدائي بعد إخلائه من المرضى، بما فيهم الحالات الحرجة بالعناية المكثفة».

وأوضحت أن «القصف العشوائي، والاستمرار في نهب الممتلكات العامة والخاصة، بما فيها البنوك والمحلات التجارية ومنازل المواطنين، مازال مستمرًا».

وأعلنت «استمرارها في تهيئة الظروف المناسبة لنزول الشرطة تدريجيا إلى الشوارع، بالتزامن مع عمليات التمشيط».

وجددت الدعوة لقوات الدعم السريع «بالكف عن الاستمرار في هذه المغامرة الخاسرة، والاستفادة من عفو القائد العام الفريق ركن أول عبدالفتاح البرهان، بالتبليغ إلى أقرب منطقة عسكرية أو وحدة»

وصول أول طائرة مساعدات إلى السودان

هبطت اليوم الأحد، أول طائرة مساعدات تابعة للصليب الأحمر، في السودان في ظل احتدام القتال بين الجيش وميليشيات الدعم السريع.

وقال مسؤولون خلال مؤتمر صحفي افتراضي، إن الطائرة وصلت إلى مدينة بورتسودان، ضمن عمليات الطوارئ التي ينفذها الصليب منذ اندلاع المعارك في السودان، بحسب "روسيا اليوم".

وأفاد بيان للجنة الدولية للصليب الأحمر بأن الشحنة، التي أرسلت من عمان تزن 8 أطنان و"ضمت معدات جراحية لدعم مستشفيات السودان ومتطوعي جمعية الهلال الأحمر السوداني الذين يقدمون الرعاية الطبية للجرحى الذين أصيبوا خلال القتال".

الخارجية السودانية تتهم الدعم السريع بالاعتداء على مقر السفارة الإندونيسية بالخرطوم 

وفي وقت سابق من اليوم، اتهمت وزارة الخارجية السودانية، قوات الدعم السريع "بالاعتداء" على مقر السفارة الإندونيسية بالخرطوم وسرقة سيارة دبلوماسية تابعة لها، وفقا لما نشرته قناة "سكاي نيوز عربية" في نبأ عاجل عبر حسابها الرسمي على موقع التدوينات القصيرة "تويتر".

استمرار عمليات الاجلاء 

مصر تنهي عمليات الإجلاء من قاعدة وادي سيدنا بالسودان لاعتبارات أمنية 

حذّرت عدد من الدول من بينها مصر، من قاعدة وادي سيدنا ومطارها بـ السودان اعتبارًا من السبت بسبب تهديدات أمنية.

وأعلنت الخارجية، انتهاء عمليات إجلاء المواطنين من قاعدة وادي سيدنا نظراً للعديد من الاعتبارات، منها الاعتبار الأمني، داعية المتواجدين حاليًا في القاعدة مغادرتها في أقرب فرصة متاحة والتوجه إلى إحدى نقاط التجمع والإجلاء المشار إليها (وهي القنصلية العامة لمصر في بورتسودان، ومعبر قسطل – إجلاء بري، ومعبر أرقين – إجلاء بري)، مع التأكيد على أهمية عدم الالتفات إلى أية دعوات بخلاف ذلك.

السفارة الأمريكية في الخرطوم تحذر مواطنيها من التوجه لمطار وادي سيدنا 
من جهتها، حذّرت السفارة الأمريكية في الخرطوم مواطنيها من التوجه لمطار وادي سيدنا بسبب “التهديد بتصاعد العنف في المطار وفي محيطه”.

كما أعلنت الحكومة البريطانية، في بيان، إيقاف عمليات الإجلاء في مطار وادي سيدنا ابتداء من أمس السبت، لافتة إلى أنه “لن يكون هناك المزيد من الرحلات الجوية من المطار”.

ويبعد مطار وادي سيدنا 22 كيلومترًا عن العاصمة الخرطوم، وتم استخدامه خلال الأيام الماضية لإجلاء رعايا أجانب من السودان.

وقد اعتبر هذا المطار بديلًا أفضل من مسار بري ببورتسودان في الشرق، نظرًا لأن الطريق محفوفًا بالمخاطر.


لكن تعرضت طائرة إجلاء تركية من طراز "سي - 130" في قاعدة وادي سيدنا إلى إطلاق نار، حيث نشر الجيش السوداني صورًا للطائرة، متهمًا المليشيا المتمردة باستهدافها.

وأظهرت صور نشرها الجيش السوداني على صفحته بموقع "فيسبوك"، رصاصات اخترقت أحد جناحي الطائرة.

العراق يعلن إجلاء 8 مواطنين من السودان 

أعلنت وزارة الخارجية العراقية، الأحد، إجلاء 8 مواطنين عراقييّن من السودان إلى جدة، بالتنسيق مع السلطات السعوديَّة. 

وقال المتحدث باسم الوزارة، أحمد الصحاف، في بيان: إنه "تمَّ إجلاء 8 مواطنين عراقييّن من السودان إلى جدة، بالتنسيق مع السلطات السعوديَّة".

آخر رحلة هولندية تغادر السودان وإجلاء 160 من الرعايا الهولنديين 

قالت وزارة الدفاع الهولندية إن هولندا أنهت أمس السبت إجلاء المواطنين الهولنديين من السودان عندما غادرت الطائرة الثامنة والأخيرة الدولة التي مزقتها الحرب متجهة إلى الأردن.

وأضافت الوزارة أنه تم إجلاء عن 160 مواطنا هولنديا على الأقل من البلد الأفريقي، أكثر من 85 منهم على يد القوات الجوية الهولندية.

وقالت الوزارة، في بيان، إنه تم نقل باقي الرعايا الهولنديين على متن رحلات جوية من دول أوروبية أخرى.

وأضافت الوزارة أن هولندا أجلت 130 شخصا من 18 دولة أخرى على متن رحلاتها.

تحذيرات دولية

برنامج الأغذية العالمي يحذر من أزمة إنسانية بشرق أفريقيا بسبب اضطرابات السودان 

حذر برنامج الأغذية العالمي، من أن العنف الدائر في السودان يمكن أن يسبب أزمة إنسانية في منطقة شرق أفريقيا بأكملها.

وقال مارتين فريك، مدير المنظمة في ألمانيا، لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.ا): "ثلث تعداد سكان السودان كان يتضور جوعا بالفعل قبل اندلاع الاشتباكات، الآن هناك نقص في كل شيء كما ارتفعت أسعار الغذاء بصورة كبيرة".

كما تم تسجيل زيادات مماثلة في الأسعار في تشاد وجنوب السودان. وقد استقبلت الدولتان الآلاف من اللاجئين منذ بدء القتال في السودان منذ أسبوعين.

وقال فريك"في جنوب السودان، التي تواجه فيضانات في بعض المناطق وجفاف في مناطق أخرى بسبب أزمة المناخ، ارتفعت أسعار الغذاء بنسبة 28% خلال فترة قصيرة".

ومما يفاقم الأزمة توتر الوضع في القرن الأفريقي، حيث ارتفع الضغط على إمدادات الأغذية بسبب مواسم الأمطار الستة السيئة.