رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

لمواجهة التضخم.. زيادة الدعم الاجتماعي في مصر بنسبة 50%

نشر
الدكتور محمد معيط
الدكتور محمد معيط وزير المالية المصري

قررت الحكومة المصرية زيادة مخصصات الدعم والحماية الاجتماعية في موازنة العام المالي الجديد بنسبة تقارب 50% ضمن مساعيها لمواجهة التضخم الجامح.

ومنذ العام المالي الماضي، بلغت نسبة التضخم في مصر قرابة 40% مدفوعة بارتفاعات هائلة في أسعار المواد الغذائية على وجه الخصوص، الأمر الذي نال من القوى الشرائية لدى الفئات محدودة الدخل في مصر.

وذلك بالتزامن مع قرار موافقة مجلس الوزراء المصري على رفع الحد الأدنى للأجور للعاملين في الدولة إلى 3500 جنيه.

وذلك بهدف تخفيف وطأة التضخم، خاصة بعد الانخفاض المتتالي لسعر الجنيه المصري حيث تسجل العملة الخضراء حاليا نحو 31 جنيها، مع توقعات بقرب تحركات جديدة في سعر صرف العملة المحلية.

وقال الدكتور محمد معيط وزير المالية المصري، في بيان اليوم، إن الرئيس عبدالفتاح السيسي أمر برفع مخصصات الدعم والحماية الاجتماعية في موازنة العام الجديد من 385.4 مليار جنيه إلى 529.7 مليار جنيه بزيادة نسبتها 48.8%.

وأكد معيط إن الزيادة تستهدف التخفيف عن المواطنين في ظل الموجة التضخمية العالمية؛ بما يُمكِّن الدولة من التوسع في شبكة الحماية الاجتماعية الأكثر استهدافًا للأسر الأولى بالرعاية والأكثر احتياجًا.

وأضاف، أنه تم تخصيص 127.7 مليار جنيه بالموازنة الجديدة لدعم السلع التموينية بمعدل نمو سنوي 41.9% مقارنة بـ 90 مليارًا للسلع التموينية خلال العام المالي الحالي.
 

 

أخبار  أخرى…

ارتفاع أسعار العملات الرقمية وبيتكوين تعوض خسائرها

ارتفعت أسعار العملات الرقمية خلال تعاملات اليوم الأحد 23 أبريل 2023، بقيادة عملة بيتكوين التي زادت على نحو ملحوظ معوضة بعض خسائرها.

وقد زادت القيمة السوقية للعملات الرقمية بنسبة 1.57% إلى 1.17 تريليون دولار.

فيما هبطت قيمة التداولات على العملات الرقمية بنسبة 33.05% خلال آخر 24 ساعة لتسجل 30.51 مليار دولار..

وهذا ويتزامن ارتفاع أسعار العملات الرقمية، مع إعلان Syz Bank وهو بنك سويسري بارز عن اشتراكه مع صندوق الاستثمار الآسيوي CMCC Global لإطلاق صندوق تشفير بقيمة 50 مليون دولار على الأقل.

ومن المقرر أن يعمل صندوق  SyzCrest Digital على الاستثمار في صناديق تحوط تركز على العملات المشفرة ويهدف إلى جمع 300 مليون دولار بعد إطلاقه.

وقد تم بالفعل تسجيل الصندوق في جزر كايمان وسيكون متاحًا لتلقي الاستثمارات اعتبارًا من 1 يوليو 2023.

سعر بيتكوين اليوم

ارتفع سعر بيتكوين خلال تعاملات اليوم الأحد 23 أبريل/ نيسان بنسبة 1.66% إلى 27,705.52 دولار.