رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بولندا تستقبل 29 ألفًا و500 لاجئ من أوكرانيا

نشر
الأمصار

أفادت وكالة حرس الحدود البولندية، بوصول 29 ألفا و500 لاجئ من أوكرانيا خلال الـ 24 ساعة الماضية؛ ليرتفع إجمالي الأوكرانيين الفارين إلى بولندا منذ 24 فبراير 2022 إلى نحو 11.3 مليون لاجئ.

 

الوكالة أشارت - حسبما ذكر راديو "بولندا" في نشرته الناطقة بالإنجليزية - أن نحو 23 ألفا و500 شخص غادروا بولندا أمس الجمعة عائدين إلى أوكرانيا مرة أخرى، مشيرة إلى أن إجمالي عدد الأوكرانيين العائدين إلى بلادهم وصل إلى أكثر من 9.5 مليون شخص.

 

في وقت سابق،  وبالتحديد في شهر مارس عام 2022 مررت بولندا، مشروع قانون يقدم حزمة دعم للاجئين الأوكرانيين الفارين من بلادهم، ويمنحهم إقامة قانونية، ويكفل لهم حق الحصول على التعليم والرعاية الصحية والخدمات الاجتماعية.

 

اقرأ أيضًا..

فنلندا تعلن إرسال معدات عسكرية جديدة لأوكرانيا


أعلنت فنلندا عن خطط لإرسال معدات عسكرية للجيش الأوكراني، والمشاركة في التدريبات، في إطار بعثة الاتحاد الأوروبي للمساعدة العسكرية في أوكرانيا.

وذكرت وزارة الدفاع الفنلندية- في بيان، نقلته وكالة أنباء (يوكرين فورم) الأوكرانية، اليوم الجمعة- أن الرئيس الفنلندي سولي نينيستو وافق على المساعدات اليوم، وتعد هذه هي الدفعة الخامسة عشرة من المساعدات العسكرية الفنلندية لأوكرانيا.

 

وأوضحت الوزارة أن القرار بشأن حزمة المساعدات أخذ في الاعتبار احتياجات كل من أوكرانيا، وحالة الموارد لقوات الدفاع الفنلندية.

وأضافت أنها لن تفصح عن معلومات حول محتوى المساعدات أو طريقة إيصالها أو توقيت وصولها لأسباب أمنية.

بدوره.. قال وزير الدفاع أنتي كاكونن: "أوكرانيا بحاجة إلى أنواع مختلفة من الدعم، إننا نشارك في مهمة تدريب الاتحاد الأوروبي من خلال تدريب الجنود الأوكرانيين، إلى جانب المساعدة المادية اللازمة".

وبحسب وكالة أنباء (يوكرين فورم) بلغ إجمالي تكلفة حزم المساعدات الدفاعية الفنلندية لأوكرانيا حوالي 990 مليون يورو.

كانت فرضت دول أوروبية عدة، تمتلك حدودا جغرافية مع أوكرانيا، ما يشبه الطوق الاقتصادي القاسي الذي قد يحرم نظام كييف من أحد أهم عائداته الاستراتيجية في الحرب الروسية الأوكرانية.

 

أعلن رئيس الوزراء السلوفاكي، إدوارد هيجر، اليوم الإثنين، على وسائل التواصل الاجتماعي، أن سلوفاكيا ستعلق وارداتها من الحبوب ومنتجات أخرى محددة من أوكرانيا، وبذلك تكون سلوفاكيا ثالث دولة أوروبية لديها حدود مع أوكرانيا تقوم بهذه الخطوة.