رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ميلوني تتعرض لهزيمة مفاجئة في تصويت على ميزانية بالبرلمان الإيطالي

نشر
الأمصار

تعرضت الحكومة الإيطالية لهزيمة مفاجئة في تصويت على ميزانية في البرلمان اليوم الخميس، عندما عجز التحالف اليميني بزعامة رئيسة الوزراء جورجا ميلوني عن تأمين أغلبية مطلقة لخطة لتحرير مليارات اليورو لتخفيف الأعباء المالية عن المواطنين.

كان التصويت يهدف، من بين أمور أخرى، إلى إعادة تخصيص 4ر3 مليار يورو (7ر3 مليار دولار) لتقليل تكاليف العمالة بدون أجر، لحوالي 14 مليون موظف وعامل يعملون لحسابهم الخاص في إيطاليا.

ولم يتضح في البداية ما سيعينه الرفض للخطة. ولم تفشل أي خطة مالية من هذا القبيل قدمتها الغالبية في البرلمان. وعقد مجلس الوزراء اجتماعا بشكل عفوي مساء اليوم الخميس.

وأخفق التصويت لتغيب 25 من أعضاء أحزاب الائتلاف في الغرفة الدنيا للبرلمان المؤلف من غرفتين. ولم تحصل الميزانية المقترحة سوى على تأييد 195 صوتا، بينما كان يتعين تأييد 201 صوتا لاعتمادها.

واتهم سياسيون معارضون أحزاب الحكومة بالفشل. داعين ميلوني إلى إجراء مشاورات مع الرئيس سيرجيو ماتاريلا بعد الهزيمة.

وفي وقت سابق، بحث الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، خلال اتصال هاتفي مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الخميس، مستجدات الأزمة الأوكرانية وصفقة الحبوب.

وبحسب بيان للرئاسة التركية، نشرته وكالة «سبوتنيك»، أكد أردوغان لنظيره الروسي، إمكانية العمل على مبادرات جديدة تخص الأزمة، من خلال مجموعة العمل المقترحة.

 

 

وتوجه الرئيس التركي بالشكر لـ«بوتين» على مساهمة روسيا في إنشاء محطة «أكويو» التركية للطاقة النووية.

 

من جانبه أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أن محطة «أكويو» للطاقة النووية أهم مشروع لروسيا وتركيا، وسيسمح بتطوير العلاقات الاقتصادية وتعزيز التجاور بين البلدين.

وتقام اليوم احتفالية رسمية بمناسبة تزويد المحطة بالوقود النووي، بمشاركة الرئيسين أردوغان وبوتين عبر الفيديو كونفرانس.

أخبار أخرى.. 

روسيا تدعو أطراف النزاع في السودان إلى ضبط النفس ووقف إطلاق النار

أعلنت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، اليوم الخميس، أن موسكو تبذل جهودا لضمان سلامة مواطنيها في السودان، كما أنها تدعو أطراف النزاع إلى ضبط النفس ووقف إطلاق النار.

 

وقالت زاخاروفا، في تصريحات أوردتها وكالة أنباء "تاس" الروسية، "إن الأحداث المأساوية التي تشهدها السودان تثير قلقا بالغا بالنسبة لنا. ندعو أطراف النزاع لإبداء الإرادة السياسية وضبط النفس واتخاذ خطوات عاجلة نحو وقف إطلاق النار".

أخبار أخرى.. 

وزير خارجية إيطاليا: نعمل على وقف إطلاق النار فى السودان 

أعلن نائب رئيسة الوزراء ووزير الخارجية والتعاون الدولي الإيطالي أنطونيو تاياني، اليوم الخميس، أن حكومة بلاده تعمل على وقف إطلاق النار والهدنة في السودان لاحتواء تدفقات.