رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

لا نقبل إلا الحل الأوكراني..أسرار موقف بروكسل من مبادرات السلام الصينية والبرازيلية

نشر
الأمصار

كشفت صحيفة “ألبوبليكو”، أن الاتحاد الأوروبي لا يقبل مبادرات السلام الصينية والبرازيلية، بالنسبة للأوروبيين ، الطريقة الصحيحة الوحيدة لبدء عملية الحوار بعد 14 شهرًا من الحرب هي الطريقة الأوكرانية، وهذا ما أكده جوزيب بوريل رئيس الدبلوماسية الأوروبية في ختام اجتماع مجلس الشؤون الخارجية الذي عقد يوم الاثنين في لوكسمبورغ.

قال رئيس الدبلوماسية الأوروبية في مؤتمر صحفي حول مبادرات السلام الصينية والبرازيلية “في الآونة الأخيرة ، ظهرت بعض أفكار السلام من الصين والبرازيل، ولكن بالنسبة لجهود السلام الموثوقة ، يجب على المرء التحدث إلى كييف، اذهب إلى هناك وشاهد بأم عينيك العدوان على الأشخاص الذين يتعرضون للقصف، عليك أن تكون واضحًا جدًا بشأن ما يحدث: هناك معتد غزا دولة أخرى وضحية غزت، لا يمكننا قبول هذا الموقف الخيري الذي ينص على أن لا أحد من الطرفين يريد التوقف، لا يمكنك وضع المعتدي والضحية على نفس المستوى”، ىمبينًا أنهم ‘نهم يدعمون أوكرانيا بالدبابات والدفاعات المضادة للطائرات وحتى المقاتلات،  حتى الآن ، استثمر الأوروبيون حوالي 31 مليار يورو في المساعدات العسكرية لأوكرانيا. 

أثارت الحرب على الأراضي الأوكرانية استثمارات في الأسلحة ومسائل الأمن والدفاع في أوروبا ، ووصلت بالفعل إلى مستويات نموذجية للحرب الباردة. 

يبحث الاتحاد الأوروبي حاليًا عن صيغة للتوصل إلى اتفاق لشراء الذخيرة بشكل مشترك، ولم يتمكن المجلس يوم الاثنين من العثور على مفتاح لتوحيد المواقف المتعارضة ، وخاصة فرنسا وبولندا.

تعد إرسال هذه المدفعية هو مفتاح الهجوم المضاد الذي يستعد كييف، وفي بروكسل يأملون في فك العقدة وتشغيلها في الأيام القليلة المقبلة، وفي غضون ذلك ، تتآمر الدول الأوروبية لمواصلة إرسال الأسلحة إلى صفوف الجبهة بقيادة فولوديمير زيلينسكي، والشعور أن هذا ليس وقت الحديث عن الحوار.

وأوضحت بروكسل عن موقفها من مبادرات السلام الصينية والبرازيلية  أن أوكرانيا وروسيا لا تريدان الجلوس إلى طاولة المفاوضات في هذا الوقت، و ليس لديهم حافز للقيام بذلك لأن أيا منهما ليس في وضع قوي بما يكفي على الأرض للتفاوض.

 قد تكون مسيرة الهجوم المضاد التي يستعد لها كييف مفتاحًا لتغيير التوازن الحالي ، مع تجميد المعركة على دونباس وبدون تقدم يذكر،  تميل أوكرانيا نحو إنهاء الصراع في نهاية هذا العام ، لكن سيكون لدى روسيا دافع أكبر لإطالة أمده وتحويله إلى حرب عصابات استنزاف خاصة للعام المقبل.

 ستكون هناك انتخابات في روسيا مع فلاديمير بوتين كمرشح محتمل وفي الولايات المتحدة ، مع عودة محتملة لدونالد ترامب ، مما قد يغير مسار الأولويات في أوكرانيا،  في هذا المنعطف ، فإن موقف بروكسل هو أن الأوكرانيين فقط هم من يقررون متى وتحت أي ظروف يريدون الجلوس على طاولة المفاوضات.

 في الوفود الأوروبية ، يرفضون المبادرات الحالية التي قدمتها بكين وبرازيليا لأنهم يعتبرون أنهم محبون للروس ولا يوضحون بشكل كاف من هو الضحية. 

على الرغم من أن الخطة الصينية المكونة من اثنتي عشرة نقطة تحتوي على عناصر محبوبة في عاصمة المجتمع ، مثل الحاجة إلى تجنب حدوث صدمة نووية بأي ثمن أو الدعوة إلى إنهاء الأعمال العدائية ، إلا أن بروكسل تعتبر أنها غامضة وتضع كلا الجانبين على قدم المساواة. . ووصفت أورسولا فون دير لاين نفسها ، رئيسة المفوضية الأوروبية ، الأمر بأنه "انتقائي".

شروط أوروبية


 

El alto representante de la Unión Europea para Asuntos Exteriores y Política de Seguridad, Josep Borrell, durante el Consejo de Asuntos Exteriores de la UE, a 24 de abril de 2023 en Bruselas.

تعتبر الأولوية الحالية لبروكسل ليست مبادرات السلام الصينية والبرازيلية ولكن مضاعفة شحنة الأسلحة لكن الصين تعد بالفعل متغيرًا أساسيًا تقريبًا في المعادلة للتوسط في الحرب. 

في الواقع ، تمسك فرنسا الخيوط في مبادرات السلام الصينية والبرازيلية لتقريب المواقف من بكين ولتكون قادرة على إنشاء جسر دبلوماسي يضع الأسس لسلام قوي ومزدهر في أوكرانيا، ومع ذلك ، يظل الأوروبيون راسخين في موقف عدم الثقة والتشكيك في نوايا العملاق الآسيوي، إنهم مقيدون في خطة واحدة تروج لها كييف، على الرغم من أنهم يتجنبون تحديد تفاصيلها ومعاييرها وخطوطها الحمراء. 

يريد الأوروبيون أن تشمل مبادرات السلام الصينية والبرازيلية انسحاب القوات الروسية ودفع تكاليف إعادة الإعمار ، لكنهم يتركون قضايا رئيسية مفتوحة مثل وضع شبه جزيرة القرم أو الضمانات الأمنية المستقبلية في مبادرات السلام الصينية  والبرازيلية.

التسلح

 

"أوكرانيا لم توقف الغزو،  وأوكرانيا لها الحق في الدفاع عن نفسها، هذه هي الحقيقة الوحيدة لما يحدث هناك، أريد أن أذكر كل من ينادون بالسلام الآن بالوضع الرهيب على الأرض، أنا كما ندعو إلى السلام. ولكن أين كانت هذه الدعوات عندما كانت روسيا تنشر قواتها بأعداد كبيرة على الحدود؟ نحن جميعًا نريد السلام، والأوكرانيون أكثر من غيرهم، ولكن السلام يجب أن يكون عادلاً،  وحتى ذلك الحين سنواصل دعم أوكرانيا للدفاع عن نفسها "، هكذا رد بوريل على مبادرات السلام الصينية  والبرازيلية من لوكسمبورغ.

كانت الجهات الفاعلة الرئيسية في السياسة الأوروبية حازمة في رفضها للخطط الصينية والبرازيلية.

 وقال ينس ستولتنبرج ، الأمين العام للناتو ، إن الصين "ليس لديها الكثير من المصداقية لأنها لم تكن قادرة على إدانة الغزو غير الشرعي لأوكرانيا". 

وعزت مصادر أوروبية الموقف المتضارب للرئيس البرازيلي لولا دا سيلفا إلى دوافع سياسية للناخبين ومصالح اقتصادية.