رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

1.1 مليار دولار أرباح مصرف الراجحي في الربع الأول 2023

نشر
 مصرف الراجحي
مصرف الراجحي

أعلن مصرف الراجحي، عن ارتفاع طفيف في صافي أرباح الربع الأول من العام الجاري بنسبة 0.3 بالمئة على أساس سنوي، بحسب موقع سوق الأسهم السعودي "تداول".

وقال بيان المصرف أن صافي الربح بلغ بعد الزكاة والضريبة نحو 4.145 مليار ريال، ما يعادل 1.1 مليار دولار، مقابل 4.134 مليار ريال في الربع المماثل من العام الماضي.

في الربع الأول من العام الحالي، تراجع صافي أرباح مصرف الراجحي بنسبة 6 بالمئة مقارنة بصافي ربح نحو 4.4 مليار ريال في الربع الرابع من 2022.

وأرجع المصرف الارتفاع الطفيف في صافي الربح إلى انخفاض في بعض أنواع المصاريف منها بعض المصاريف الإدارية، مشيرا إلى أن ذلك قابله ارتفاع في مصاريف رواتب ومزايا الموظفين ومصروف الاستهلاك، بالإضافة إلى انخفاض مخصص خسائر الائتمان من 578 مليون ريال إلى 359 مليون ريال بنسبة 37.89 بالمئة.

وأشار إلى أن في المقابل انخفض إجمالي دخل العمليات بنسبة 2.53 بالمئة ويعود ذلك بشكل رئيسي إلى انخفاض في صافي دخل التمويل والاستثمار والدخل من العمليات الأخرى وقابل ذلك ارتفاع في صافي الدخل من رسوم الخدمات البنكية والدخل من تحويل العملات الأجنبية. 

وقد بدأ مصرف الراجحي أعماله منذ أكثر من 50 عام - وصل رأسماله إلى 40 مليار ريال في العام 2022 ومقره الرياض، وهو من أكبر بنوك الشرق الأوسط، ومدرج في السوق السعودي منذ 1988.

 

أخبار أخرى…

5.6 مليارات دولار أرباح "توتال إنرجي" بالربع الأول من 2023

حققت المجموعة الفرنسية العملاقة "توتال إنرجي" أرباحًا صافية في الربع الأول من العام 2023 بلغت 5.6 مليارات دولار، بزيادة نسبتها 12 بالمئة على الرغم من تراجع أسعار الغاز والنفط.

وخلال الربع الأول من العام الماضي، سجلت المجموعة أرباحاً صافية بقيمة 4.9 مليارات دولار، ولكن مع الأخذ في الاعتبار الاحتياطي الكبير، نتيجة انخفاض الأصول بقيمة 4.1 مليار دولار بسبب العقوبات المفروضة على روسيا، والزيادة أوضح مقارنة بالربع الرابع من العام المالي 2022، وبلغت أكثر من 70 بالمئة.

وفي سياق متصل، قامت المجموعة ببيع عملياتها للتنقيب في الرمال النفطية في كندا لشركة "سانكور إنرجي" مقابل 4.1 مليارات دولار، في إطار استراتيجية للحد من انبعاثات الكربون بعد الإعلان في بداية العام عن خطة للانفصال عن أصولها الكندية.