رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

اتفاق عراقي - تونسي على تفعيل النشاط السياحي بين البلدين

نشر
جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

بحث وزير الثقافة والسياحة والآثار العراقي أحمد فكاك البدراني، مع نظيره وزير السياحة التونسي محمد المعز بالحسين، تنشيط القطاع السياحي وتسهيل حركة النقل بين البلدين.

وذكر بيان لوزارة الثقافة، اليوم السبت، أن "الوفد الثقافي العراقي شارك في معرض تونس الدولي للكتاب الذي انطلقت فعالياته يوم أمس الجمعة".

وأضاف البيان أن "مشاركة العراق تأتي لتعزيز حضوره الثقافي في المحافل العربية والدولية لدورها المهم في تعريف العالم بالحركة الثقافية العراقية ونتاجاتها المتنوعة".

وأشار إلى أن "الوفد العراقي أجرى لقاءات ونشاطات تهدف إلى تحقيق التواصل والتعاون المشترك مع تونس، ولاسيما في مجال السياحة".

وتابع: "وفي هذا الإطار التقى وزير الثقافة والسياحة والآثار أحمد فكاك البدراني بوزير السياحة التونسي محمد المعز بالحسين، حيث تضمن اللقاء بحث السبل الكفيلة لتطوير القطاع السياحي في كلا البلدين من خلال تنظيم المجاميع السياحية لزيارة الأماكن الأثرية والتراثية والدينية التي يزخر بها العراق مع الأخذ بنظر الاعتبار تفعيل النقل الجوي لما له من أهمية في تفعيل السياحة وضغط النفقات على السائح".

من جانبه أشار وزير السياحة التونسي إلى "أهمية السياحة في تحقيق الانفتاح الفكري والاجتماعي للشعوب".

واتفق الجانبان على إقامة ورش عمل متبادلة تشترك فيها الشركات السياحية وشركات الطيران تبدأ أولى تلك الورش في تونس في شهر حزيران المقبل وبعدها بستة أشهر دورة أخرى في بغداد.

أخبار أخرى..

أكد رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد، اليوم السبت 29 أبريل 2023، على ضرورة حل المشاكل وبينها مراعاة حصة العراق المائية.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك للرئيس العراقي مع نظيره الإيراني إبراهيم رئيسي، في زيارتة الرسمية اليوم إلى إيران.

وخلال اللقاء، أشار الرئيس رشيد إلى أن الشعب العراقي لن ينسى وقفة إيران حينما كان يعاني ظلم الديكتاتورية، فيما شدد على ضرورة حل المشاكل وبينها مراعاة حصة العراق المائية.

وقال رشيد إن "زيارتنا إلى طهران تأتي للتأكيد على العلاقات بين العراق وإيران وتربطنا مع إيران علاقات مشتركة"، مشيرا الى ان علاقاتنا مع إيران ثابتة وغير قابلة للتغيير والعلاقات بين العراق وإيران متماسكة".

كما شدد الرئيس العراقي، على ضرورة إيلاء محاربة آفة المخدرات أولوية قصوى، وضرورة تبادل المعلومات بين مؤسسات البلدين لتحسين الخدمات العامة"،

وأكد "الشعب العراقي لن ينسى وقفة الجمهورية الإسلامية حينما كان يعاني ظلم الديكتاتورية"، مبينا، "أتقدم بالتهنئة للتطور في العلاقات بين إيران والسعودية".

وصباح اليوم السبت، وصل رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد، إلى الجمهورية الإسلامية الإيرانية في زيارة رسمية برفقة السيدة الأولى شاناز إبراهيم أحمد.

 

أخبار أخرى…

العراق.. الحلبوسي يؤجل انعقاد جلسة البرلمان ساعة واحدة لعدم اكتمال النصاب

قام رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، اليوم السبت، بتأجيل انعقاد جلسة البرلمان لمدة ساعة.

وذكرت الدائرة الإعلامية لمجلس النواب في بيان، أن "رئيس مجلس النواب أجل انعقاد الجلسة ساعة لعدم اكتمال النصاب".

ومن المقرر أن يتضمن جدول أعمال جلسة اليوم، 6 فقرات تتمثل بالتصويت على مشروع قانون الهيئة الوطنية للرقابة النووية والإشعاعية والكيميائية والبايولوجية، والقراءة الأولى لمشروع قانون انضمام جمهورية العراق إلى معاهدة مراكش لتيسير النفاذ إلى المصنفات المنشورة لقائدة الأشخاص المكفوفين أو معافي البصر أو ذوي إعاقات أخرى في قراءة المطبوعات.

كما تتضمن الجلسة أيضاً، القراءة الأولى لمشروع قانون التعديل الثاني لقانون مكاتب الخدمات العلمية والاستشارية في مؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي رقم (7) لسنة 1997، وتقرير ومناقشة (القراءة الثانية) مشروع قانون انضمام جمهورية العراق إلى النظام الأساسي للمنظمة الإسلامية للأمن الغذائي.

ووتطرق الجلسة أيضا لتقرير ومناقشة القراءة الثانية مشروع قانون تصديق اتفاقية تجنب الازدواج الضريبي ومنع التهرب المالي فيما يتعلق بالضرائب على الدخل ورأس المال بين حكومة جمهورية العراق وحكومة دولة الكويت، وتقرير ومناقشة القراءة الثانية مشروع قانون إيجار الأراضي الزراعية.