رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السودان.. وصول سابع طائرة إجلاء أردنية إلى عمان

نشر
الأمصار

أفادت وسائل إعلام محلية في الأردن بأن طائرة إجلاء أردنية سابعة وصلت منذ قليل، إلى العاصمة عمان من السودان وعلى متنها 67 شخصا من الرعايا الأردنيين والعرب والأجانب.

وتم إجلاء ما لا يقل عن 500 شخص منذ يوم الاثنين في 6 طائرات تابعة لسلاح الجو الملكي الأردني فيما قالت وزارة الخارجية الأردنية إن معظم الذين تم إجلاؤهم أردنيون، وبعض الجنسيات الأخرى.

والثلاثاء، قال وزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي، لقناة "المملكة"، الثلاثاء ، إن "العملية اللوجستية كانت صعبة"، وأضاف أن القافلة الأولى نُظمت قبل أيام قليلة من الخرطوم إلى بورتسودان في رحلة طولها 800 كيلومتر (497 ميلا).

وأعرب الصفدي عن أمل الأردن في وقف إطلاق النار في السودان وحل الأزمة، وقال: "إذا تفاقمت هذه الأزمة، فإن الشعب السوداني والسودان واستقرار السودان سيدفع الثمن أولا، وسوف ينعكس ذلك على المنطقة أيضا".

اشتباكات عنيفة ودوي إطلاق نار في أم درمان السودان

أفادت قناة "العربية" الإخبارية، اليوم الخميس، في نبأ عاجل عبر حسابها الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، بأن هناك اشتباكات عنيفة ودوي إطلاق نار بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في أم درمان.

واندلعت اشتباكات يوم السبت 15 أبريل 2023 بين وحدات في الجيش وقوات الدعم السريع، بعد خلافات كبيرة حول دمج قوات الدعم في القوات المسلحة، في إطار مرحلة انتقالية نحو الحكم المدني في السودان. ويأتي هذا التصعيد العسكري الأخير بين الطرفين بعد خلاف بين الفريق أول عبد الفتاح البرهان الذي يترأس مجلس السيادة الانتقالي وبين قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو (حميدتي).

وحطت رحلة جوية ثانية تابعة للخطوط المغربية تقل 157 مواطنا مغاربيا قادمين من المغرب، مطار محمد الخامس الدولي بمدينة الدار البيضاء اليوم الأربعاء.

وكانت قد وصلت إلى مطار الدار البيضاء، أول رحلة جوية للخطوط المغربية المخصصة لإجلاء المغاربة العالقين في السودان، اليوم الأربعاء، ومن المنتظر أن تصل طائرة ثانية خلال الساعات القليلة القادمة.

وانطلقت الرحلة في الساعات الأولى من صباح اليوم من مطار بورتسودان، بعد فتح جسر جوي خاص لإجلاء المواطنين المغاربة الذين وصلوا إلى مدينة بورتسودان على دفعات، حيث تم تخصيص طائرتين تابعتين للخطوط المغربية لتنفيذ عملية الإجلاء من السودان.