رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

زلزال بقوة 7.1 درجة يضرب منطقة نائية بالمحيط الهادئ

نشر
الأمصار

ذكر مركز المسح الجيولوجي الأمريكي اليوم الإثنين أن زلزالا بقوة 7.1 درجة على مقياس ريختر ضرب منطقة نائية بالمحيط الهادئ، وذلك دون أن ترد أنباء فورية عن حدوث موجات مد عاتية (تسونامي) جراء الهزة الأرضية القوية. 

وأوضح المركز الأمريكي أن مركز الزلزال وقع قرب جزر "كيرماديك" الكائنة على بعد 900 كيلو متر (560 ميلا) شمال شرق الجزيرة الشمالية لنيوزيلندا وعلى عمق 49 كيلومترا (30 ميلا)، وفقا لما نقلته شبكة "إيه بي سي نيوز" الأمريكية.

ومن جانبها، أوضحت الوكالة الوطنية لإدارة الطوارئ في نيوزيلندا أنها تقيم ما إذا كان الزلزال يمكن أن يؤثر على نيوزيلندا، كما نصحت المواطنين بالابتعاد عن المناطق الساحلية إذا شعروا بزلزال طويل أو قوي.

زلزال بقوة 5.9 درجة يضرب سواحل إندونيسيا

وفي سواحل إندونيسيا، ضرب زلزال قوي بقوة 5.9 درجة على مقياس ريختر ، حسب ما أفاد مركز رصد الزلازل الأوروبي المتوسطي.

وكان مركز الزلزال وقع على عمق كيلومترين، وعلى مسافة 218 كم غرب مدينة بادانج التي يبلغ عدد سكانها 840 ألف نسمة.

ولم ترد معلومات عن الخسائر والدمار المحتملين.

 

أخبار أخرى…

مسؤول أوكراني: القوات الروسية تقصف مدينة "نيكوبول" بالمدفعية الثقيلة

قال رئيس الإدارة العسكرية الإقليمية في منطقة دنيبروبتروفسك الأوكرانية سيرهي ليسك، اليوم الاثنين، إن القوات الروسية قصفت مدينة نيكوبول، مستخدمة المدفعية الثقيلة، خلال الساعات الماضية.

وأضاف المسؤول الأوكراني "خلال الساعات الماضية، ضربت القوات الروسية نيكوبول بالمدفعية الثقيلة، ولم ترد أنباء حتى الآن عن إصابات بشرية جراء القصف"، وفقا لوكالة أنباء (يوكرين فورم) الأوكرانية.

ومن جانبها، تعمل خدمات الطوارئ في مكان الحادث؛ لتقييم الأضرار التي لحقت بالبنية التحتية.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، قد أمر في 24 فبراير من العام الماضي، ببدء عملية عسكرية خاصة في أوكرانيا، مشيرا إلى أن هذه العملية جاءت استجابة لطلب المساعدة من رؤساء جمهوريات دونباس.

وشدد بوتين على أن موسكو ليس لديها خطط لاحتلال الأراضي الأوكرانية، لكنها تهدف إلى نزع السلاح، وردت الولايات المتحدة وحلفاؤها بفرض عقوبات صارمة، وقاموا بزيادة إمدادات الأسلحة إلى أوكرانيا.

ماكرون يُحذر من وصول مارين لوبان إلى حكم فرنسا

حذر الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون، من وصول زعيمة اليمين المتطرف مارين لوبان إلى الحكم فى الانتخابات الرئاسية الفرنسية المقررة عام 2027.

وفى حوار مع صحيفة "لو باريزيان" الفرنسية، حذر ماكرون، الذى لا يتيح له الدستور الترشح لولاية ثالثة متتالية، من أن "مارين لوبان ستصل إلى قصر الإليزيه فى حال لم نكن قادرين على مواجهة التحديات فى البلاد، وإذا استمرينا فى إنكار الواقع".