مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

خلاف حول سياسات الإجهاض يمنع 184 ترقية عسكرية في البنتاجون

نشر
الأمصار

منع السناتور الامريكي تومي توبرفيل ممثل ولاية ألاباما عن الحزب الجمهوري 184 ترقية عسكرية في التحرك الأخير ضمن احتجاجه على سياسة الإجهاض في البنتاجون.

ووفقا لصحيفة فويس اوف أمريكا، تكشفت الدراما في مجلس الشيوخ الأمريكي عندما نقلت السناتور إليزابيث وارين ، العضوة الديمقراطية عن ولاية ماساتشوستس ، طلبًا للسماح بالترقيات ، ومنع توبرفيل الإجراء قائلا: "لقد حذرت الوزير أوستن من أنه إذا فعل هذا وغيّر هذا ، فسأوقف ترشيحاته من أعلى المستويات. وقد وافق الوزير أوستن على السياسة على أي حال في فبراير من هذا العام ، لذا فإنني أفي بوعدي".

وأشار توبرفيل إلى أنه كان يمنع الترقيات العسكرية اعتراضًا على قيام وزارة الدفاع بتقديم إجازة وتغطية نفقات أفراد الخدمة الذين يسافرون لإجراء عمليات إجهاض، مدعيا أن السياسة تنتهك القانون الفيدرالي.

وتقول وارن ووزير الدفاع لويد أوستن، إن الترقيات مهمة للاستعداد العسكري ، وتوبرفيل يمنع زيادات الرواتب ويمنع القادة الرئيسيين من تولي مناصبهم.

وقالت وارن في قاعة مجلس الشيوخ: "أحد أعضاء مجلس الشيوخ يعرض الأمن القومي لأمريكا للخطر"، مشيرة إلى إن ترقية شوشانا تشاتفيلد إلى نائب أميرال وكممثلة للولايات المتحدة في اللجنة العسكرية للناتو أمر ملح بشكل خاص.

وقالت: "في هذا المنعطف الحرج لغزو روسيا غير الشرعي لأوكرانيا ، نحتاج إلى قيادتها في الناتو الآن أكثر من أي وقت مضى".

وفي الشهر الماضي، قال وزير الدفاع الأمريكي الجنرال لويد أوستن خلال جلسة استماع للجنة القوات المسلحة بمجلس الشيوخ ، إن منع الترقيات العسكرية يجعل أمريكا أكثر عرضة للخطر: "هناك عدد من الأشياء التي تحدث على مستوى العالم والتي تشير إلى أننا يمكن أن نكون في حرب في أي يوم معين وعدم الموافقة على توصيات الترقيات يخلق في الواقع تأثيرًا مضاعفًا من خلال القوة التي تجعلنا أقل استعدادًا بكثير مما نحتاج إليه".

أخبار أخرى..

مسؤولة أمريكية تدعو لإنهاء العنف واحترام وقف إطلاق النار في السودان

حثت مندوبة الولايات المتحدة الأمريكية لدى الأمم المتحدة ليندا توماس جرينفيلد قادة القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع على ضرورة الالتزام بوقف إطلاق النار وحماية المدنيين فى الخرطوم. 

وقالت جرينفيلد خلال جلسة مجلس الأمن الدولي حول السودان، مقتطفات منها اليوم الأربعاء ـ إن "واشنطن تدعم جميع الجهود الدبلوماسية المتعددة والهادفة لحل الأزمة الراهنة في السودان"، محذرة من عواقب استمرار أعمال العنف في الخرطوم، وفقا لما أوردته قناة الحرة الإخبارية الأمريكية.

وذلك بالتزامن مع تجدد الاتهامات المتبادلة بين الطرفين المتقاتلين في السودان بخرق الهدنة التي دخلت حيز التنفيذ أمس الثلاثاء، لمدة 72 ساعة بوساطة أمريكية ـ سعودية، عقب سماع دوي مدافع ومضادات بالقرب من القصر الرئاسي في العاصمة الخرطوم.

وكانت القوات المسلحة السودانية قد أعلنت في وقت سابق أنها وافقت على هدنة في عموم البلاد بعد وساطة سعودية ـ أمريكية، مشيرة إلى أن وقف إطلاق النار جاء لدوافع إنسانية.