رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

190 حالة بين الأطفال بالتهاب السحايا في كردستان العراق

نشر
الأمصار

يتواصل تسجيل حالات من الإصابة بمرض التهاب السحايا، شبه يومية في كردستان العراق، والتي بلغت نحو 190 حالة بين الأطفال.

ويتمركز الوضع بمحافظتي السليمانية التي بلغت فيها نحو 150 حالة، وحلبجة التي بلغ عدد حالات الإصابة فيها أكثر من 40 حالة بإقليم كردستان العراق، أي بمعدل وسطي يبلغ نحو  3 - 4 حالات يوميا وعلى مدى أكثر من شهر، وفق الجهات الصحية المسؤولة.

وأعلنت وزارة الصحة العراقية، تسجيل زيادة نسبية بحالات الإصابة بمرض السحايا في السليمانية والمناطق المجاورة لها، وإرسالها لفريق مختص للمدينة لأخذ عينات ودراسة الحالات المسجلة من وجهة نظر وبائية.

مرض السحايا موجود في العراق

وقال المتحدث باسم الوزارة سيف البدر، لوكالة الأنباء العراقية، إن "مرض السحايا موجود في العراق وتسجل حالات بشكل فردي في جميع المناطق، لكن ما حصل في السليمانية وبعض المناطق المجاورة لها، هو زيادة نسبية بأعداد الحالات، وعلى الفور وجه وزير الصحة صالح الحسناوي، بإرسال فريق عالي المستوى من دائرة الصحة العامة مكون من مختصين من المركز الوطني للسيطرة على الأمراض الانتقالية وخبراء في مجال علم الوبائيات".

وأضاف البدر، أن" الفريق توجه إلى المنطقة، وأطلع على الحالات، وتم إجراء الفحوصات وأخذ العينات منهم وإرسالها إلى مختبر الصحة العامة المركزي في بغداد".

لافتا إلى أن" النقطة المهمة هي عدم وجود حالات وفاة حتى الآن، وجميع الحالات المسجلة مسيطر عليها وتم اتخاذ اللازم معها"، مبينا أن" المصابين يستجيبون للعلاج والكثير منهم خرجوا متحسنين".

وتابع" ننتظر الفحوصات للعينات بغية الوقوف على أسباب الزيادة"، داعيا المواطنين إلى" عدم الانجراف خلف التهويل وما ينشر في بعض وسائل الإعلام وبعض صفحات التواصل الاجتماعي".

 

العراق.. إغلاق مراكز تجميل وعيادات طبية والصيدليات غير الرسمية في ميسان

أعلنت مديرية شرطة ميسان في العراق، اليوم السبت، إغلاق مراكز تجميل وعيادات طبية والصيدليات غير الرسمية في المحافظة.

وذكر بيان للمديرية، أنه "بإشراف مدير المديرية العميد علاء وبتوجيه محافظ ميسان علي دواي لازم، نفذت مفارز الأجهزة الأمنية في مديرية الجريمة، واجباً أمنياً، تضمن غلق عدة مراكز تجميل وعيادات طبية وصيدليات غير رسمية في المحافظة".

وأشار إلى أنه "تم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحقهم أصولياً".